المثقف هو وصف فضفاض بات يستخدم في نطاق واسع في عصرنا الحالي، و يلقب به كل من له إلمام بالثقافة العامة أو ما يعرف ب Popular Science. والحق أن ليس هناك تعريف واحد للمثقف، لكن من التعريفيات التي يتم تداولها بكثرة: المثقف هو من يعرف أي شيء عن كل شيء و كل شيء عن اي شيء ". و هذا التعريف غير موضوعي، و صعب تحقيق شروطه. و هناك تعريفات في سياقات مختلفة تناولت "المثقف" من زوايا مختلفة.

أرى أن المثقف هو من يجيد التعامل مع نفسه و من حوله بصورة فعّالة، و يستطيع إنشاء علاقة ترابطية جيدة مع محيطه.

أصل عنوان المساهمة كانت محاضرة ألقيتها في إحدى النوادي، ذكرت فيها العوامل/ الجوانب الأربعة الأساسية التي لابد من أن يتصف بها كل "مثقف". هي عوامل معياري بالغة الأهمية والتي تشكل ركيزة أساسية في بناء "الإنسان المثقف" :

  1. الثقافة العامة : وهي "مُجْمَلُ العُلُومِ وَالفُنُونِ وَالآدَابِ فِي إطَارِهَا العَامِّ." (معجم المعاني). فلابد للمثقف أن يكون لديه دراية في العلوم العامة مثل التاريخ و التكنولوجيا و الأدب و غيرها من العلوم الشائعة.
  2. الثقافة المالية: إن معرفة أهم الأسس المالية و طرق إدارة المال و الإستثمار و معرفة أبجديات الإقتصاد أمر تقتضيه الحاجة المعاصرة، ليس حكراً على المثقف، بل عموماً. التعليم المالي Financial Education يعد من متطلبات الوقت الحالي.
  3. الثقافة الصحية : و تتمثل في معرفة الأمراض و طرق الوقاية منها و علاجها، و تعلّم الإسعافات الأولية/المنزلية و ما يتعلق بالاكل الصحي والرياضة و غيرها من فرعيات العلوم الصحية الأولية
  4. الثقافة الإسلامية : معرفة ديننا الحنيف، و دراسة تاريخ الاسلام و الفقه و العلوم الشرعية من ركائز قوام حياة الأفراد و الأمة. وقد إنتشرت ظاهرة خطيرة هذه الأيام في اوساط الشباب متمثلة في العزوف عن علوم الشرع المطهر و تهميشه، بل تعدى ذلك أحيانا في صورة إشمئزاز البعض في الحديث عن الشرع المطهر. يلزم كل مثقف معرفة دينه من أصول و فروع، معرفة لا تستلزم أن يكون داعية أو شيخ، لكن تضمن له الدراية بواجبات الدين.

هذه العناصر الأربعة الأساسية -برأيي- التي يجب أن تكون عند كل مثقف.

وأنت، ما تعريفك للمثقف ؟ و ماهي العناصر التي ترى ضرورة وجودها في المثقف ؟

شاركنا رأيك