الساعة البيولوجية

عندما تستيقظ في ميعاد اعتاده جسدك، وتنام في ميعاد اعتاده جسدك، حتى أنك تتساقط في النوم عندها، ولا تحتاج إلى أي منبه لتستيقظ، حينها يبدأ يومك بداية نشيطة؛ فقد أخذت كفايتك في النوم، سأخبرك بعدة أمور تساعدك في ضبط ساعتك البيولوجية:

1.أول شيء دائمًا وأبدًا الابتعاد عن الشاشات التي تخرج الضوء الأزرق؛ فعندما تنظر لهذا الضوء مهما حاولت النوم تأخذ وقتًا طويل في ذلك؛ لذا ابتعد عن الشاشات التي تخرج الضوء الأزرق قبل النوم بساعتين، قد يكون صعب أن تفعل؛ لذا فلتُفعِّل خيار وضع القراءة، وهذه من أهم الخطوات.

2.عدم شرب القهوة قبل النوم بأربع ساعات أو أي منبهات، ولا أحتاج حتى لتفسير هذا، شرب المنبهات ببساطة سيزيل رغبة النوم، فلا قهوة في المساء.

3.روتين النوم، حافظ على روتين تفعله قبل نومك؛ فالجسد يحفظ أن هذا روتين النوم؛ فيسهل عليك مباشرة النوم، روتين مثل الاستحمام بماء دافيء، وغسل الأسنان، وربما شرب الحليب الدافيء الذي يساعد على النوم، اختر ما تشاء لكن ليس شرب كوب قهوة بالتأكيد.

4.عدد ساعات نومك، لقد عشت هذا، جربت النوم 6 ساعات من قبل ولم يكن ذلك كافٍ لي، احتجت للمزيد؛ فأنصحك باكتشاف عدد الساعات المناسب لك، لا تزد عليه، ولا تقل عنه؛ فكلاهما سيء، فالزيادة والنقصان لهما نفس التأثير "الرغبة في النوم"؛ لذا لا تنم إلا العدد المناسب.

5.النوم في مكان مريح، فأخذ قسط كافي من النوم في مكان مريح هو مثل إعادة الشحن؛ فطاقتك التي فقدتها خلال اليوم تستعيدها بالنوم، فلا تبخل على نفسك بالنوم في مكان مريح.

6.روتين الصباح، فمثل النوم الاستيقاظ يتذكره الجسد وروتين الاستيقاظ هو ليس للاستيقاظ وإنما للنشاط.

7.القيلولة، في لحظة ما في اليوم تشعر بالنعاس ؛ فهذا هو الوقت المناسب لأخذ قيلولة، ولكن للقيلولة شروط، هي النوم في مكان غير مريح، ووقت لا يتعدى الساعة ونصف، ومن أفضل القيلولات التي آخذها، هي قيلولة القهوة، إذ تشرب القهوة وتنام وقت قصير ثم تستيقظ وأنت بكامل النشاط.

وهذا ما أعرفه عن ضبط الساعة البيولوجية، وأريدك أن تقرأ عن فوائد ضبطها وفوائد النوم والاستيقاظ مبكرًا، عمت مساءًا.