تخيل يا صديقي :

تخيل للحظة أنك واقف أمام مرآة، تنظر إلى عينيك المتعبتين وتراقب عبرهما روحك المضطربة. تخيل أنك تسمع صدى أصوات عائلتك المحبة، تصطدم بصدى أصوات زملائك في العمل، وكأنها أمواج تتلاطم في بحر هائج. تخيل أن يديك ترتعشان، إحداهما تمسك بواقعك الأسري، والأخرى تحاول التوازن بين أحلامك المهنية الجامحة.

هنا، في هذا المشهد المتجدد، ستتجلى أمامك قصة حياتك، قصة تصارعها ما بين الحنان العائلي الذي يشدك إلى الدفء والسكينة، والعالم المهني الذي يجذبك نحو الطموح و النجاح . تخيل كيف تتأرجح بين هذين القطبين، تشعر بالقلق والشك في كل خطوة تخطوها، هل ستكون قادرًا على الموازنة بين تلك المتطلبات المتناقضة؟

إنك يا صديقي تعيش حالة نفسية تسمى (صراع الأسرة- العمل/ Work-Family Conflict ). سأعرفك بها الأن :

ماهية صراع الأسرة- العمل: Work-Family Conflict :

صراع الأسرة – العمل: هو مصطلح يستخدم لوصف التداخل بين متطلبات الحياة الأسرية والمهنية، حيث يشعر الشخص بصعوبة في التوفيق بين الأدوار الأسرية والمهنية، وحسبNetermeyer et al) .)،  يمكن أن يحدث هذا الصراع  في اتجاهين: إما أن يكون التركيز الزائد على الأسرة يؤثر سلبا على الأداء الوظيفي (صراع الأسرة - العمل)، أو أن التركيز الزائد على العمل يؤثر سلبا على الحياة الأسرية (صراع العمل - الأسرة). يعد هذا التوازن الهش بين الحاجات الأسرية والمهنية، تحديا للكثير من الأفراد في مجتمعاتنا الحديثة. 

النظريات المفسرة لصراع الأسرة- العمل :

يشير (madesn et hammond )  إلى خمسة عشر نظرية تفسر صراع الأسرة- العمل. و قد وردت هذه النظريات في خمس و سبعين دراسة، و يكتفي الباحث بعرض أكثر خمس نظريات ورودا في الدراسات السابقة . و هي: (أيمن حلمي عويضة، 2021، 335)

1. نظرية صراع الأدوار: تركز هذه النظرية على التناقضات التي يمكن أن تحدث بين الأدوار التي يلعبها الفرد في المنزل وتلك التي يلعبها في مكان العمل. قد يواجه الفرد توترًا نتيجة الاضطرابات بين متطلبات الدورين وكيفية التعامل معها.

2. نظرية صراع الامتداد: تتناول هذه النظرية الصراعات التي قد تنشأ بين الحياة العملية والحياة الشخصية نتيجة تداخل المتطلبات والالتزامات في كلا الجانبين.

3. نظرية الدور الجنسي: تركز هذه النظرية على الاختلافات الجنسية وكيفية تأثيرها على توزيع المسؤوليات والأدوار داخل الأسرة ومكان العمل. بينت الدراسة الميدانية بأن المرأة التي تقوم بأدوار متعددة، أي أنها تمارس الدور الاقتصادي و التربوي معا، تقع أسرتها ضحية التفكك الأسري بشكل كبير.(رباب راسم كاظم،2020، 234)

4. نظريات الدور: تعنى هذه النظريات بدراسة التوقعات المتبادلة للأدوار بين أفراد الأسرة وأفراد العمل وكيف يؤثر ذلك في التفاعلات والصراعات.

5. نظرية الهوية: تتناول هذه النظرية التأثيرات النفسية والاجتماعية للهوية على الصراعات والتوازن بين الأسرة والعمل.

عواقب صراع الأسرة - العمل:

يلخص (;2019 Clark et al) التأثير السلبي الناتج للضغوط الناتجة عن عواقب صراع الأسرة- العمل، في مجموعة من المحددات، مثل الرضا الوظيفي، الرضا عن الحياة، الصحة، الاحتراق النفسي، الاجهاد النفسي، الاكتئاب. و في الدراسة التي قام بها (Adissa et ALL ; 2016) أوضحت النتائج  أن صراع الأسرة – العمل يخلق مجموعة من العواقب ومنها: التفكك الأسري، قوى عاملة غير سعيدة، العائلات المفككة، الزواج المفكك. (أيمن حلمي عويضة، 2021، 335)

هل سبق وواجهتم أنتم أنفسكم أو أحد أفراد عائلتكم صراعا بين العمل والأسرة؟ كيف أثر ذلك على حياتكم اليومية وعلاقاتكم الشخصية؟ هل تعتقدون أن هناك حلاًيمكن تبنيه للتوفيق بين الحياة المهنية والأسرية بشكل مثالي؟

هل تؤمنون بأن هناك فروق جنسية تؤثر في طريقة التعامل مع صراع الأسرة- العمل؟ وهل تعتقدون أن هذا الصراع يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على استقرار الأسرة وسعادتها؟