هل سألت نفسك يوماً كيف يقدر رجال الشرطة والمحققون على اكتشاف المجرم الحقيقي أثناء التحقيق مع المشتبه بهم؟

دعكَ من الذكاء والحنكة،هل تعلم أن المجرمين _أنفسهم_ يساعدون الشرطة في اكتشافهم؟من دون أن يعرفوا بذلك؟

هذا ما يدعى في علم النفس بــ (وهم الشفافية) أو Illusion of transparency.

يُعرف وهم الشفافية بأنه: شعور الشخص بأنه شفاف بالنسبة للآخرين،وأن يبالغ في مدى قدرتهم على معرفة عواطفه ومشاعره وحتى أفكاره.

يزداد هذا الوهم عندما يكون الإنسان في موضع يحاول فيه إخفاء شيء ما،أو شعور ما أو عندما يعتقد أنّ أحداً ما يراقبه،وهذا ما يجعل بعض المجرمين حديثي العهد في السلوك الإجرامي، يقومون بتسليم أنفسهم أو الاعتراف بشكل سريع،بسبب اعتقادهم أنه مهما قاموا بالمراوغة،فهم سيكشفون من قِبَل الشرطة لا محالة.

حسب علم النفس،فإنّ وهم الشفافية ينشأ من اعتقادنا أنه بما أنه لدينا سهولة الوصول إلى مشاعرنا وأفكارنا،فإنّ الآخرين أيضاً لديهم نفس القدرة للوصول إلى ما نشعر به أو ما نفكر فيه.

وهو بحد ذاته يعتبر نوعًا من "التحيّز المعرفيّ"،وطبيعة البشر الأنانية تجعلهم يرَون الأشياء من منظورهم الخاص،وينسون أن لكلّ فرد فينا منظوره الذي يختلف بشكل طبيعي عن الآخرين!

 

لنأخذ مجموعة من الأمثلة التي ستثبت لك أن وهم الشفافية منتشر بشكل كبير في حياتنا اليومية دون أن تشعر!

هل استيقظت صباح أحد الأيام وأنت تشعر بشعور سيء ،خرجت مع أصدقائك وقضيت وقتاً معهم،ثم عدت لمنزلك وأنت تقول:لماذا قاموا بتجاهل مشاعري؟هل من المعقول أنه لم يشعر أحد أنني مستاء!؟

 

أو هل حدث مرةً أن قمتَ بإلقاء محاضرة أمام مجموعة من الناس،وكنت قلقاً ومتوتراً بشدة واعتقدت أنّ كل من كان في المحاضرة رأى بوضوح أنك متوتر؟

 

هناك الكثير جداً من الأمثلة من حياتنا الواقعية ،وكلها تدور حول وهم واحد :

  (( اعتقادك أنك "مقروء" بالنسبة للآخرين))

إذا كنت تعاني من هذا الوهم وتريد التخلص منه،إليك بمجموعة من النصائح والأساليب لتساعدك في تلك العملية:

 

1_واحدة من أبسط الحيل،هو أنه عندما تكون في موقف تشعر فيه أن من أمامك يعلم بأفكارك هو أن تتذكر أن هنالك أصلاً شيء يدعى (وهم الشفافية).

 

2_يمكنك أن تسأل الأشخاص الذين تثق بهم(عائلتك مثلاً) عن مدى قدرتهم على توقع أفكارك في لحظة وموقف معينين،هذا سيثبت لك أنه فعلاً لا أحد يقدر على قراءة أفكار الآخرين كما كنت تتوهّم!

 

3_أن تؤمن أن لكل إنسان يعيش في هذه الحياة منظوره ورؤيته الخاصة،يعني في الوقت الذي تعتقد فيه أن صديقك ألقى عليك السلام وملامحه عبوسة،لا يعني بالضرورة أنه عرف أنك لا تطيقه(مثلاً)..

ربما هو في الحقيقة يشعر بالجوع فقط ليس أكثر، ولذلك هو ليس في مزاج جيد(أنت مش أنت وأنت جوعان).

والآن بعد أن عرفت بوجود وهم الشفافية ستصبح أكثر ثقة عند التواصل مع الآخرين،وفي نفس الوقت ستقلل من المشاكل الناتجة عن سوء الفهم في العلاقات ،لأنه بمجرد أن تعرف أنك غير قادر على قراءة أفكار الآخرين أنت أيضًا،سوف تتوقف عن إطلاق الأحكام المسبقة عليهم!

 

فائدة ثانية سوف تحصل عليها،إن كنت تكذب في موقف معين صار بإمكانك الاسترخاء وأنت تكذب، بل أصبح بإمكانك الكذب بشكل أكثر فعالية أيضاً. 

أو إن كان لديك شك في مدى صدق من أمامك،تستطيع أن توهِمه بأنك قادر على قراءة أفكاره بسهولة،لكن يجب أن تتأكد مسبقًا أنه ليست لديه أدنى فكرة عما يسمى وهم الشفافية أوأنه لم يقرأ هذا المقال كذلك.

صبا عباس.

روابط المصادر:

 https://effectiviology.com/...