المجتمع البشري مجتمع متشابه إلى درجة تجعلنا نشعر أننا جميعا متماثلون في بعض النواحي، لدينا جميعا نفس الطبيعة البشرية، نمتلك نفس السمات المشتركة ونفس البنية الجسدية، لكن من نواح أخرى نحن جميعا مختلفون تماما، لا نحمل نفس الشخصية ولا التفكير، في هذا الصدد "هل الشخصية تعني الفردية المستقلة عن الناس؟

إن الصفة الشخصية، كالبشاشة والثقة بالنفس، هي ميزة خاصة للسلوك. يستنتج بعض المختصين بدراسة موضوع الشخصية أنها ليست مسألة فردية لأن لها علاقة متجذرة مع الأفراد. ويرفضون الإقرار أن للفرد شخصية مجردة عن معارفه وما يستنبطه من الآخرين من أفكار قد تساهم في ترميم أو بناء الشخصية.

هذا لاينفي الرأي الآخر، الذي يرى أن شخصية الإنسان تخضع دوما للتغيير بمرور الوقت، نتيجة لكل ما تتعرض له من حركية في المجتمع وبين الأفراد ومجموع التفاعلات. في علم النفس الشخصية هي بناء نظري، يعتمد على السلوكيات الملحوظة، أو التصرفات أو السمات المستنبطة، والتي تميز كل فرد عن الآخر.

في خضم هذا السيل من الإختلاف، يرى فرويد أن الشخصية يعتمد تطويرها على تفاعل الغريزة والبيئة، يزجنا في حراك ثلاثي بين الهوية والأنا والأنا العليا،التي جميعها تتأثر بها شخصية الأفراد.

نتساءل هل الشخصية مسألة فردية مستقلة أم أنها العلاقة التي تنمو بين الأفراد؟ وماهو التعريف المناسب للشخصية بالنسبة لك؟