كلية الآداب والعلوم الإجتماعية تنظم المؤتمر الدولي الرابع للعلوم الإجتماعية والتنمية المستدامة : التحديات والتجارب والبدائل

تنظم كلية الآداب والعلوم الإجتماعية المؤتمر الدولي الرابع للتنمية المستدامة وذلك في يوم الحادي والعشرين من شهر فبراير الجاري، وسوف يعقد المؤتمر عبر منصة زوم الإفتراضية، ويتطلع المؤتمر إلى مناقشة التحديات والتجارب والبدائل في سبيل تحقيق ودعم التنمية المستدامة.

ويهدف المؤتمر إلى بحث مكانة العلوم الإجتماعية وأدوارها في تحقيق التنمية المستدامة، والتحديات التي تواجه تلك العلوم في سبيل دعم التنمية المستدامة وتعزيزها، وتقديم تقييم نقدي للتجارب التي تحققت في هذا المجال وطنيا( التجربة العمانية) وإقليميا ودوليا، واستخلاص النتائج والدروس المستفادة من تلك التجارب لطرح البدائل الممكنة. 

تحتاج البشرية إلى نهضة علمية وفكرية تشمل دون استثناء مجالات المعرفة الإنسانية ومحاورها جميعا؛ إذ تؤدي هذه النهضة إلى إنتاج المعرفة وصناعتها، ثم نقلها وتداولها، مع ضرورة تحولها إلى فعل إنساني شامل. ويسعى المؤتمر إلى تحقيق التنمية المستدامة من خلال مواجهة تلك التحديات، وتقديم الإجابات عن الأسئلة المطروحة، والمشكلات التي تعترض مستقبل البشرية، وتوفير الشروط الموضوعية للإقلاع الحضاري، والإنتقال من طور التكديس إلى طور البناء.

ويتطلع المؤتمر إلى دراسة مشكلة عملية التآكل في مكانة العلوم الإجتماعية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة، ودراسة مشكلاتها ومواجهة تحدياتها على الأصعدة السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية والبيئية كافة؛ وذلك لأهمية تلك العلوم في تعميق الوعي النقدي لفهم أبعاد التنمية الاجتماعية والثقافية وكيفية استدامتها. 

شهدت العلوم الإجتماعية في السنوات الأخيرة تحديات ورهانات صعبة في طرح بدائل علمية وعملية من أجل تحقيق التنمية المستدامة التي يتطلع إليها الأفراد والشعوب والدول على سواء، ولا سيما أن التحولات الإجتماعية والتغيرات في القيم تؤثر تأثيرا مباشرا في إنجاز مشروع التنمية المستدامة، ومن أجل ذلك يتطلع المؤتمر إلى تشخيصها ودراستها وتقويمها باستمرار حتى تؤثر هذه العلوم تأثيرا إيجابيا في إنجاز مشروع التنمية المستدامة.

ويسعى المؤتمر إلى مناقشة معاناة العلوم الإجتماعية والآداب والثقافة من خلال البحث فيها بالطرائق والأساليب الحديثة وأخذ التطورات المجتمعية المتلاحقة في الإعتبار والحسبان.