مارستُ الكاراتيه في مصر لمدة 10 سنوات، وأعتقد أن ما يحدث في لعبة الكاراتيه في مصر مثال يُحتذى به لأي لعبة أخرى تريد أن تنافس بها أى دولة على المستوى العالمي. 

والتتويج الذي حصلت عليه فريال أشرف بالذهبية وجيانا فاروق بالبرونزية في أولمبياد طوكيو ما هو إلّا تتويج نهائي للجهد المبذول في هذه اللعبة على مدى سنوات طويلة من العمل والبطولات التي يحرزها اللاعبون المصريون كل عام في بطولات العالم للكاراتيه. 

ولذلك، فإن السؤال الذي أحاول أن أصل إلى كل أسبابه الممكنه هو 

ما هو سر تفوّق مصر في لعبة الكاراتيه بهذا الشكل ؟ 

وأعتقد أن ذلك قد يكون بسبب 

قلة التكلفة 

رياضة الكاراتيه لا تتطلّب إمكانيات كثيرة، يكفي وجود مكان صغير مُغلق وفارغ، والباقي متروك للمدرّب واللاعب، ليست ككرة القدم مثلا تتطلّب ملاعب كبيرة، ولا كألعاب القوى التي تتطلّب أجهزة متخصصة، الكاراتيه لا يتطلّب أية إمكانيات، حتى البطولات فإنها تُقام في الصالات المُغطّاه، ولذلك فيمكننا القول أن الكاراتيه رياضة غير مكلّفة

الإنتشار 

أكاد أُجزم أنه ليست هناك مدينة في مصر لا تحتوى على صالة رياضية بها تدريب كاراتيه، حتى أن الأمر بدأ يصل إلى القرى، والناس ينجذبون إليها بسهولة، فهي رياضة قتالية للدفاع عن النفس تعتمد على عدم إيذاء الخصم، وتلك الصفات بالتأكيد هي ما تجذب الأهالي للدفع بأبنائهم في تلك اللعبة. 

المنافسة 

مع زيادة أعداد المدربين والصالات الرياضية الخاصة بالكاراتيه يزداد عدد اللاعبين وبالتالي تزداد المنافسة، وهو ما يرفع من مستواهم بشكل تلقائي لإثبات أنفسهم. 

البطولات المحلية 

أعتقد أن هذا هو الحافز الأكبر، ففي كل عام هناك بطولة تُقام في كل محافظة على مستوى الجمهورية، والمتأهلون من كل محافظة يدخلون في بطولة جماعية أخرى لتحديد أبطال الجمهورية. 

وهذا غير بطولات تصفيات المنتخب التي تُقام كل عام أيضا، والكثير من البطولات الودية بين الأندية، وبطولات الفرق. 

ففي العام الواحد كنتُ أشارك في أكثر من 4 بطولات، كلها على مستوى عالي من المنافسة، وبالتأكيد أن هذا الإحتكاك المستمر بين اللاعبين يجعلهم في ضغط مستمر لتطوير أنفسهم والتطوير من اللعبة، والفائزون في النهاية يكونون هم الصفوة الذين يستحقون بالفعل التواجد في البطولات العالمية. 

لا أعتقد أن هذه فقط هي الأسباب، بالتأكيد أن هناك أسباب أخرى لكنني لم أصل إليها بعد. 

في رأيك، ما هي الأسباب الأخرى التي جعلت لعبة الكاراتيه في مصر تحقق تلك الميداليات الأولمبية ؟