في محاولة لفهم دور النوم في حياتنا بشكل أفضل، أطرح سؤالًا أساسيًا للغاية: ماذا يحدث عندما نضع رؤوسنا على الوسادة ليلاً؟

في دورة النوم: تستغرق دورة النوم الواحدة حوالي 90 دقيقة، وخلال ذلك الوقت نحن نمر في نومنا خلال خمس مراحل من النوم. تشكل المراحل الأربع الأولى نوم حركة العين غير السريعة (NREM)، والمرحلة الخامسة هي عندما يحدث نوم حركة العين السريعة (REM).

نوم حركة العين غير السريعة (NREM):

خلال هذه المراحل الأربع ننتقل من النوم الخفيف جدًا خلال المرحلة الأولى إلى مرحلة النوم العميق جدًا في المرحلة الرابعة. من الصعب جدًا إيقاظ شخص في المرحلة الرابعة من النوم. خلال نوم حركة العين غير السريعة، يكون لدينا نشاط عضلي قليل ولا تتحرك أعيننا عادة، لكن كل عضلاتنا تحتفظ بقدرتها على العمل.

نوم حركة العين السريعة(REM):

كما يوحي الاسم، خلال هذه المرحلة الأخيرة من النوم، نشهد نوبات من حركات العين السريعة. هذه هي مرحلة النوم التي يحدث فيها معظم الأحلام. لا تتحرك أعيننا باستمرار، لكنها تتحرك ذهابًا وإيابًا، صعودًا وهبوطًا. قد تكون حركات العين هذه مرتبطة بالصور المرئية للأحلام، لكن هذا غير مؤكد، وبشكل عام، لا يزال سبب حركات العين هذه لغزاً.

على الرغم من أن أعيننا تتحرك بسرعة، فإن العضلات التي تحرك أجسامنا مشلولة. (تستمر العضلات المهمة الأخرى، مثل القلب والحجاب الحاجز، في العمل بشكل طبيعي).

ماذا يحدث على مدار ليلة نوم نموذجية؟

اتضح أن الأمر ليس بهذه البساطة مثل تجميع 4 إلى 6 دورات نوم كل دورة تستغرق 90 دقيقة. على مدار الليل، يبدأ مقدار الوقت الذي نقضيه في مرحلة معينة من النوم في التغير.خلال أول 2-3 دورات نوم، نقضي معظم وقتنا في نوم NREM العميق (المراحل 3-4)، بينما خلال دورات النوم 2-3 الأخيرة، نقضي وقتًا أطول بكثير في نوم حركة العين السريعة.

النوم المصحوب بنوم NREM أخف. ولا ينتهي تعقيد النوم عند هذا الحد - فمن الواضح أن مقدار نوم حركة العين غير السريعة وحركة العين السريعة التي نحصل عليها لا يعتمد فقط على مكان نومنا ليلًا، ولكنه يعتمد أيضًا على وقت النهار أو الليل. بغض النظر عن موعد نومك، يميل الأشخاص إلى تجربة المزيد من النوم ذي الحركة غير السريعة للعين في الساعات الأولى من الليل ( مثل.، 11 مساءً - 3 صباحًا) والمزيد من نوم حركة العين السريعة في الساعات المتأخرة من الليل (على سبيل المثال، 3 صباحًا - 7 صباحًا). إذاً تلك الساعات هي التى يحصلون فيها على نوم حركة العين السريعة بشكل عام أكثر مما يحصلون عليه في وقت مبكر من الفراش.

كما هو الحال مع العديد من جوانب النوم الأخرى، لا تزال الحاجة إلى فهم الكثير عن دورات نومنا.

التغييرات في النوم والعمر:

ينام الشخص البالغ العادي حوالي 8 ساعات في الليلة (مع الكثير من المتغيرات الفردية - أعتقد شخصياً أنني بحاجة إلى حوالي 9 إلى 9.5 ساعات). يميل المراهقون إلى احتياج 9 ساعات أو أكثر من النوم كل ليلة ليكونوا في حالة تأهب على النحو الأمثل في اليوم التالي، وتستمر الحاجة إلى النوم في الازدياد كلما تحركت للخلف نحو مرحلة الطفولة.ليس الأمر بسيطًا مثل مقدار النوم الذي نحتاجه في أوقات مختلفة من حياتنا.

نحن ننتقل من الطفولة حتى مرحلة البلوغ، نشهد انخفاضًا في مقدار النوم العميق الذي نحصل عليه (مراحل NREM 3-4). يحدث هذا التغيير بشكل أساسي في مرحلة المراهقة. بالإضافة إلى فقدان نومنا العميق، فإننا نقلص أيضًا نوم حركة العين السريعة مع تقدمنا ​​في العمر. يقضي الأطفال حديثي الولادة نصف إجمالي وقت نومهم في نوم حركة العين السريعة، ولكن بعمر عامين ينخفض ​​هذا إلى الربع فقط (ويبقى على هذا النحو). ينام الأطفال أيضًا في دورات أقصر - فقط من 50 إلى 60 دقيقة، ويمكنهم النوم مباشرة في نوم حركة العين السريعة.

ماذا عن نوم القيلولة؟

إن منح نفسك دورة نوم كاملة (90 دقيقة) يمكن أن يساعدك في الاحتفاظ بمهارات معينة تعلمتها للتو، ولكن من أجل التعافي من التعب، تعد قيلولة لمدة 15-20 دقيقة مثالية (وتشير بعض الأبحاث إلى أن نوم القيلولة القصيرة التى تكون 5 دقائق قد تكون مفيدة)، نظرًا لأنه كلما تقدمت في دورة نومك، كلما كان من الصعب التغلب على هذا الترهل الذي تشعر به أحيانًا عند الاستيقاظ (المعروف في عالم النوم باسم خمول النوم ).

ما هو جدول النوم المثالي؟

على الرغم من أننا في المجتمع العربي نميل إلى النوم في قطعة واحدة كبيرة في الليل، يتساءل بعض الباحثين عما إذا كان هذا هو ما صُممت أجسامنا للقيام به. من المعروف أن بعض الثقافات البعيدة تنام على مرحلتين: حوالي ست ساعات في الليل وقيلولة لمدة ساعة ونصف بعد الظهر. يشبه جدول النوم هذا مثيلاتها في ثقافات البحر الأبيض المتوسط ​​المعروفة بـ "قيلولة" منتصف بعد الظهر. قد يتلاءم هذا النوع من جدول النوم بشكل أفضل مع إيقاعاتنا اليومية التي تميل إلى الانخفاض في حوالي الساعة 2 مساءً.

المصادر :