السلام عليكم ،

حابب ان اناقش معكم اليوم موضوع يخصني ويخص زملاء كثيرون وقعوا في نفس الفخ ، وهو التشتت الذهني وداء الكمال ..

لدي اهداف كبيرة واهداف صغيرة سهلة التحقق ورغم سهولتها الا انها اصبحت بالنسبة لي مستحيلة ، انا شغوف جدا بتعلم الاشياء الجديدة ولكن تلك المشكلة ، فاصبحت كلما اري عمل يبهرني ( كتصميم مجلة مثلا او موقع او اعلان ما ) اترك كل اهدافي وابدأ البحث في كيف تم انجاز هذا العمل الذي ابهرني ، ابحث وابحث ثم اتعرف علي بعض البدائيات وثم فجأة افيق من غفوتي واتذكر انه ليس المسار الصحيح المناسب لاهدافي ، فارجع الي نقطة البداية ثم ابدأ بتجميع افكاري واهدافي مرة اخري ، حتي اري عمل جديد يبهرني وكالمرة السابقة اجري وراءه الهث للبحث عن طريقة لتعلمه ، ولكن المشكلة انني لم اصل الي ايا من اهدافي ولا حتي تعلمت اي عمل فني رأيته واحترفته حتي النهاية ..

والمحصلة انني اقف في مكاني منذ زمن بعيد ، استطيع ان اعمل تصميمات لوجو وبروشور غيرها ، اتقن التصوير والتعديل ، الويب ديزين و الموشن جرافيكس وغيرها ، نعم اتقن كل هذه الاشياء ولكن ليس بالقدر الكافي الذي يجعلني مميزا ومحترفا في مجال منهم ، فكل ما استطيع فعله هو بدائيات في كل مجال للاسف ، حتي مشروعي الناشيء الذي احلم به منذ اكثر من عامين لم يري النور حتي هذه اللحظة !

عملية التشتت الذهني تسيطر علي كثيرا ، لدرجة انني في بعض الاحيان انسي ما هي اهدافي وماذا اريد من الاساس ، اشعر وكانني اريد ان اتعلم كل شيء في وقت واحد وبسرعة ، فابحث هنا وهناك واجمع كمية دروس لا بأس بها في مختلف المجالات ، واذ فجاة اشعر بان عليا حمل ومهام كثيرة وثقيلة ، فما عليا الا ان اغلق الجهاز وانام او ابتعد .. وبسبب هذا لتشتت الذهني اللعين اصبح وقتي يضيع هباء كاني لم افعل شيء .

انصح نفسي كثيرا بالنصائح المعتادة ، يجب ان تركز في مجال معين ، يجب ان اركز علي اهدافي فقط ، يجب ان تبعتد عن مواقع التواصل الاجتماعي ، يجب يجب يجب .. ولا حياة لمن تنادي .

مشكلتي الاخري وهي داء الكمال ، فانا شخص لا يستطيع ان يعرض لاحد اي عمل فني الا لو كان علي اكمل وجه من الكمال ، ولذلك 90% من اعمالي لم يراها احد حتي الان بسبب انني اري انه ليس الوقت الان ان يراها احد ، مازال تحتاج الي تعديلات ! ، اشعر بهذا الاحساس بالذات عندما اري اعمال فنيه رائعة لاشخاص اخري فاستحقر اعمالي ..

فابدا بعمل التعديلات والتعديلات حتي اصل لمرحلة الملل ، فاترك كل شيء وابحث عن شيء مختلف تماما اجري وراءه !

وللاسف عندما يكون مطلوب مني مهام معينه ولها ميعاد تسليم نهائي ، اكون مجبرا علي عملها وتسليمها ، حتي وان لم تعجبني ولكن انا مضطر لذلك وعندها فقط اكون قد انتهيت من مهمة -مجبرا-

والمدهش انها تعجب الجميع ! ، والعكس تماما فانا اريد عمل سابقة الاعمال ( بورتفوليو ) الخاص بي منذ عام تقريبا وحتي الان لم تنتهي لانني اري بها اعمال غير "كاملة" !

هل احد هنا مثلي او كان في يوم الايام مثلي ؟ هل الملل من تحقيق اهدافي يجعلني ابحث عن اشياء اخري اتعلمها ؟ هل داء الكمال قد يكون السبب في تلك المشاكل ؟ وما هي مقتراحتكم للتغلب علي التشتت الذهني والتركيز الكامل علي الاهداف المطلوبة ؟ وكيفية اقناع نفسي بان العمل جيد ولا يحتاج الي تعديلات اخري للتغلب علي مشكلة الكامل .

لا اعلم ان كان الموضوع مهما بالنسبة لكم ام لا ، ولكني طفح بي الكيل وتعبت من عدم انجاز اي مراحل للوصول الي اهدافي ، فبدأت ابحث عن اي مساعدة :)