تدور فى أحاديثا كثيراً جملٌ ك" الدخل لا يكفينى " "المعيشة أصبحت غالية جدا " "نفقاتى تكاد تكفى الدخل الشهرى" وغيرها من العبارات والعجيب أن تلك الأحاديث لا تدور فقط بين محدودى الدخل تدور أيضا بين الطبقات الوسطى والعليا من المجتمع .

و السؤال هنا كيف لمن يتقاضى شهرياً مبلغاً كبيراً يتفاجئ الناس عند سماعه أن يشتكى من غلاء المعيشة؟

اعتقد بأن الجواب أن معدل النفقات يزيد طردياً مع معدل الزيادة فى الدخل و بالتالى سيظل هولاء الناس يعانون من الغلاء و الفقر حتى لو تقاضوا مليون شهرياً.

هناك خطوات عملية يمكن تطبيق بعضها للوصول للحرية المالية و الأمن المالى:-

القراءة عن الثقافة المالية و إدارة الأموال بذكاء نظراً لأننا لا نتعلم تلك الأمور فى المدارس و هناك كتب تتحدث عن هذا المجال مثل كتاب أغنى رجل فى بابل و كتاب الأب الغنى والأب الفقير وغيرها.

تسجيل المصروفات بشكل يومى لمدة شهر أوثلاثة أشهر عندما تطبيق هذه الخطوة سنتكمن من معرفة الأمور التى تستنفذ أموالنا بدون داعى وتجعلنا نحد من استخدامها أونتوقف عن استخدامها.

بدء الادخار فى سن مبكرة من شأنه أن يخلق عادة الادخارلدينا ؛و الأدخار يعتبر أول خطوة على طريق الحرية المالية.

اقتطاع من10% إلى 15% من الدخل فور استلامه أول كل شهر و جعل هذا المبلغ بعيد أو فى الحساب الأدخارى فى البنك فهذا المبلغ قد يساعد فى المصاريف العلاجية الطارئة أو حالة ترك العمل بشكل مفاجئ لا قدر الله .

جعل معدل النفقات دائماً أقل من معدل الزيادة فى الراتب و بإمكاننا توفير هذا الفرق أو استثماره .

المحافظة على الأموال التى تأتى بشكل متوقع مثل المكافأت أو الميراث والاستفادة منها إما بتوفيرها أو استثمارها أو بسداد الديون.

شاركونى بالخطوات التى أوصلتكم للحرية المالية!