عموما، عندما تكتب أي مقال خال من الصور لن يجذب القارئ إلا إذا كان حقا بحاجة لقراءة ذلك المقال لأنه يريد المعلومة التي تقدمها، لكن شخص آخر وجد المقال في طريقه، لا يجذبه إلا الصور، لماذا؟

  • منظر مقال خال من الصور، يعني مقال يتكون من فقرات وأسطر كثيرة، كلها تظهر في صفحة واحدة للقارئ، ما يولد هنا شعور الكسل وإغلاق النافذة وقراءة أمر آخر، يجب أن توهم إن صح التعبير للقارئ أن المقال ليس بذلك الطول بوضع صور.

  • عندما تضع مصطلح معين ولا تضع له صورة، لن أفهمه طبعا، مثلا لو تضع عنوان ضمن المقال "لغة سي شارب" ولا تضع صورة، لن أعرف هذه اللغة جيدا لن أعرف كيف يأتي رمزها المعروف في عالم البرمجة....، ولا ينطبق الأمر مع هذا فقط، بل مع أي شيء معقد نوعا ما يحتاج لصورة، الصور تقدم معلومة إضافية.

  • الصور تجعل الربط بين المعلومات المستفادة أسهل، عندما أرى تلك الصورة أتذكر تلك المعلومة، وعندما أقرأ تلك المعلومة تأتي في مخيلتي تلك الصورة وأتذكر المقصود.

  • يمكن أن تختصر معلومات المقال في صورة، كما تفعل ميدان في آخر مقالاتها، هذا التلخيص يفيد في تنظيم المعلومات لدى القارئ عندما ينتهي من المقال.

  • أخيرا، الصور تساهم في السيو وجذب محركات البحث بشكل كبير، وهذا يفيد موقعك وترتيبه وظهوره في محركات البحث، بغض النظر أن النقاط السابقة تفيد القارئ والقارئ عندما تفيده فأنت تفيد موقعك أيضا أيضا لأنك تكتسب جمهورا وقراء...

قلت في رد على تعليق أن الصور تأخذ مساحة، أنت لن تكتب مقال مليء بالصور، بين كل فقرتين تضع صورة مثلا، كل عنوان صورة مثلا، ليس كل سطر صورة أو شيء من هذا القبيل، الصور لا تأخذ تلك المساحة الكبيرة لأنك لست مصور فوتوغرافي تنشر مقالات تحتوي صورك، الصور بجودة مناسبة لا تأخذ أكثر من 1 ميغا. لذا المساحة ليست حجة هنا.

هذا فقط، باختصار الصور ضرورية في أي مقال ليست بالرفاهية، فقط أحسن استعمالها جيدا، ابحث عن الموضوع أكثر وحاول أن تحلل المقالات التي تستعمل الصور وكيفية استعمالها ومكان تمركزها وكل هذا.

بالتوفيق.

حسب تجربتي البسيطة في البرمجة فمعلومة مثلا عن إطار جانجو لن تجذبني إليها صورة بل عنوانها وطريقة صياغة المقال، مثلا مقال في شكل نقاط خير من فقرة من 1000 كلمة متراصة مع بعض.

مثلا قالب مبني بـ HTML و CSS لن أحتاج لصورة لأراه ما دامت هناك وسائل تتيح معاينته مباشرة.

نعم يمكن للصورة اختصار المعلومة. لكن هل في هذا المجال بالذات نحتاج لاختصار المعلومة -لا أتحدث عن المتطفل على المجال- ألا يحتاج من يريد التخصص في المجال إلى كل الشرح الوافي.

مثلا في توثيق لغة بايثون لم أصادف ولا صورة لحد الآن.

سؤال وجيه،

أنا شخصياً لا أحترم المجتمعات البرمجية التي تمتلئ بالصور.

-1

بالفعل بالإضافة إلى استهلاك المساحة. حسب رأيك ما الذي قد يضطر مبرمجا لاستعمال الصورة لإيصال فكرته أو توصيف مشكلة واجهته. هل يمكن للصورة أن تختصر محتوًا نصيًّا في هذا المجال بالذات.

هل يمكن للصورة أن تختصر محتوًا نصيًّا في هذا المجال بالذات.

خرائط الانسياب و الرسوم البيانية مثلاً.. أيضاً الإنفوغرافيك..

استخدام الصور بشكل فعال يسهل عملية التعلم و شرح الأفكار، بالمقابل استخدام الصور بدون تفكير أو دراسة سيؤثر تأثيراً سلبياً.

خرائط الإنسياب والرسوم البيانية يمكن عمل قوالب جاهزة لها باستعمال HTML ولنتيجة أفضل يمكن استخدام CSS و JS.

أما الأنفوجرافيك فليس سهلا الإستغناء عن الصور حاليا.

يبدو أنك تقصد بكلمة "صورة" الملفات الصورية مثل JPG و PNG.

قصدت بصورة في ردي التمثيل المرئي لشيء ما، أي أن بغض النظر عن الأداة، عندما تحاول تمثيل مجموعة من المعلومات مرئيّاً فأنت تستخدم "صورة".

كتبت هذا الرد للتوضيح فقط، وذلك لأنني قرأت بقية الردود و لاحظت أن كلّاً منّا قد فهم كلمة "صورة"في سياق مختلف قليلاً.

ماذا تقصد بالصور، أو ما هي طبيعة الصور المقصودة؟

كل أنواع الصور، أي أن المحتوى يكون نصّيا فقط.

نصيا فقط= ممل !

نص + صورة او صور تعزز المحتوى= بعض التشويق :)

نص + صور شروي غروي = تشويش لا غير _

نصيا فقط= ممل !

نص + صورة او صور تعزز المحتوى= بعض التشويق :)

نص + صور شروي غروي = تشويش لا غير _

صورة واحدة تختصر ألف كلمة

لاحظ أنني قلت في مجال البرمجة، نعم الصورة تختصر النص لكن هل هذا المجال يحتاج لاختصار المعلومة أم إيصالها كما هي.

بالطبع لا تقصد صور فراشات وزهور وسط المقال بل صور لها علاقة بسياق الموضوع كصور لتوضيح مراحل تنفيذ الكود- مكونات الكود ..ألخ

سبق وقلت أن خرائط الإنسياب والرسوم البيانية يمكن عمل قوالب جاهزة لها باستعمال HTML ولنتيجة أفضل يمكن استخدام CSS و JS.

  • ربما بعض الصور لمعرفة حسابات المستخدمين.

  • بعض الصور التي يضيفها الكتاب في المقال.


التدوين وصناعة المحتوى

هنا نسعى للخروج بأفكار ونقاشات تفيد الكاتب المخضرم والجديد لبناء محتوى أفضل.

30.7 ألف متابع