يمكن للمحتوى أن يصل إلى نقطة نجاح بحيث يصبح "ترند"، ولابد أن لدى كل واحد منا "مثالا" في ذهنه لِما يقابل "المحتويات الرائجة السابقة"، ذلك لأن الترند متغير بين فترة وأخرى تبعًا للسبب أو العامل الرئيسي الذي جعل هذا (المحتوى) "رائجا" في الأساس؛ أو ما جعله يصبح "ترند.."، فهو يقضي فترة صدارته لمرحلة معينة ثم يتراجع ليحل محله آخر.

أذكر أقدم "ترند" بالنسبة لما أتذكر أني عايشت؛ "غانغنام ستايل" كطالب لم يصل للمرحلة الثانوية، ولا وعي فعلي له بالمحتوى أو وسائل عرض المحتوى؛ فإن شيوع رقصة معينة في كافة أنحاء العالم كان يبدو "مؤامرة" ما ! شيئا فشيئا من البحث حتى أدركت أن هذه الرقصة لم تكن "المؤامرة" الأولى التي تنتشر انتشار النار في الهشيم.

ومن "Gangnam style" إلى "Kiki do you love me" مرورا بكثير من الرقصات أو التجارب التي تشتهر فيبدأ الناس بتقليدها؛ أدركت أن هذا يسمى "ترند" لا "مؤامرة"..

في الواقع هذه التجربة التعليمية ليست لب الموضوع، لعل ما يبقى غامضا هو صناعة الترند، فـ Gangnam style أو Kiki do you love me يمكن القول أن عامل شهرتهما هو الغرابة في الأداء إضافة إلى المؤدي الأول كان شخصية مشهورة، فهل يعني ذلك أن الترند ليس وليد صدفة بل هو وليد تخطيط؟ والأهم إن كان كذلك؛ هل يمكن التنبؤ بما يجل المحتوى رائجا ومن ثم صناعته؟