سواء كنا نفكر في انشاء مدونة أو أننا حقًا نمتلكها، فنحن بلا شك نرتأي أن نحقق دخل سلبي منها، وقد يكون الخيار الانسب هنا  "فكرة بيع المنتجات على المدونة"

لنفترض أنّ لدي مدونة ويدخل عليها آلاف القُرّاء يوميًا، وبعد فترة من إنشاء المحتوى أصبح لدي زوار أوفياء جاهزين للشراء مني، بعد أن قدمتُ لهم ما يكفي من المحتوى المجاني وذلك حسب رحلة العميل.

فكرتُ فيما يمكن بيعه من خلال المدونة والحصول على أموال مقابل ذلك، ووجدتُ أنّ أفضل ما يمكنني بيعه من خلالها ويكون لي دخلًا سلبيًا يتمثل في:

الكتب الإلكترونية: ما دمتُ أملكُ مدونة فلا شك أنني أستطيع الكتابة وبالتالي تأليف كتب إلكترونية متاحة للشراء والقراءة بمبلغ مناسب.

المطبوعات: وهنا انتقلنا من الكتابة فقط إلى الكتابة والتصميم، ويمكنني بيع مطبوعات جاهزة للطباعة والاستعمال بشكل ورقي مثل: المذكرات، قائمة المهام السنوية، بطاقات دعوة، رزنامات وغيرها…

المجتمعات الرقمية المدفوعة: وتتمثل في مجموعات فيسبوك مثلًا أو تلجرام أو حتى على الموقع الإلكتروني نفسه، لكنها مجتمعات مدفوعة، كما يمكن أيضًا جعل المحتوى الذي في المدونة مدفوعًا كما تفعل مجرة. بالمناسبة لقد ربحت اشتراكًا مجانيًا في مجرة، هل سبق لكم الاشتراك فيه؟

الدورات الرقمية: يمكن أن أتيح على مدونتي دورات مدفوعة، في مجال تخصصي وغيرها من التخصصات، أو أن أبيع دورات لآخرين ليس لديهم مواقع، على موقعي مقابل عمولة.

برامج الحاسوب أو تطبيقات الهاتف: يمكنني إنشاء تطبيقات بالتعاون مع مبرمجين وبيعها من خلال مدونتي، أو حتى إضافات أوبرامج حاسوب مختلفة.

المنتجات الملموسة: وأقصد بها المنتجات الذي نستخدمها يوميًا مثل: مواد التجميل أو التنظيف أو مواد مكتبية مع توفير التوصيل للمناطق التي أستهدفها.

القوالب: وأقصد هنا القوالب الجاهزة للتعديل، مثل قوالب كانفا أو قوالب مشابهة، جاهزة للتعديل ويمكن استخدامها بدل التصميم والكتابة من الصفر.

هل لديك مدونة؟ هل حققت الهدف الذي تسعى إليه؟ هل يمكنك أن تضيف لي منتجات يمكنني بيعها على مدونتي؟