جميعُنا نتعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة -شِئنا أم أبَيْنا- لتسهيل مهام حياتنا اليومية، وكَونِنا كُتّْاب ومُدونين فنحن بدورِنا نستعمل كل وسيلة حديثة من شأنها تهيئة جو أفضل وبيئة خِصبة لممارسة هذا الفن. ولكن برأيى فإن تأثير التقدم التكنولوجى -وإن كان جيداً فى بعض الحالات ومذهلاً فى بعض المجالات- يظل الجانب السلبى فيه قوياً لا يُمكِن إغفاله وأعراضه الجانبية مُؤثرِة وفعال.

 ألم نرى بأن هناك عُدول نسبة كبيرة من الأجيال الجديدة عن القراءة واستبدالها ببدائل أسرع؟

 ألا نلاحظ بأنّ بعض الكُتّاب أصبحوا أكثر اعتمادًا على التكنولوجيا للقيام بعملهم بشكل كبير؟

ألم تزداد ظاهرةالسرقة الأدبية و الإنتحال أوPlagiarism في الكتابة، لربما لاحظت مقالة في منصة ما ظننتها لكاتب ما، لكنك اكتشفت في وقت لاحق بأنها لكاتب آخر؟

 أيضًا ألم تؤثر التكنولوجيا على جودة خط الكاتب مع اعتماده على الكتابة من خلال الإنترنت؟

 من ناحية أخرى مَن مِنا لم يشاهد أفلام هوليوود؟! ففيها نرى مثال واضح فى كتابة سيناريوهات الأفلام والمسلسلات فعندما سُئِل بعض كُتّْاب السيناريو الشهيرين بأمريكا عن ذلك، قالوا بأن هذا التطور التكنولوجى يُصَعّْب مُهمة كاتب السيناريو فى كتابة بعض المَشاهِد التى كان لها مِصداقية سابقاً وتأخذ وقتاً فى السرد القصصى من خلال بحث الشخصيات عن موضوع معين وهذا لم يعد منطقياً كفاية حيث أن المُشاهِد أصبح قوىّْ الملاحظة كما أنه يتوقع أن تبحث الشخصية على "جوجل" بدلاً من خوض رحلة درامية محفوفة بالمخاطر ولا حاجة لها ويعتبرها مَضيعة للوقت.  

وأنتم... ما رأيكم بتأثير التكنولوجيا الحديثة فى كتاباتكم؟ هل تتفق معي بأن سلبيات التكنولوجيا أكثر من ايجابياتها في مجال الكتابة وصناعة المحتوى أم أنني مخطيء؟