هناك خمس خطوات، اتبعتها في تعلم فن مونتاج الفيديو عبر موبايلي الشخصي وكانت تجربتي كالآتي:

الخطوة الأولى: قمت بتحميل برنامج كاين ماستر على موبايلي، وتعلمت من خلال فيديوهات اليوتيوب كيف أستخدم ذلك البرنامج.

الخطوة الثانية: طورت من قدراتي في التعامل مع البرنامج بأن تفرغت له يومياً من ساعتين لثلاث ساعات، وتفحصت كل أيقونة فيه، وجربتها ووضعت مقطعاً من فيديو مع مجموعة صور ومقطعاً صوتياً وجربت دمجهم وتكوين فيديو متكامل وإن كان بدون فكرة ولا رسالة، وكررت ذلك عدة مرات، فإن الممارسة المستمرة ستقتصر علينا الكثير من الوقت للوصول للاحترافية.

الخطوة الثالثة: عندما كنت أشاهد مقاطع فيديو على اليوتيوب أو في أي مكان، كدقق في طريقة المونتاج لا في الفكرة، انظر إلى الانتقالات والدمج، والاحترافية في تخفيض الصوت ورفعه.

الخطوة الرابعة: كنت أستجلب فكرة بسيطة لفيديو ما، مثلاً: حفلة عيد ميلاد، دمج صوري الشخصية وإسقاط أغنية عليها وإخراجها بفيديو جميل، حاولت وكررت ولم أقف مكاني إن واجهت مشكلة ما، فكنت أبحث وأصل للحل.

الخطوة الخامسة: بعد أن انتهيت من مونتاج أول فيديو، بالتأكيد سيكون بنظري أنه جميل واحترافي ومميز وإبداعي، لكن تطلعت للأراء من حولي، وإن كانوا لا يعرفون شيئاً بالمونتاج، اهتممت لآراءهم وتلقيتها بكل ترحاب، فمن هنا سنتطور وسنصل لما نرغب، فأحدهم سيقول أن مدة الصور طويلة ومملة، وآخر سيقول أن مستوى صوت الأغنية منخفض نوعاً ما. التعامل مع كل هذه الملحوظات ومحاولة حلها ساعدني على تطوير أدائي مع الوقت.

هل حاولت البدء بالمونتاج؟ وما الصعوبات التي واجهتك؟