ويكيبيديا مصري باللهجة المصرية، مؤامرة ويكيبيدية أم ماذا؟؟!


التعليقات

في الواقع في السنوات الأخير لم أعد اهتم بويكيبييديا نظرًا لتراجعها في جودة المحتوى المُقدم، فأكثر من مرة صادفتني معلومات خاطئة، فضلًا عن وجود اخطاء لغوية وجمل منسوخة، فبشكل عام لم تعد بنفس مستواها المعتاد .

اما بخصوص فكرة انشاء ويكيبيديا باللهجة المصرية، فهي من الممكن ان تكون خاصة بالبلد نفسه وتكون الفكرة هي تخصيص واحدة لكل بلد باللهجة الخاصة بها .

لا اجد مشكلة في ذلك

فما يهمني بشكل عام جودة المحتوى والمعلومات

يوجد قوميون مصريون يرون اللهجة المصرية لغة مستقلة عن العربية و أنها تطور عن اللغة المصرية القديمة، و يشبهونها من هذه الناحية باللغة الإنگليزية من حيث أنها بها كثير من الكلمات من أصصل فرنسي و لاتيني لكنها تبقى هي اللغة الإنگليزية.

ربما يكون هذا توجها لإنشاء ويكيبيديا بلهجات مختلفة، وليست المصرية فقط، قرأت من فترة أن يمكن إنشاء أي لغة مهما كانت، ولو لغة أو لهجة محلية ما دام الأيزو يعتمدها .وإن كانت اللغة غير معتمدة فإن ويكي الحاضنة ستساعد مقدم الطلب في طلبه لدى الآيزو لاستخراج يونيكود للغات.

أغلب المواقع تلجأ للغة العربية الفصحى لتخاطب كل الدول العربية، فبالتاكيد لو موقع مصري كتب باللهجة المصرية قد لا يدخل إليه من الدول الآخرى سوى قلة من هم على دراية باللهجة المصرية، وهذا قد يفقده نسبة كبيرة من جمهوره والمتابعين،

لكن النسخ واللصق هذا هو الغير مقبول، فلابد من أن يكون محتوى حصري وصحيح ولديه مصادر خاصة، وللأسف هذا موجود في مواقع كثيرة ومنتشرة وليست مشكلة مرتبطة بويكيبيديا مصر فقط.

الويكيبيديا المصرية منذ 2008، من زمن ربما تغيرت القواعد أو أصبح الأمر أكثر صعوبة.

ومن ثم هل من المنطقي استخدام لهجة عامية slang لانشاء موسوعة علمية؟؟

ويكيبديا ليست مرجع علمي لنقول منطقي أو لا، عندما دخلت الجامعة وحتى الآن وجميع أعضاء التدريس ينبهون علينا عند عمل بحث خاصة أني تخصص علمي لا نستخدم ويكيبيديا كمصدر لأنها ليست مرجع يعتمد عليه، لذا لا أجد فارق أي لغة أو أي لهجة يستخدمون.

المحتوى ومصدقيته هو ما يشغل بالي.

لذا كما قلت، هذه التفرقة "القومية" لا تزال تحصل فقط في دول العالم الثالث للاسف.

أعتقد أنك تضخم الأمور، فالامر لا يصل للتفرقة القومية، فمن سيفرق لصالح اللهجة المصرية من وجهة نظرك؟

ولماذا يكون سبب ذلك هو التفرقة القومية؟ كما أوضحت ويكيبيديا في موقعها أن يمكن إنشاء ويكيبيديا باي لغة أو لهجة، فلم تقتصر الأمر على مصر فقط، فلا نستطيع الحكم طالما لا نعرف المعايير التي يتم قبول اللغة أو اللهجة على أساسها.

فهناك عدة لغات في ويكيبيديا مثل البنجابية وهي لغة من ضمن لغات الهند، فلماذا البينجابية مثلا؟

لذا الأمر في رأيي ليس للتفرقة نهائيا.

بالمناسبة هل يتم الكتابة باللغة كثيرا خارج ويكيبيديا المصرية

لأني اريد انشاء تطبيق يترجم اللغة المصرية الى الفصحة وقد اطبقها الى باقي اللهجات

شكرا على الرد


التدوين وصناعة المحتوى

هنا نسعى للخروج بأفكار ونقاشات تفيد الكاتب المخضرم والجديد لبناء محتوى أفضل.

88.9 ألف متابع