مرحبًا،

نعم كما هو واضح في العنوان، لن يقوم أحد بقراءة تدوينتك في حال لم تلتزم بشروط مهمة ربما تساهم في جعل القُراء يتفاعلون مع تدوينتك، ولعل أهمها هو (الاستهلال) سوف أركز اليوم على الاستهلال .. على أن يتم لاحقًا سرد بقية الشروط.

كن واضح

الاستهلال هو أول سطرين من تدوينتك أو أو ٢٠٠ كلمة من مقالتك تفريبًا، إذا احسنت كتابته بشكل مشوق وذكي سوف تكسب القارئ معك حتى نهاية المقال. عليك أن تتجنب التلميح وكن قريب من التوضيح. بمعنى قارئ الانترنت (متعجل) سريع متلهف يريد معرفة المعلومة الآن، أو سيذهب في حال سبيلة لموقع آخر. أو يخطفه تنبيه من تنبيهات الشبكات الاجتماعية ويغادر.

قد فكرتك بوضوح ودون قتل التفاصيل، لكن مهد لها بأسلوب شيق يشرح فكرتك، ويبني صورة كاملة عن الموضوع، ثم يترك للقارئ فرصة ولهفة العبور إلى التفاصيل.

تجنب الأرقام

في الاستهلال هنالك محرمات ومنها ذكر الأرقام مثل (حدث في العام ...) عدد الوفيات ... إلخ

تجنب ذكر الأرقام والأسماء. وابدأ بأفكار تمهد للقصة دون

ركز على الأفعال

الأفعال هي أقوى شيء في اللغة، استخدمها في الاستهلال، وفي التعبير. حاول أن تجعل أفعالك قوية ومعبرة عن الحدث (أندلع حريق) تختلف عن (شب حريق) وتختلف عن (ألتهم حريق)، لكل فعل هنا توظيف و وصف ينطبق عليه ... لا تكتب كل كلمة إلا وأنت تعلم مكانها الصحيح وطريقة توظيفها وهل تخدم الجملة أم لا.

جمل صغيرة

كلما كانت جملك صغيرة كلما استطعت أن تكسب انتباه القارئ، الجمل الصغيرة المترابطة، هي حلقة وصل تسهل وتسرع القراءة، وتنقل الأفكار بسرعة أكبر.

أجب عن بعض الأسئلة

هناك قاعدة تسمى (الأسئلة الستة للخبر) 5W+H .. إذا استطعت أن تجيب عن كامل الأسئلة هذه في مقدمتك دون أن تخل بالمعنى. سوف تكسب احترام القارئ، ويمكن لهذا أن يستمر معك القارئ حتى النهاية

هل قمت بحرق قصتي؟

سؤال متوقع، في حال قمت بإعطاء القارئ كل شيء حول فكرتي في الاستهلال، كيف أضمن أنه سيستمر معي حتى النهاية. حسنًا إليك هذا السر. (عندما تكتب قصتك أجعل الاستهلال هو آخر شيء تكتبه)، نعم هذه القاعدة تنجح معي دائمًا. بعد أن تقوم بكتابة قصتك بشكل كامل. يمكنك بكل ذكاء ودهاء ومتعه أن تكتب تلخيصًا لهذه الأفكار في عدة سطور، لا تقتل الفكرة. وتعطي تشويق للقارئ وتدفعه لطلب المزيد من الأفكار.

الاستهلال يتم اقتباسه

نعم الاستهلال يم اقتباسه من القصة ويعبر عن المتن، هذه قاعدة يجب أن تعرفها وتعمل عليها بشكل واضح.