على ما يبدو أن سنة 2020 مليئة بالتحديات والصعاب التي ان لم نعرف كيف نواجهها بوعي وتفكّر ستعترضنا مشاكل كثيرة. فيروس كورونا الذي اجتاح العالم ابتداءاً من الصين, حيث عرف الشعب الصيني كيف يواجهه ويقلل من مخاطره بفضل التزام الشعب بالتدابير الوقائية الذي اتخذه كل فرد هناك, إضافة إلى جهود الدولة الصينية للقضاء على هذا الفيروس المميت, هذا الفيروس الذي انتقل إلى جميع دول العالم بسرعة البرق, بدأ يندثر في الصين بفضل ما اصطُلح على تسميته بـ "الحجر المنزلي" حيث التزم جميع الصينيون به, وامتنعوا عن الخروج من منازلهم الا عند الضرورة القصوى, والتزموا بالتعليمات الصحية والوقائية.

ما هو الحجر المنزلي؟

مبدأ بسيط وسهل, حيث يقوم جميع افراد العائلة, غير المصابين بفيروس كورونا, بالبقاء في منازلهم, والاهتمام بنظافتهم الشخصية والمنزلية, من تعقيم وتطهير وتنظيف المنزل, كي يحموا أنفسهم من خطر الاصابة بهذا الفيروس القاتل. المبدأ الثاني للحماية من التقاط الفيروس, هو الامتناع عن الزيارات العائلية, أو زيارات الجيران, كما الامتناع عن الخروج من المنزل الا في حالات الضرورة القصوى, كالتبضّع للحاجيات الأساسية من طعام وشراب, بكيمات معقولة, كي لا يضطروا للخروج والتبضّع من جديد.

طبعاً, هذا المقال يتناول الأشخاص الأصحاء الذين لم تنتقل اليهم عدوى فيروس كورونا, واخترتُ لكم في هذا المقال بعض الأفكار, التي تساعدكم على الاستغلال الصحيح للحَجر المنزلي, وعدم الشعور بالملل...

لكن قبل عرض الأفكار, لا بد من تنبيهات عامة ضرورية, للبقاء الآمن في المنزل:

أولاً: الاهتمام بنظافة المنزل من تعقيم وتطهير, إضافة إلى الاهتمام بالنظافة الشخصية لكل فرد من العائلة, هناك من سيقول "ومن لا يهتم بنظافته الشخصية"؟ المطلوب, في هذه الحالة, الاهتمام المضاعف بهذا الأمر, كي نحمي أنفسنا, ونحصّن مناعتنا الداخلية.

ثانياً: نظموا أوقاتكم اليومية الروتينية, التزموا ببرنامج يومي منذ الصباح وحتى موعد النوم, فلتكن أوقات الطعام منظمة, من فطور, وغداء, وعشاء. من الضروري الاهتمام بالصحة الجسدية, فالبقاء في المنزل لفترات طويلة وطريقة الأكل العشوائية, ستكسبكم الوزن, لا سيما وأننا على أبواب الصيف (بعد ثلاثة أشهر, ولله الحمد!).

ثالثاً: ساعدوا أطفالكم أو أبناؤكم على تنظيم أوقات الدراسة, من المهم أن يبقى الطالب على صلة بالمنهاج الدراسي, كي لا تضيع السنة عليه, أو يجد نفسه تائهاً مع اقتراب موعد الامتحانات, ساعدوهم في شرح الدروس, وحل وظائفهم, هكذا يبقون على استعداد لأي طارئ, قد يُقضى على الفيروس, وتقل احتمالات الاصابة به, وتفتح المدارس والجامعات أبوابها من جديد, من المهم أن يبقى الطلاب في جو الدراسة حتى وهم في الحجر المنزلي

ننتقل الآن الى بعض الأفكار التي تساهم في استغلال البقاء في المنزل, والقضاء على أي فكرة للشعور بالضجر أو الملل:

اقرأوا الكتب الموضوعة جانباً, تلك التي كانت موضوعة على الرف من أجل القراءة اللاحقة! كلنا لدينا قائمة مؤجلة لكتب, روايات, أو حتى قصص قصيرة, فكّرنا بقراءتها في أوقات الفراغ, هذا هو الوقت المناسب لملء الفراغ بطريقة صحية ومفيدة.
شاهدوا الأفلام الصادرة حديثاً, أو تلك المؤجلة التي لم تجدوا لها الوقت في السابق لمشاهدتها, هناك الكثير من المواقع الالكترونية التي توفّر مشاهدة الأفلام مجاناً أونلاين.
التعلّم عبر الانترنت: هل هناك مهارة تحب اتقانها, أو لغة تود لو تتعلمها مجاناً, وعبر الانترنت؟ إبدأوا الآن, فالشبكة العنكبوتية مليئة بالمواد التعليمية المجانية, على أنواعها, التي تؤهلكم لتقوية مهاراتكم, والبدء بالعمل بها عبر الانترنت! قد تكون مهارة تعلّم طبخة جديدة أو تعلّم الحياكة مثلاً.
مارسوا الرياضة! حتى لمن لا يحب الرياضة, الجلوس أمام التلفاز أو جهاز الكومبيوتر لفترات طويلة يؤدي بالجسم الى الخمول, ومع عادات الأكل السيئة, ستجدون أن أوزانكم قد زادت, وأجسادكم قد أصابها الفتور والخمول. القليل من التمارين الرياضية اليومية, ستفي بالغرض.
صوّروا يومياتكم, يوميات أطفالكم, أو حتى دوّنوها في دفتر مخصص, أو على اللابتوب, ستكون ذكريات لطيفة حين ترجعون إلى الأوقات التي قضيتموها في المنزل. صوّروا كل نشاطاتكم المنزلية, سواء اللعب مع أطفالكم, أو مشاهدة فيلم مفضل, أو مسلسل, دوّنوا ما تشعرون به في هذه الأوقات العصيبة, وكيف استطعتم تخطيها, وما هي انجازاتكم خلال هذه الفترة, كونوا تلقائيين وعفويين, لا مانع من تصوير أطفالكم بلباس النوم, في النهاية هذه ذكريات شخصية لكم ولن يراها أحدٌ غيركم!
تعلّموا لغات جديدة, أو نمّوا مواهب قديمة, كالرسم مثلاً, أو العزف على آلة موسيقية, الغناء, التصميم عبر برنامج الفوتوشوب, التصوير, اليوغا, الرقص, إلخ...
لمن لم يجرّب قراءة المواقع الالكترونية, أو المجلات, يمكنكم اختيار المواقع التي تهمكم, والبدء بتصفّحها أونلاين, قد تجدون معلومات مفيدة حول كيفية الوقاية من فيروس كورونا, والتعرّف على الأشخاص الذين أُصيبوا بهذا الفيروس, واستطاعوا التغلّب عليه, اقرأوا ما يحلوا لكم, لو ساعة في اليوم, ولمن لا يهوى القراءة شاهدوا الأفلام الخاصة بفيروس كورونا على اليوتيوب, المهم أن تملأوا أوقات فراغكم, وتبعدوا عنكم شبح الضجر أو المشاحنات العائلية :)
صنع ركن مخصص للقهوة في المنزل تدوينة سابقة وضعتها في المدونة, يمكنكم الاستفادة من الأفكار داخل التدوينة, لقضاء وقت ممتع في المنزل

تبقى الكثير من الأفكار التي تعود عليكم بالفائدة, والنظر بإيجابية إلى فكرة الحجر المنزلي الصحي, قد تكتشفون مواهب جديدة لديكم أو لدى أطفالكم, وقد تنمّون مهارات سابقة كنتم قد تناسيتموها او الوقت قد سرقكم من ممارستها, اقرأوا, أكتبوا, سجلوا يومياتكم, مارسوا الرياضة, أو تعلّموا الرسم, والأهم مارسوا أقصى أنواع الوقاية كي تحموا أنفسكم وعائلاتكم من خطر الإصابة بالفيروس, احرصوا على أن تبقى منازلكم صحية ومعقّمة.