لن أحدثكم عن مسلسل لي مين هو باتشينكو المقتبس من رواية مين جين لي Min Jin Lee التي تحمل نفس الاسم؛ لأني قررت التخلي عن المسلسل بعد إعجابي بأول حلقة، وبعد رؤيتي لغلاف الرواية من أجل الاستمتاع بقراءتها.

الرواية تسرد معاناة الكوريين الذين هربوا من بلادهم -كوريا الجنوبية- لليابان سعيًا خلف مستقبل مشرق في حين أن الأخيرة عاملتهم بعنصرية ولم تعطهم حقوقهم لدرجة أنها منعتهم من تملك العقارات رغمًا عن استقرارهم في اليابان ومساهماتهم الكبيرة في الشركات اليابانية التي عملوا فيها. 

أثناء قراءتي للرواية وقفت عند جملة في بدايتها أصابتني بالقشعريرة، وهي:

 "History has failed us, but no matter"

التاريخ خذلنا، ولكن لا يهم.

من الصعب على أيّ دولة أن تتذكر تاريخها المليء بالظلم والاستبداد، ومن الصعب أكثر أن يتذكر الأحفاد تاريخ أجدادهم، وغربتهم عن بلادهم ليذهبوا لبلاد أخرى يذوقون فيها سوء العذاب، هذا باختصار ما طرحته الروائية جين لي في باتشينكو، الرواية العالمية التي أحدثت ضجة في كوريا واليابان، وزادت شهرة بعد عرضها على الشاشة الصغيرة بميزانية إنتاج ضخمة من قِبل منصة Apple TV+

ما الفرق إذن بين التاريخ والماضي بالنسبة لنا؟

التاريخ هو حضارة الوطن، وطننا الأم بينما الماضي هو حضارتي أنا كل نكسة وكل نصر في حياتي، وكما نتقبل تاريخ بلادنا بكل إخفاقاته ونكساته وانتصاراته يجب أن ننظر للماضي من نفس الزاوية؛ فتاريخ الدول مهم جدًا لمساعدتنا على خلق مستقبل أفضل، لكي نأخذ منه العِبر والاستفادة منه ولا نكرر أخطاءنا مجددًا.

بالنسبة لي التاريخ يفيد الدول بالضبط كما يفيدنا الماضي؛ فهناك دول جلست بجوار تاريخها تندب حظها وتبكي على اللبن المسكوب، وعلى الصعيد الآخر نرى دول نهضت من رماد الغبار الذري وأصبحت قوى عظمى الآن.

الآن أخبروني كيف تنظرون للقضية أيهما أهم بالنسبة لنا -كبشر- تاريخنا أم ماضينا على المستوى الشخصي، وأيهما خذلك أكثر ماضيك أم تاريخك؟