الأغلفة بالنسبة لي كقارئ من أكثر الأشياء التي تجذبني في الكتاب، ولطالما اشتريت كتباً وروايات رديئة أو على غير ذوقي، فقط لأن اصحابها اهتموا بوضع أغلفة قوية، ومن واقع تجربتي ككاتب فإن اهتمامي بوضع أغلفة مناسبة لقصصي تزيد من فضول القراء، وهذا لاحظته للمرة الأولى حين عرض علي أحد الأصدقاء أن يعمل غلافاً لقصتي بعدما قرأها، وبالفعل قام بعمل غلاف معبر جداً عن جو القصة وأحداثها، حين نشرت هذه القصة على فيسبوك مرفقة بالغلاف، ورغم كبر حجمها إلا أن العديد من الأصدقاء والمتابعين قرأها وأعجبته، وهذا على عكس القصص التي أنشرها بدون أغلفة.

وكذلك فإن الكتب التي نحتفظ بتجربتنا معها يكون للغلاف دور كبير في مدى تأثرنا بالكتاب، وهذا أيضا لاحظته من خلال تجربتي.

وهذا ذكره الكاتب التركي أوراهان باموق في كتابه (ألوان أخرى) :

" لا نستطيع أن نتذكر الكتب التي نحبها بشدة دون أن نتذكر أغلفتها أيضاً"

بل الأمر لا يتوقف عند ذلك يا صديقي، فإنك كقارئ قد تصل لمرحلة من حب كتاب ما لدرجة أنه يصير كحبك لصديقك مثلاً.

فيقول باموق في الكتاب ذاته :

"عناوين الكتب مثل أسماء الناس، فهي تساعدنا على تمييز الكتاب من بين مليون كتاب آخر يشبهه، لكن أغلفة الكتب مثل وجوه الناس، إما أنها تذكرنا بسعادة عرفناها ذات يوم، أو أنها تعد بعالم مبارك ما زال أمامنا أن نستكشفه، وهذا هو السبب في أننا نحدق في أغلفة الكتب بمودة كما نفعل مع الوجوه"

في الواقع إن وصف باموق لسحر الأغلفة وصف دقيق جداً، ولعل ذلك السحر يفسر تلك الحالة الي يقع فيها أغلب القراء ولا يجدون لها تفسيراً، حيث يذهب للمكتبة مثلاً أو معرض الكتاب وهو عاقد العزم على شراء خمسة كتب مثلاً ويحافظ على باقي نقوده، ولكن هذا لا يحدث بل يعود خاوي الجيوب بعدما يرى الكتب المتناثرة بتلك الأغلفة والعناوين.

أنت. ما رأيك؟ و ماذا لو مُنع أن يكون للكتب أغلفة؟ ماذا ستفقد انت كقارئ؟ أم أنك ترى أنه لن يتغير شئ؟ أيضًا إن كنت تهتم بالاغلفة؛ ما أفضل تصميم لغلاف كتاب رأيته على الإطلاق؟