دائمًا ما تغرينا شخصيات الأبطال في القصص الخرافية والتاريخية كما نتأثر بقصص الشخصيات العظيمة في تاريخ البشرية. فماذا لو جاء شخص ما ليخبرنا أن كل هذه الشخصيات هي في الأصل قصة واحدة؟ 

في هذه الفترة أقرأ الكتاب المشهور "البطل بألف وجه" للكاتب جوزيف كامبل وهو أحد أشهر الكتب الكلاسيكية الذي حاول فيه كامبل عن طريق دراسة آلاف القصص والأساطير والأعمال الفنية والتاريخ أن يصل لجوهر البطل. الشخصية الرئيسية في القصة كيف يفكر وكيف يتطور ويتحرك ووصل في النهاية إلى أن جميع الشخصيات الرئيسية في التاريخ أو حتى الأدب والأساطير تكرر ما يسميه في كتابه "رحلة البطل" 

ورحلة البطل تمر بعدة مراحل وهي: 

نداء المغامرة: 

تبدأ القصة والمغامرة بعلامة في العادة تدعو البطل لقدره. ربما هذه العلامة هي ضفدع أو أيل سحري. ربما هي حادثة أو موقف ما وربما شيء بسيط مثل: الطفل في قصة لعبة يحصل على لعبة جديدة (باظ يطير)

وفي العادة أيضًا يكون البطل شخصًا مميزًا منذ بداية الحكاية قد يكون طفلًا مميزًا أو شخصًا مهمًا أو حدثًا مهمًا في طفولته مثل خنق هركليز لثعبان في مهده أو أن يكون البطل هو اللعبة المفضلة لصاحبه. 

الاستعداد للمغامرة:

لا يذهب البطل في الرحلة وحده بعد قبول النداء فغالبًا ما يتلقى مساعدة خارقة من شخصية ما ربما رجل عجوز أو فرد من سكان الغابة أو الساحرة الطيبة في قصة سندريلا مثلًأ وتمثل هذه الشخصية دليلًا غامضًا يتبعه البطل بشكل غير عقلاني ويرمز ذلك لتأثير الخير والقدر.

بطل في خدمة القدر:

يذهب البطل لمواجهة مصيره نحو المجهول ولكن هذا يتطلب دائمًا شجاعة استثنائية وهو التحدي الذي يسبق التحديات الأخرى التي ترمز لها القصص الأسطورية من خلال مناطق مجهولة يتم استكشافها كالصحراء والأدغال إلخ

والأهم من ذلك أن عبور عتبة المغامرة هي إبادة ذاتية ضرورية لإعادة ميلاد البطل من الناحية الرمزية. حيث تبتلع العديد من الشخصيات في وسط الرحلة في بطن الحوت وهو رمز لغرق الفرد بداخل نفسه ليبدأ تحوله من جديد.

وعندما تنتهي الرحلة ويرجع البطل إلى عالمه يكون قد تغير هذا العالم بالكامل بفضل تلك الرحلة.

يأخذنا كامبل في رحلة مقارنة بين أشهر الشخصيات في الأدب والأساطير وحتى الرسوم المتحركة ويأخذنا في سيرة القادة والمحاربين والأنبياء ليصل بنا في النهاية أن رحلة البطل واحدة تتكرر كل مرة. بالنسبة لي الكتاب ليس مفيدًا من الناحية التاريخية أو التحليل النفسي فحسب بل هو كتاب مهم لكل كاتب يود بنفسه صناعة تلك الشخصيات وكل شخص يريد أن يفهم مراحل حياته بشكل أكبر والتعلم من الأبطال في القصص.

 هل تعرفون أبطالًا مروا بنفس الدائرة؟ ولماذا تتكرر الشخصية الرئيسية عبر التاريخ والأدب دائمًا؟