منذ الحرب العالمية الأولى ونحن نرى مفاهيم السيطرة على عقول البشر وتوجهاتهم لاسيما السياسية والأيدولوجية.

لا شك أن عمليات غسيل المخ تبدأ بطرق مختلفة أثبت الكثير منها فعاليتها.. ولكن كيف تتم غسيل المخ؟ ومتى يغيب العقل؟ 

الدكتور نبيل راغب وضح في كتابه "غسيل المخ.. كيف يغيب العقل ومتى؟" أن عمليات غسيل المخ وتغييب العقل تتم بطرق كثيرة منها

  • غسيل المخ بالإيحاء: 

عقل الإنسان ينقسم إلى قسمين قسم ظاهر وآخر هو العقل الباطن. الدكتور نبيل يشير إلى أن عمليات الإيحاء تعمل مع العقل الباطن، ويقول تبدأ هذه العملية مع الإنسان من طفولته وكثير من معتقداته تتم في هذه الفترة عن طريق الإيحاءات التي يتلقاها. 

  • غسيل المخ عن طريق الدعاية: 

يبدو أن الدعاية ما هي إلا فن الإيحاء وقد اتفق علماء الإعلام على ذلك كما أشار مؤلف الكتاب وهناك بعض العلوم التي يعتمد عليها أرباب الدعاية.. منها علم النفس وهو أهم العلوم التي تعتمد الدعاية عليها بشكل كبير، ومنها أيضا علم الأنثروبولوجيا الذي يدرس الإنسان من كل ناحية كتغيراته الفسيولوجية والتاريخ والجغرافيا، ومنها علم الاجتماع، وعلم الاقتصاد. 

  • غسيل المخ بالإعلان

وقد أصبح هم الإعلام الاول هو غسل مخ الإنسان بحيث لا يستطيع مقاومة شراء السلع. 

ونحن نرى هذا جليا في واقعنا فقد أصبح الإنتاج للاستهلاك وليس الحاجة فمثلا قد يملك الإنسان هاتفا محمولا به كل ما يحتاج من إمكانيات وأكثر، لكن إذا ما نزل نوع جديد تراه يسارع إليه دون أن يكون بحاجة له، ومثله الكثير من السلع. 

  • غسيل المخ بالتنويم المغناطيسي

لا شك أن التنويم المغناطيسي من الطرق التي عرفها الإنسان ومارسها منذ القدم. ويستطيع الذي يستخدم هذه الطريقة تمرير أي شئ إلى عقل المنوَّم مغناطيسيا حتى تصير هذه المعلومة بالنسبة إليه يقينا وحقيقة قد عاشها. 

  • غسيل المخ بالهندسة البشرية 

علاقة التنويم المغناطيسي بدأت بالهندسة البشرية منذ أن أدرك مهندسو السلوك البشري قدرته علىيقبل ويستوعب ما في ترسانة العلم والتكنولوجيا من مبتكرات لتحويل الإنسان إلى عجينة سهلة التشكيل. 

هذه طرق غسيل المخ كما أوردها دكتور نبيل راغب؛ وأراه قد صدق صدقا بينا. 

وأنتم ما رأيكم في عمليات غسيل المخ التي تنتشر في المجتمعات؟ وهل تظنون أن هناك طرقا أخرى أهملها المؤلف؟