كارل ساغان عالم فلك أمريكي عاش في القرن الماضي، وهو صاحب الكتاب العلمي الشهير cosmos أو الكون الذي تحول لسلسلة تلفزيونية مكونة من ثلاثة عشر حلقة قدمها بنفسه، يناقش من خلاله هذا العالم الكون ونشأته وتطوره ونشأة الحضارة.

يحاول الكاتب أن يشرح ويبسط الكثير من النظريات العلمية ويضعها في متناول أيدي الناس، حيث يحتاج القارئ للحد المتوسط من الخلفية العلمية ليتمكن من فهم كل ما يورده الكاتب، حيث يتطرق لنظرية التطور والفرضيات المختلفة التي تناقش إمكانية وجود كائنات حية في مجرات أخرى، وأنظمة شمسية مشابهة لنظامنا، ويتحدث عن المريخ ككوكب قابل للحياة، والعديد من المواضيع العلمية الشيقة.

بالنسبة لي أحب القراءة في العلوم ويجذبني المحتوى العلمي دائمًا، خصوصًا حين يكون موضوعي في طرحه ومحايد، فهل تحبون الكتب ذات الطابع العلمي؟

لطالما كان العلم حكر في الأزمنة الغابرة على الطبقة الغنية التي يمكنها أن تبتاع الكتب قبل اختراع الطابعة على يد جوتنبرج في القرن الخامس عشر، حيث بدأت الكتب العلمية بعدها في الانتشار، إلا أنها دائمًا كانت مصبوغة بالاختصاص والصعوبة مما حال دون فهم العوام للكثير من الحقائق العلمية آن ذاك، ومحاولة كارل ساغان في تبسيط العلوم كانت سبّاقة حيث نشر أول كتبه عام ١٩٧٣ بعنوان The cosmic connection أو الاتصال الكوني، وتوالت بعدها الكتب العلمية والمؤلفات، وهو ليس الوحيد الذي كتب للعامة بل هناك عالم الأحياء ريتشارد دوكينز، وعالم الفيزياء الغني عن التعريف ستيفن هوكينج، ونيل تايسون، وغيرهم.

يعتقد كارل ساغان أنه من الضروري أن يفهم العامة العلم لأن أغلب تمويل الأبحاث العلمية مصدرها من هم خارج الحقول العلمية، ولذلك فمن حقهم أن يعوا ما يتوصل له العلم بسبب تمويلهم، فهل تتفقون معه أن من الضروري أن يفهم العامة العلم؟ وهل تعتقدون أن تبسيط العلوم أمر ضروري أم أنه يقلل من قيمة العلم ويفتح المجال للدخلاء؟