مقدمة

الذرة مقدار صغير جدا لا يكاد يظهر، لكنه مصدر لطاقة وقوة كبيرة، أما العادة فهي سلوك يومي بسيط أحيانا لا تشعر حتى بأهميته لكنه بإمكانه أن يرفعك درجات أو يُنزلك درجات. ولهذا جمع جيمس كلير بين هاتين الكلمتين في عنوان كتابة "العادات الذرية" موضوعنا اليوم ، لكن أولا من هو جيمس كلير ملهم مدونتنا اليوم؟

جيمس كلير كاتب أمريكي، بدأت قصته بلعب البيسبول حيث كان يحلم دائما بأن يكون نجم بيسبول لكنه تعرض لحادث مؤلم كاد أن يخسر بصره في ذلك الحادث وجعله يقوم بالعديد من العمليات الجراحية التي أثرت سلباً وأبعدته كثيراً عن طريقه في البيسبول، لذلك فكر وقرر أن الطريق نحو عودته الى البيسبول يبدأ بتحسينات تدريجية وبعادات يومية بسيطة، فبدأ بضبط نومه حيث كان ينام باكرًا ويستيقظ باكراً للتمرين، وأيضا حرص دائما على ترتيب وتنظيف غرفته هاته الأفعال البسيطة أعطته الشعور بالإنجاز والسيطرة على حياته. وهكذا اكتشف جيمس كلير أهمية العادات الجيدة في تحسين حياة الانسان ورفعها درجات ليشارك تجربته هذه مع الناس من خلال فتح موقعة في عام 2012 الذي يحتوي على العديد من المقالات الذي يحتوي على العديد من مقالات في مجال تنمية وتطوير الذات.                                                                  

في عام 2018 أطلق كتابه "العادات الذرية" الذي سيعلمك كيف تخلق الوقت من أجل اكتساب عادات جديدة؟ كيف تتخلص من نقص الحافز، وتتمتع بقوة الإرادة؟ كيف تغيير البيئة المحيطة بك لتُحقق نتائج إيجابية في الحياة.                                                                                                 

كيف تكتسب عادة جيدة؟

عملية اكتساب عادة جديدة جيدة تعتمد على أربع قوانين أو طرق (اجعلها واضحة، اجعلها جذابة، اجعلها سهلة، اجعلها مشبعة)

اجعلها واضحة

هل أنت على دراية بالعادات التي تُمارسها خلال يومك؟ لتكن على دراية بجميع سلوكياتك اليومية استخرج دفتر صغير وابدأ بكتابة جميع الممارسات التي تُمارسها خلال يومك وهكذا تقترب خطوة من طريقك نحو التحسين.                                                                                                           

بعد أن تكتب عاداتك حدد ما تُريد اضافته وما تُريد التخلي عنه.حدد الوقت والمكان اللازم لكل عادة، بحيث تقول بأني أؤدي السلوك (أ) في (الوقت) في (المكان)، مثلا سأقوم بكتابة صفحتين يوميا على الساعة الثامنة مساءا في مكتبي الخاص.                                      

استخدم قانون تكديس العادات بحيث تختار عادة حالية تقوم بها وضع العادة الجديدة ورائها مباشرة، مثلا بعد أن أصلي الفجر سأقرأ صفحتين من القران.                                                                         

أعد تصميم بيئتك بحيث تجعل العادات التي تُريد اكتسابها واضحة ومرئية، مثلا ان أردت أن تكتسب عادة القراءة، ضع كتاب فوق فراش نومك بحيث عندما تأتي الى النوم ستتذكر أن تقرأ القليل منه.                 

اجعلها جذابة

هل تُشاهد التلفاز أو النتفليكس يوميا؟ هل تستمتع بالقيام بذلك؟ اذن ما رأيك اليوم أن تُشاهد النتفليكس كعادتك لكن وأنت تُمارس التمارين الرياضية أو تجري على آلة الجري؟ أليس هذا أفضل؟ وهذا المقصود من قانون اجعلها جذابة، أن تجمع بين سلوك أو فعل تستمتع بالقيام به مع عادة جديدة تُريد اكتسابها.     

اجعلها سهلة

اجعل الإشارات التي تُحفزك بالقيام بعاداتك الجديدة قريبة منك، مثلا تُريد أن تشرب الكثير من الماء خلال اليوم، املأ قارورة ماء كبيرة وضعها فوق مكتبك وهكذا ستشرب الكثير من الماء خلال عملك.

أحسن التعامل مع اللحظات الحاسمة بحيث عندما يأتيك الاختيار بين مشاهدة فيلم وحضور دورة في اليوتيوب اختر حضور الدورة.

اجعلها مشبعة

سبب بدء عادة جديدة ثم التخلي عنها بعد يومين أو ثلاث يعود لسببين الأول أننا لا نرى أثر هاته العادة بسرعة وبالتالي تراها غير مشبعة لك ولكي تقضي على هاته المشكلة اليك حلين:                                

 الأول: بعد ممارسة عادة جديدة جيدة تفييدك في حياتك كافئ نفسك بحيث تتحمس لممارسة هاته العادة مرة أخرى.                                                                                                        

الثاني: استخدم مترقب العادات، ارسم جدول في ورقة يحتوي عدد الأيام التي تريد ممارسة فيه العادة الجديدة وكلما تمارس فيه عاداتك ضع علامة على ذلك اليوم.                                                      

أما السبب الثاني الذي يجعلك تتخلى عن عادتك يعود الى الالتزام وهنا يجب عليك تعويد نفسك على الالتزام، والالتزام يذهب حين تنقطع عن ممارسة السلوك الذي تُريده يومين متتاليين، لذلك اياك والانقطاع لمرتين.                                                                                                                

كيف تتخلى عن عادة سيئة؟                                                                    

    للتخلي عن عادة سيئة عليك القيام بالقانون العكسي لاكتساب عادة جيدة. كيف؟ باتباعك أربع قوانين عكسية (اجعلها خفية، اجعلها غير جذابة، اجعلها صعبة، اجعلها غير مشبعة)                                           

اجعلها خفية

 لا تترك أثر لأي شيء يحرضك على ممارسة العادة السيئة، فالسر في نجاح معالجة الإدمان داخل مراكز العلاج يكمن في أنها لا تحتوي على المحفزات والمثيرات التي تحفزك على القيام بأي سلوك سيء ويضرك. مثلا ان كنت مدمن تلفاز قبل النوم وتعاني من الأرق بسببه غير مكان التلفاز من غرفة النوم الى أي مكان اخر من المنزل التي لا تستطيع النوم فيها.                                                     

اجعلها غير جذابة

 أعد صياغة عقلك بإبراز له الجوانب الضارة للممارسة العادة السيئة والجوانب النافعة لتجنبها ثم تمرن على كره ذلك السلوك السيء الذي تريد التخلص منه                                          

اجعلها صعبة

 زد عدد الخطوات بينك وبين الشيء المحفز لدماغك على القيام بذلك السلوك، ان كنت تُحب المشروبات الغازية مع العشاء وتُريد التخلص من المشروبات الغازية، لا تضع قارورة المشروبات على طاولة الأكل وضع بدلها الماء، وهكذا عندما تريد الشرب ستشرب الماء بدل أن تنهض الى المطبخ واحضار المشروبات وحتى ان أردت النهوض سيمنعك عقلك، لأن العقل البشري يميل الى الطريق الأسهل والأقصر ولا يحب الطريق الصعب والطويل.                                                                    

اجعلها غير مشبعة

هل أنت مستعد الأن لإبرام عقد مع نفسك يسمى عقد العادة، بحيث تجعل تكاليف عاداتك السيئة مؤلمة، كيف ذلك؟ حرمان نفسك من شيء لا تستطيع التخلي عنه مثل الفايسبوك أو جبة عشاء...            

الخاتمة

"الأهم طبعا من كل هاته القوانين هو اجبار نفسك على الالتزام، وتذكر أن سعر الندم أغلى دائما من سعر الالتزام"                                                                                                              

مثلا لو أردت اكتساب عادة النوم مبكرا والاستيقاظ باكرا، كيف ستطبق القوانين الأربعة لاكتساب عادة؟

أولا

    اجعلها واضحة بأن تحدد موعد النوم وموعد الاستيقاظ، ثم تبني بيئتك التي تُساعدك على النوم باكرا بأن تترك الهاتف بعيدا عنك قبل أن تدخل الفراش وبدل ذلك أحضر كتاب ما ستساعدك القراءة على النوم بسرعة، طبعا قبل أن تذهب للفراش يجب تصميم البيئة التي تُساعدك على الاستيقاظ باكرا من تخطيط وتحضير للفطور تحبه كمكافأة لك عندما تستيقظ.                                                                 

ثانيا

    اجعلها جذابة: شاهد فيديوهات الأشخاص الذين استفادوا من عادة الاستيقاظ باكرا، راجع أهدافك ودوافعك التي دفعتك لبدء هاته العادة، وأهم دافع للاستيقاظ باكرا أنك تستطيع صلاة الفجر في وقتها وتستمتع بنسمات الصباح.                                                                                          

ثالثا

   اجعلها سهلة: أن تنام باكرا يمنحك القدرة على الاستيقاظ باكرا، أن تجهز قهوتك في الليل أيضا يجعلك تستيقظ بسهولة، أن تخطط ليومك مسبقا يمنحك الحافز للاستيقاظ.                                               

رابعا 

   اجعلها مشبعة: عندما تستيقظ باكرا كافئ نفسك بأي شيء تحبه، ممكن وجبة فطور أو غذاء مميزة، والجائزة الكبرى التي تمنحها لنفسك باستيقاظك باكرا هي انجاز مهامك ومسؤولياتك في هدوء ودون ضغط.          

     وفي الختام أتمنى لك التوفيق في تغيير حياتك للأفضل وتذكر أن تغيير حياتك مرتبط بتغيير عاداتك وأهم عادة يجب تبنيها هي الالتزام