من بين الكتب التي قرأتها مؤخراً ، كتاب الطبيب الهندي أتول غواندي - لأنَّ الإنسان فان (الطب و ما له قيمة في نهاية المطاف ) being mortal - ، و هو طبيب متخصص في طب الشيخوخة ( هذا التخصص الذي يكاد ينعدم في العالم العربي و الذي يُعنى بكبار السن فقط ) ، و يناقش الطبيب من خلاله عمله بالضبط و كيف يختلف تخصصه عن بقية فروع الطب إذ يعتبر التخصص الأكثر تصادماً مع الموت حسب قوله ( نسبة وفايات المرضى بين يديه تتجاوز ال 80 % ) .

الفكرة التي لفتت انتباهي في هذا الكتاب ، هو ما يسمى بالعناية التلطيفية و التي كان الكاتب من مؤيديها، حين يصل المريض إلى مرحلة تقل فيها نسبة الشفاء كثيراً حتى تكاد تستحيل ( مثل السرطان في المرحلة الرابعة ) ، فيوقف العلاج و يركز فقط على مسكنات الألم التي تعطيه القدرة على عيش بقية أيامه في حالة جسدية لا بأس بها ، و الهدف من ذلك هو أن يبتعد عن المستشفى و يستمتع بما تبقى له مع عائلته .

فكرت في البداية ، كيف لطبيبٍ أن يشجع مثل هذه الفكرة؟ فقد رأيت أن نبذ العلاج يعتبر استسلاماً و انتحاراً ( ليس بالضبط فالأعمار بيد الله ) ، و لكن علينا الأخذ بالأسباب ، و توفير أسباب الشفاء هي الخطوة الأولى، و لكن مع تقدمي في الكتاب بدأ موقفي يضعف بعض الشيء ، يقول غواندي : " يقول الطاعنون في السن أن ما يخافون منه ليس الموت ، بل ما يحدث قبيل الموت ، أن يفقدو قدرتهم على السمع ، أن يفقدو الذاكرة ، ... " فالموت ليس ما يرعب المسنين و لكن أن يصلو إلى مرحلةٍ يكونون فيها عبئاً على أحبائهم ، أن تموت أرواحهم قبل أن تموت أجسادهم !! .

الكاتب قام بعدة إحصائيات لمجموعة من المرضى الذين قيل لهم أنَّهم لن يعيشو أكثر من أربعة أشهر، نصف المجموعة أحيلت إلى العناية التلطيفية أما النصف الآخر فقد تابع خطة علاجه ( تحاليل و علاج كيميائي و أشعة و ... الخ ) ، ظهر فيما بعد أنَّ الكثير ممن اختارو العناية التلطيفية قد عاشو أكثر من ستة أشهر في حين أن المجموعة الأخرى لم يتجاوز منتصف عمرهم شهرين ، و يعود ذلك إلى حالتهم النفسية المزرية .

الكاتب لاحظ أيضاً أن الأغلبية قد تنتظر الطبيب ليخبرها أنه لا فائدة من مواصلة العلاج لكي تتوقف و تركز على ما تبقى من وقت ، و لكن الحقيقة أن هذا قد لا يحدث أبداً ، فأشار إلى أنَّ الأطباء عادةً ما يكونون متفائلين أكثر من اللازم و أنـهم لن يخبروك مطلقاً أنه لم يعد في مقدورهم القيام بأي شيء ، فهناك دائــماً المزيد من التحاليل للقيام بها و التجارب السريرية التي تحتاج إلى فئران تجارب !! .

ما رأيكم في العناية التلطيفية ... هل أنتم من مؤيديها ؟ أم ترونها استسلاماً ؟ و هل ترغبون في قراءة هذا الكتاب ؟ أم سبق لكم قراءته ؟ .