فكرة السلسلة: أكتب هذه السلسة عن كتاب "السباحة في بحيرة الشيطان" و الذي يضم عددا من المقالات التي أحببت أن أشارك معكم بعضها لمعرفة آرائكم.

عنوان الكتاب: السباحة في بحيرة الشيطان

اسم الكاتبة: غادة السمّان

عدد الصفحات: 187

صنف الكتاب: أدب الباراسيكولوجيا

لإنهاء السلسة التي عن بعض المقالات في الكتاب أحببت مشاركتكم بوصف الكتاب الموجود على ظهره بقلم: جورج طرابيشي و الذي لم أجد أحسن منه يقال.

"بحيرة عجيبة تلك التي اختارت غادة السمان أن تسبح فيها في مجلدها الثالث من أعمالها غير الكاملة.إنها تسميها بحيرة الشيطان، وهي في الحقيقة بحيرة كل ما يتجاوز الحدود الظاهرة والضيقة للعقل البشري المتوارث.

"السباحة في بحيرة الشيطان" لن يكون مجرد عنوان لكتاب جديد تضيفه غادة السمان إلى لائحتها، بل سيكون في المقام الأول مدخلا إلى نوع جديد و غير مألوف في الأدب العربي المعاصر، و إن يكن قد أصاب في الآداب العالمية المحدثة شهرة و لقي إقبالا : إنه أدب "الباراسيكولوجيا". أي علم الظاهرات النفسية الخارقة للمألوف و التي لم يتمكن العلم الوضعي بعد من قول الكلمة الفصل فيها.

لقد جمعت غادة السمان في "السباحة في بحيرة الشيطان" بضعة نصوص أساسية و موضوعاتها كلها تدور حول طاقات و قدرات الإنسان ما فوق العقلية و حول ظاهرات الطبيعة اللاطبيعية.

المحاور التي تتحرك ضمنها مقالات "بحيرة الشيطان" هي الجنون و المخدر و السحر والتقمص والتنويم المغناطيسي ورقي الشياطين وحضارات الكواكب الأخرى. وميزة هذه المحاضرات جميعاً أنها تجمع بين الفتوحات الموضوعية لعلم الباراسيكولوجيا المحدث وبين التجربة الشخصية للكاتبة وهذا ما يعطينا نكهة خاصة تميزها عن الأدب المعهود في هذا المجال. فغادة السمان لا تكتفي بأن تلبس دور العالمة النفسية لتحدثنا عن عالم المجنون والمجانين من وراء قضبان العلم، بل تقتحم أسوار "مستشفى العقلاء" لتحاول أن تأخذ الحكمة والشعر والحقيقة من أفواه المجانين بالذات. كما أنها لا تحدثنا عن عالم مدمني المخدرات من خارجه، بل تقْدِم طائعة مختارة على تعاطي أقراص من مخدر "ل.س.د" لتصف لنا، من الداخل، الأحاسيس والمشاعر والخيالات التي تعمر عالم المدمنين. (شخصيا لا أتفق معها في هذه التجربة الأخيرة أي المخدر، ما رأيكم أنتم؟)

و مع أن "السباحة في بحيرة الشيطان" هي، كما ذكرنا، أول محاولة باراسيكولوجية من نوعها في أدبنا الحديث، لكن غادة السمان هيأت بذخيرة و مؤزنة وافرة من خزانة الأدب العالمي."

ما رأيك بالكتاب؟ هل سبق أن قرأته؟ هل سبق أن قرأت في أدب الباراسيكولوجيا؟ و ما رأيك به؟