لماذا نرتدي الحجاب؟


التعليقات

من اي ناحية تريدن الجواب ؟ و هل تقصدين لماذا واجب ام من اجل ماذا ؟

الموضوع ديني لذا ليس هناك ناحيه اخرى فيما اعلم.

استفهم عن الغرض او الحكمه ولا ادري كيف لايكون سؤالي واضحا!

إذاً كان عليك وضعه بمجتمع، حدثني أكثر عن الإسلام ... فوصف مجتمع الثقافة :

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

فمن طبيعي أن يتم سؤالك من أي ناحية، لأن المجتمع هنا يناقش من ناحية أخرى كلياً .

-3

ليس شرطا!

اذا كان اختياري للمجتمع خاطئا اعتذر وبالطبع سيقوم المشرفون بتغييره.

ولكن لم افهم كيف يحدث ان اسال عن شيء هو ديني واصله ديني ويسالني احد من اي ناحيه؟ ولا اظنك وضحت السبب !

اقول لماذا نرتدي الحجاب؟ لماذا نصلي الجمعه؟ من الواضح انني استفهم عن السبب =)

لأن الاجوبة ستختلف :

الجواب الديني = ما تم ذكره من قبل الفقهاء .

أما كجواب بموضوعية وعقلانية، فشخص سيدخل رأيه، قد يكون مؤيد وقد يكون معارض، من سيستخدم بعض الدول الإسلامية كحجة داعمة وأخرى ناقضة ويتشعب الأمر أكثر وأكثر .

-2

تعني ان كل شخص سيجيب حسب خلفيته؟ المسلم سيقول ماتعلمه وغير المسلم سيطرح مايعتقده.

السؤال كنقاش مفتوح .. والذي لايعرف يتعلم عبر النقاش او يصحح فكرته عبر النقاش.

يعني مازلت لا ارى سببا لكلامك "لان الاجوبة ستختلف" ليس سببا!

حتى بين المسلمين قد تختلف الاجوبة!

تعني ان كل شخص سيجيب حسب خلفيته؟ المسلم سيقول ماتعلمه وغير المسلم سيطرح مايعتقده.

حتى كمسلمين هناك إختلاف بما يسمى حجاب، فمن يراه النقاب، ومن يراه غطاء الرأس ولباس ساتر، والاخر العباية، وهناك الكثير من الاختلافات وما نحوه .

انا لم أقل أن السؤال غير واضح، وإنما قولت أن المجتمع يطرح نوع من الأجوبة مختلف عن ما كنتِ تقصديه (الديني)، فقط .

بالفعل السؤال ليس واضح.

من الناحية الدينية فالحجاب تشريعه لمنع شهوة الرجل وبالتالي منع الزنا.

حجاب المرأة الإسلامي هو ستر المرأة لمفاتنها أمام الناظر الأجنبي. ويرى بعض المحققين كالشهيد المطهري – عليه الرحمة – أن روح حكم الحجاب يرجع إلى منع الرجل من الاستمتاع بالمرأة بحرية وانفتاح وبدون ضابطة. فالمرأة السافرة يستمتع بها كل رجل يلقاها سمعاً ونظراً ولمساً – في بعض الحدود- , وهذه الاستمتاعات تتاح لجميع الرجال عبر السفور, وربما أدى باب السفور إلى الوقوع في الزنا في كثير من الحالات ولكن بإطار محدود بعنوان الصداقة الجنسية أو ما أشبه.

أو كما يقول شيوخ اليوم انه مثل الغلاف الذي يغلف الحلوى ,فالحلوى المغلفة افضل من الحلوى المكشوفة.

هذا من ناحية دينية واصبح هذا الموروث الديني جزء من الثقافة العربية حيث تكون المرأة لا تصلي ولاتتبع التعاليم الدينية وتلبس الحجاب والمفترض ان الحجاب شئ ثانوي ليس مهما مثل اركان الاسلام لكنه اصبح من الثقافة العربية واصبحت المرأة التي لا تلبس الحجاب فاجرة محتقرة من المجتمع وليس لها حرية في ان لا تلبس الحجاب "هذا ليس رأيي لكنه الواقع في المجتمع العربي".

كيف يكون الغرض من منع الحجاب منع شهوة الرجل بالضبط.

هذه النقطه التي لدي مشكل معها كيف تفرض شيئا على شخص آخر لتكبح شيئا لدا شخص اخر ؟؟

ثم لم افهم بعد كيف لشخص ان يقول "لماذا نتحجب؟" ثم يسأل من اي ناحيه!

نفسها لو قلت "لماذا نصلي الجمعه" ثم تسال من اي ناحيه!

لا افهم كيف يحدث اللبس.

أنت حصرت الجمال وانجذاب الرجل إلى شعر المرأة ، أنا لايستهويني في شكل شعر الفتاة شيئ وأطرح نفس السؤال فكيف ستكون الاجابة ؟

السؤال كان سبب لبس الحجاب وكانت هذه بداية اجابتك

كيف يكون الغرض من منع الحجاب منع شهوة الرجل بالضبط.

إن قلنا أن النار تزداد في وجود الوقود، فمن المنطقي حجب الوقود من أجل منع احتراقه. وإن قلنا أن الذهب يسرق إن ترك في العراء، فمن المنطقي تغطيته وحجبه، وكذا فإن كل ذي قوة وتأثير يحجب عما قد يؤثر عليه لئلا يقع تأثيره إلا بضوابط، فلا يوضع من الوقود على النار إلا على قدر الحاجة، وتحت رقابة مشددة لمنع حوادث الحرائق، ولا ينقل الذهب إلا في عربات مصفحة لمنع سرقته.

مالذي تشبهه بالذهب والوقود هنا ومالذي يجب حجبه وما علاقة كلامك بالاقتباس الذي ارفقته بالأعلى

حسنا ربما حدث سوء فهم كان على صاحبة الموضوع وضع تعريف للحجاب الذي تقصده كي ينطلق النقاش من قاعدة موحدة ، ماذكرته عن اللباس الضيق صحيح و أجد أن هناك تناقضا شديدا فيمن تغطي شعرها وتلبس ذلك النوع من اللباس (طبعا ماتراه أنت يعتبر نتيجة للعديد من الأسباب التي وجب معالجتها في المجتمع قبل هذه ولو تحريت تسلسل الأسباب ستصل إلى أن المذنب ربما يكون الشباب أكثر من كونه صادرا من البنات ) ، بينما استفساري عن من تفعل عكس ذلك تلبس لباسا فضفاضا ولا تضع قطعة القماش التي تحدثت عنها على شعرها

لقد أعجبني ردك كثيرا و لقد قمت بحفظه لكي أقرأه مرة أخرى

السؤال لماذا نتحجب لم يفهم القصد أهو لماذا اوجب الله على النساء الحجاب أم من الناحية الثقافية مثلا كما اوضحت في جوابي انه اصبح ثقافة في المجتمع.

القران طلب من الرجال غض البصر وطلب من النساء التستر .

وقضية الحجاب ليست واضحة عند المفسرين حيث ان الآية التي فرضت الحجاب >قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيماً )

فقال بعض المفسرين ان ما على نساء النبي على على جميع نساء المفسرين وسبب نزول الآية لما كان رسول الله (ص) ان يامرهن بإرتداء الجلابيب عليهن، إذا أردن الخروج الى جوائجهن ، وكن يتبرزن في الصحراء قبل أن تتخذ الكُنف ، فيقع الفرق بينهن وبين الإماء-حيث ان الحجاب مفروض على المسلمات الحرات فقط والاماء لا يلبسن الحجاب - ... وكانت المرأة من نساء المؤمنين ، قبل نزول هذه الآية، تبرز للحاجة فيتعرض لها بعض الفجار بظن أنها أمة ، فتصبح به فيذهب، فشكوا ذلك الى النبي(ص) فنزلت الآية

لا عزيزي وردت عدت آيات للحجاب، أما هذه الآية فكانت خاصة بزوجات رسول الله عليه السلام ..

الآيات الأخرى :

وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً

وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ

مع العلم أن الآية الثالثة بدلت حكم الحجاب لدى النساء، والآية التي ذكرتها بدلت حكم الحجاب لدى زوجات النبي عليه السلام .


كذلك التفسير الذي وضعته هو للآية الثانية التي ذكرتها في الأعلى، وليس لما وضعته أنت، فالآية التي ذكرتها تفسيرها مختلف .

لا أعرف لماذا نكثر الأسئلة على المواضيع الدينية ربنا قال ضع الحجاب فنضعه ونصمت ، لمذا نريد أن نعرف الغاية و ما الفائدة الخ ... فإما تطبق أو لا والعياذ باللله .

والحديث الصحيح عن رسول الله عن النهي على كثرة السؤال

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( دعوني ما تركتكم ، إنما أهلك من كان قبلكم سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم ، فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه ، وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم )). رواه البخاري .

السؤال في الأمور الدينية يكون للاقتناع وليس للجدل!

هذا بالإضافة إلى أن الكثير من آيات القرآن منتهية ب " لعلكم تفكرون - لقوم يعقلون " وهذا دليل على أن التفكير والوصول إلى الحكمة أمر مرغوب فيه ومستحب وليس مكروه كما يزعم الكثيرون. أنا لست أتبع الدين اتباعا أعمى.

هي لديها الجواب:

ما أسم المرأة التي تتحدث في المقطع ؟

لا أرى أن كلام هذه السيدة اجاب على السؤال إطلاقاً

ماذا عن النساء المحجبات الكاذبات؟، وهل المحجبات فقط هم الصادقات القويات الأمينات، عندما تحكم على امر ما حاول أن تنظر إليه من فوق لا تحسب نفسك على أي فئة كي تحكم على الأمور بشكل أدق

الجواب كان عن مفهوم الحجاب وما على المحجبة الحقة ان تكون عليه.

طبعا طباع الناس تختلف، وإن بدانا بتوصيفهم جميعا ما انتهينا.

باختصار أختي ، اقرأي ماكتبه أحمد خيري العمري ( حجاب أروى ) و أعتقد أنه أفضل من وضح مفهوم الحجاب وسبب فرضيته و كيفيه النظر إليه في هذه الأزمنة.

أي إجابة مهما بدت كاملة هنا لن تكون كذلك حقيقيةً. والسبب: لكي تدركي لم فرض الحجاب يجب وضع سورة النور وأركان الإسلام وأركان الإيمان أمامك وقراءة الفترة التي تسبق فرض الحجاب وصولًا لحين فرضه، بعدها سيصبح كل شيء واضحًا للغاية.

تحدث بوضوح .. انا ابحث عن اجابة.

الايمان موجود باوامر الله والتسليم موجود والحجاب الحمدلله نرتديه من 9 سنين ايمانا وتسليما.. ولا اظنني فهمته الى السنة الماضية.

وفي سعي لتحسين هذا الفهم اريد ان اقرأ كلاما منطقيا من شخص يعلم اكثر مني مثلا.

عشت في السعودية وتعلمت كل شيء في الدين هناك .. لا اظن ان هناك مكان أسوأ لتعلم معنى الحجاب من هناك =)

لذا انا ابحث عن اجابة يا سامر .. اجابة.

الفترة قبل فرض الحجاب "هل تقصد الجاهلية"

لدى البعض مفهوم خاطئ عن العصر الجاهلي , فقد سمي الجاهلي بسبب النزق وعدم وجود الاسلام

أما عن العرب في الجاهلية فقد عرف عنهم الكرم والاخلاق والعفة والشرف وعرفوا بعلمهم الكثير وشعرهم ومبادئهم وليس كما تظن انتشر الزنا والقتل ووأد البنات ..إلخ

وكان وأد البنات بقوم به القليل فقط وهم الضعفاء من القبائل حتى لا تؤخذ بناتهم سبايا عند حدوث حرب.

ولا يمكننا ان نقول ان الحجاب عند فرضه اوقف الزنا لحتى الان يوجد الكثير من حالات الاغتصاب في الدول العربية بالمقارنة بالدول الاوروبية التي لا يوجد بها حجاب.

الحجاب فرض سنة خمسة للهجرة.. ولا أتحدث عن الجاهلية!.

الخطأ مني أسأت الفهم

 اوضحت ذلك في الاجابة اعلاه

جميل أن نسأل ونفهم كي نعبد الله علي بصيرة حقا ... ولكن الأجمل أن نكون علي درجة يقين نبلغ بها أن كل ما يحويه هذا الدين هو كل خير وليس إلا ! .. فعندما نسأل .. نسأل لنزداد علما .. أما إن كنا نسأل لسد فجوة شكٍ في نفوسنا فالعيب ليس في نقص العلم بأهمية هذا الأمر في الدين .. بل لنقص في نفوسنا نحن .. لن يكمله فهمنا .. بل إن فهمنا هذا .. فتشنا عن غيره نقنع أنفسنا أننا نريد أن نفهم .. والحقيقة العيب في إيماننا نحن ..

لم أعلق إجابة علي السؤال .. بل لأني أشم رائحة شك وريبة من بعض الأعضاء في التعليقات !

اللهم اغفر لنا وارزقنا فهما وحكمة ...

من أحد الأسباب أن الحجاب غرضه في السابق التفريق بين الأمة والحرة في الإسلام ، أي للتفريق بين ملكات اليمين والنساء اللواتي لسن عبدات .

قال تعالى : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) النور/31

هذه الآية هي ما يجعلني اعتقد ان الحجاب يخص اكساء الفضيلة للمرأة تحديدا وليس صيانه شهوة الرجل ولا التفريق بين امة او غيرها.

الموضوع لايختص بفترة زمنية هذا التشريع لكل الفترات اللاحقه حتى نهاية الزمن.

لماذا ؟

اولا-- اية فرض الحجاب

قوله تعالى ( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنّ ) (النور: من الآية31)

ثانيا ---اذا كنت مؤمنة فيكفي هذه

قوله تعالى (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا (الاحزاب: من الآية36)


لا تبحثي عن سبب علمي مادي لارتداء مثل ان الحجاب يقي من الاشعة الفوق بنفسجية

التزامك بالحجاب هو امتثال لامر الله ورسوله ومقياس حقيقي لقوة ايمانك

قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (31) ال عمران

لا ابحث عن اشعه بنفسجية يا اخي! ابحث عن عبادة وايمان ببصيرة .. الايمان ياتي من العلم والتفقه .

دعك من إيماني وافرض ان غير مسلم يسال لم الحجاب مفروض على الفتيات مثلا.

لاعلاقة للامر بغير المسلم بالضبط حتى .. اي احد قد يستفهم عن الحجاب من المستحيل ان يفرض عليك شيء صعب وشيء في حياتك اليومية دون ان تخبر بالحكمة او السبب.

حتى احكام غير يومية مثلا اخبرنا بالحكمة منها فمابالك بشيء كهذا!

اياك ان تسكت نفسك بهكذا كلام ! والا ستصل لمرحلة خطيرة يجب ان تتعلم دينك لا ان تسكت نفسك بقولك انا مؤمن!

اعبد الله على بصيرة.

بارك الله فيك

فالعبادة تكون على بصيرة اي بعلم

توجد عدة حكم من وضع الحجاب منها سد الطرق لكيلا يحصل الزنا

اعتقد ان معظم الناس المسلمين يعرفون هذا بفطرتهم

وحتى غير المسلمين تجد عندهم ما يشبه الحجاب مثل الراهبات عند النصارى ونساء اليهود الحريديم مثلا

هل يشترط ان تدرك الحكمة لتطبق الامر الشرعي؟

الجواب :لا ,فقد تدرك الاحكمة المرادة وقد لا تدركها ,المهم ان وصلك الامر الشرعي فطبقه على قدر الاستطاعة

وهذا عمر رضي الله عنه وهو من افقه البشر يضرب لك اروع مثال في الامتثال لاوامر الشرعية

قبل عمر بن الخطاب الحجر ثم قال : أم والله لقد علمت أنك حجر ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك ) صحيح مسلم

الاية واضحة في الامر بالحجاب فلا مكان للرأي فيها

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "إياكم وأصحاب الرأي فإنهم أعداء السنن أعيتهم أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن يحفظوها فقالوا بالرأي فضلوا واضلوا "

 

ذاكر نايك سيجيبك

-1

المرأة المسلمة ترتدي الحجاب طاعة لربها ... وحجاب المرأة المسلمة هو تغطية كامل جسمها ماعدا الوجه والكفين بلا خلاف بين العلماء الخلاف في لبس النقباب من من يقول أنه واجب ومنه من يقول مستحب

بالنسبة للحكمة من الأحكام الشرعية قد تظهر لنا وقد لا تظهر ومن المستحيل إثبات الحكمة من كل الأحكام الشرعية إثبات عقلي أو رياضي أو ...

الجواب باختصار "ترتدي المررأة المسلمة الحجاب لأن الله أمر بذلك نقطة وعودة للسطر"

-1

باختصار للسترة ، والحجاب هو الخمار + لباس محترم بالضوابط الشرعية ، الحجاب يحمي المرأة فهو لا يجعلها لافتة للانتباه.

-2

اللؤلؤة تحفظها المحارة .. و لؤلؤتنا أختنا المسلمة :) و المحارة حجابها

حسنا" الشعر ليس بذاك الإغراء .. فلنخلع الحجاب

خلعنا الحجاب ..

سنتين بعد لك

لماذا نغطي الايدي ؟ بعض الجلد مشابه للون الذي يملكه الرجل .. دعونا لا نُغطي الأيدي ..

فترة زمنية معينة ...

الرجلين أيضا" جلد ... دعونا نتعرى عفوا" عفوا" - نتحرر -

السؤال الذي يجيب على سؤالك : لماذا ندخل الإسلام إن كنا لا نعترف بتشريعاته و نناقش من شهدنا بأنه لا إله إلا هو في أومره - حاشاه جل جلاله -

-3

انا سالت فقط .. لديك جواب تفضلي =)

كلام كهذا لايفيدني في شيء انا لا اسال احتجاجا ولا لانه لم يعجبني ولا تعنتا وعنادا! انا محجبة وليست لدي مشاكل مع حجابي! لذا دعيك من نيتي !

للاسف انتم تخلطون الحابل بالنابل الجهل سيء والعناد والتعنت اسوأ .. لكن مادخلي ؟ انا اسال لماذا نتحجب ؟ فقط! لا اعلم لم صنعتي منها قصة وسيناريو =) على فكرة انا محجبة وملتزمة وكلو يعني ولكنني فقط اريد ان استمع لجواب جيد لان كل ماعلمته اعرف جيدا انه ليس هو بالضبط السبب الحقيقي.

-3

مواضيعي الدينية ملئت المجتمع؟ ثم ماذا سالت عن كل شيء!

كم موضوع ديني لدي اصلا؟!

بلا فلسفه -_- لدي الحق في السؤال والاستفسار لعلي اجد جوابا اوضح مما لدي .

لا اعلم لماذا كل هذه الحساسية من السؤال !!

الم يحثنا الرسول على التفقه وتعلم الدين!

كتبت مشاركة مطولة عن الحجاب ولكنني اثرت ان ارى اجوبة الاعضاء حول سبب ارتداء الفتيات للحجاب كما قلت علني اجد من فهمه افضل مني ! قلت لنفسي لعلك اخطأتي في فهم الحجاب او اساتي له في المشاركة التي كنتي ستضعينها.

لذا اي تعنت واي عناد؟ انا محجبه وسعيدة!

لذا بلا فلسفه -_-

-1

إذا لم تعرف علة الأحكام كيف ستقنع غير مسلم بفكرة الاسلام ، وحبذا لو ترفق المصدر الذي يقول بأن كثرة السؤال من الأمور المذمومة

أما عن تعليقك بخصوص أن عضوا ملئ مجتمعا ما بمواضيع كثيرة ، هل هناك بند في حسوب يمنع ذلك

صراحة لا أجد السؤال عن المغزى من ارتداء الحجاب شيئا مذموما ببساطة لأنه ليس من الأمور الثانوية و التي لا تهمنا كما هو المقصود من "ذم كثرة السؤال" بل هو ضروري وعلى جميع المسلمين معرفة ذلك

أما كثرة السؤال للسؤال فطالما لم أفهم مالمقصود بهذه العبارة ، ماأعرفه أن الذي يستفسر عن شيئ ينتظر إجابة ما وإذا ما تحقق له ذلك واقتنع فسيتوقف عن طرح المزيد من الأسئلة هذا كل ما في الأمر اللهم إذا ما كان هنالك حد شرعي معين لعدد الأسئلة التي لايجوز لأي مسلم تجاوزها وهذا ما لاأعرفه

هلّا أثبتَ ذمّ السؤالِ عن السببِ بالدليل؟

وما أدراكَ بنيّتِها من هذه الأسئلة؟ الجميعُ أحرار ليسألوا ودينُنا ليس فيهِ فجواتٌ كي نخافَ السؤال عنها.

-1

لا يا صديقي به فجوات كثيرة، لذا يذم كثرة السؤال، ويمنع قراءة الرأي الآخر أو الإطلاع عليه.

-8

اسالي صديقة ميكي

-9

هلئ وقت انجيب قطعت حلوى وانشيل عنها الجلاتين او النايلون اللي مغطيها شو بيصير اكيد ما بيضل ولا نملة غير ما تيجي عليها صح ولا شو  واذا بقيت في الجلاتين راح اتضل متل ما هي وانا اشبه الانثى بالحجاب مثل قطعة الحلوى

اذاً الذكور هم النمل؟

الامر فقط يعتمد على نظرتك للاقوى، فربما ارى انا ان الرجل يجب ان يخفي عضلاته ووسامته وشعره حتى لا تنجذب النساء اليه.


حدثني أكثر عن الإسلام

ببساطة .. مجتمع يتحدث عن الحضارة و الأخلاق والأفكار الاسلامية في تنمية وتطوير المجتمع ستكون مشاركتك هنا بمثابة صدقة جارية، بكتابة ومشاركة الاحاديث و الدروس التي تود نشرها لنشر الود و المعرفة.

5.42 ألف متابع