تكررت هذه المساهمات كثيراً في حسوب..ربما في كل مجتمع عدد منها تصبُ جميعها في مفهوم ماذا كنت لتفعل لو عاد الزمن بك إلى الوراء ما الذي سيتغير؟

أرى أن السؤال هذا خاطئ على الأقل للوقتِ الحالي بما أن العلماء لم يخترعوا للآن أي شيء يعود بك للزمن..و أن حصل هذا فسينتج عدد من المفارقات المنطقية و الغريبة. .مثل التقاء الشبيه أو وجود نسخ مزدوجة من الشخص أو عدم وجود الشخص أساساً..

المهم..عودة إلى السؤال..لماذا أرى أنه خاطيء و إن كان تخيلياً..الأجدى أن نسأل ماذا سنفعل بدءاً من الآن بناءً على المعطيات الواقعية الموجودة أمامنا و ليس ماذا ستفعل لو عاد بك الزمن للخلف..

مثلاً..شخص كان يركض على الدرج و تعثر حتى أصيب بكسرٍ في يده..لو سالناه ما الذي ستفعله لو عاد بك الزمن سيكون لن أركض على الدرج في تلك اللحظة لأن لديه معرفة أن ما يلي ركضه تسبب بالكسر..الاولى ان نقول ان يتمهل دائماً مثلا..

ما ننساه في أسئلة كهذه أن معرفتنا في كل وقت تختلف و الظروف و القدرات الجسديّة و الذهنيّة..و غالبا بناءً على جميع المعطيات في تلك اللحظة فإن القرار في تلك اللحظة بناء على ما كان صائب مع غياب عدم رؤيتنا للمستقبل..القرار في ظل كل تلك القدرات المنقوصة. .الأكثر صواباً..

ما كنت لاغير لحظة واحدة في أي من ماضيي..هل كنت لتفعل انت ذلك؟