منذ شهر تقريباً ، كتبت موضوعاً سريعاً أستعرض فيه بشكل مركز بعض الدروس التي تعلمتها في حياتي ، ليست معنوية أو فكرية فقط .. وانما انسانية بحتة كذلك ..

يمكنك العودة لهذا الموضوع سريعاً :

https://io.hsoub.com/Ideas/...

متعة I/O الحقيقية بالنسبة لي ، أنه يتيح لك مشاركة خبراتك في الحياة بشكل سريع ومركز ، وبعيد عن التحذلق والإسهاب في المقالات العادية .. وانا طول الوقت استغل هذه المتعة بصراحة ..

============

  • إذا كنتَ شاباً ، نصيحتي أن تركّــز بشكل كاسح على ( العطور ) أكثر من أي شيء آخر في مظهرك .. ما عرفته في الحياة أن العطـر الفخم والقوي مؤثر جداً لظهور الرجل وكاريزمته ، بينمـا ليس بهذه الدرجة للفتيـات ( بعكس ما يتوقعن )..

تحوّل الى كائن عطري بقدر ما تستطيع ، مع اهتمامك بمظهر ( جيد ) يكفي تماماً .. إذا كنت موسراً ، لا بأس أن تجهز ميزانية صغيرة لشراء عطور فخمة .. إذا لم تكن ، فالعطور المقلدة يوجد منها انواع مميزة فعلاً ورخيصة ، يمكنك الاعتماد عليها ..

  • عندما تقرأ تقييم فيلم ما على IMDB أو الـطماطم المتعفّنة أن الفيلم ( سيئ ) .. فلا داعي لأن تكتشفه بنفسك .. غالباً - 95 % - نعم الفيلم سيئ .. لا داعي لتضييع وقتك ..

  • في فترة المراهقة ، تناول الطبق الذي امامك كله .. في العشرينات ، تناول نصف الطبق الموضوع امامك .. في الثلاثينـات تنــاول ثلث الطبـــق الذي امامك .. في الأربعينات فما فوق ، تناول ربع الطبق الذي امامك ..

  • اذا وجدت نفسك تتقدم في السن ، وتحتفظ بنفس الأفكار كما هي بالضبط بدون أي تغيير ، وتدافع عنها بإستمـاتة .. اعلم فوراً انك في مأزق حقيقي ، وأن حياتك ستكون صعبة فعلاً .. راجع أفكـارك منذ 3 سنوات - في كل شيء - ، لو وجدتها كما هي بالضبط الآن ، فأنت في حاجة الى صيانة شاملة ..

==============

  • لا تتحمّس في إعلان مواقفك وافكـارك على الملأ طوال الوقت .. لأنه - بناءً على النصيحة السابقة - هذه المواقف والأفكار تتغير .. اعلن فقط عن الأفكـار التي تجدها منطقية جداً ، وبأسلوب هادئ جداً .. اما أفكـارك الشاذة العصبية الطفولية - وكلنا بداخلنا أفكار عصبية طفولية - فاكتمها بداخلك طوال الوقت ، لأنها ستتغير وتتطور ..

لن تشعر بإحراج أبداً في حياتك أكثر من أن تعود بذاكرتك بضع سنين الى الخلف ، وتسأل نفسك : كيف كنت ساذجاً أحمقاً طفولياً بهذا القدر ؟ .. وكيف جرؤت أن اعلن هذه الأفكار الحمقاء على الملأ أمام الآخرين ، سواءً عبر الانترنت ، أو في العالم الواقعي..

  • بمجرد أن تفكّــر في الزواج لأنك تركز بشكل كامل على ارواء الناحية الجنسية بداخلك ، توقّف عن التفكير فوراً .. بمجرد ان تتراجع سطوة الشهوة بداخلك ، وتبدأ في الإندماج بالعقلانية ، الرغبة النفسية بتكوين أسرة ، الاستعداد الذاتي لتحمل مسئوليّـات تكوين اسرة عظيمة ، الرغبة العاطفية في المودة والرحمة مع الطرف الآخر .. ابدأ في مشروع الزواج..

100 % من الزيجات القائمة على الاندفاع الجنسي ( فقط ) ، في رأيي وحسب رصدي لتجارب الآخرين ، اما فاشلة تماماً .. أو باردة كالثلج .. لأنها كانت قائمة على شهوات تستمر لدقائق ، وتمضي في حالها ، ويبقـى جحيم عدم التفاهم وتباين الشخصيات والكراهية ..

  • اي شخص تجاوز الخمسين من عمره ، ينصحك .. استمع الى نصائحه جيداً .. حتى يبدأ بالحديث في ( السياسة ) .. تظاهر بالإستمـاع له ، دون أن تمنحه عقلك اطلاقاً ، مهما كان ما يقوله مقنعاً او عظيماً .. طبعاً إلا لو كان استاذاً بالجامعة في قسم العلوم السياسية ..

==========

  • قبل ان تنـام بساعة ، نصيحتي أن تشاهد قناة ناشيونال جيوجرافيك .. فقط اجلس امام هذه القناة لمدة ساعة ما بين النوم واليقظة .. تأمل عالم الحيوانات والنباتات ، او حماسة بعض العلماء الذين يصطادون سمكة في بحيرة في أفريقيـا .. ستشعر بشعور هادئ مسالم جميل أن الحياة مستقرة ولا بأس بها ابداً ..

  • حاول أن تتعامل في حياتك مع كائنات غير البشر .. اذا كان لديك القدرة على تربية قطة ، او سلحفاة ، أو عصفور ، أو حتى فأر أبيض صغير للتجارب ، فلا تتردد .. التعامل مع الحيوانات يغيّــر من شخصيتك بالكامل .. وإذا لم تكن قادراً ، فقم بشراء نبته مبهجة ، وانتبــه لرعايتها يومياً ..

  • ان تتحاور مع شخص أحمق .. هو أن تذهب طواعيــة بنفسك الى السقوط في بحر من الرمال المتحرّكة .. كلما قاومته ، وحاولت الخروج منه .. سحبك الى داخله بسرعة أكبر ، وزادت نسبة هلاكك رغم مقاومتك ..

  • العالم الذي تراه من حولك ، لا تراه على حقيقته المطلقة .. انما تراه وفقاً للنظـارة التي ترتديها .. نظارة الثقافة ، والبيئة ، والفهم ، والشخصية ، والحياة ، والتجارب التي عشتها بنفسك حلوها ومُرّها ، والموروث الحضاري ..

كل منا يرى العالم من خلال نظارته هو ، ويصمم أنه يرى العالم كما خُلق بمنتهى الوضوح بأبعاده تماماً .. هذا ليس حقيقياً ، مهما كانت نظارتك شفافة .. وطبعاً إذا كانت نظارتك سوداء ، فالعالم مختلف تماماً عن الذي تراه ..

  • في العمل ، والعلاقات الاجتماعية العامة .. لا تتعامل مع الآخرين بدافع ( الحب أو الكراهية ) .. انما حاول أن تتعامل مع علاقاتك الإجتماعية ( خارج الأسرة ) بمفهوم : أحتــرم - لا أحترم .. أقدّر - لا أقدّر .. أتعامل مع - لا أتعامل معه ..

الحب والكراهية لهما مكانهما الخاص ، لا تجعلهما في كل مكان وشخص ..

  • أخيراً ، مقولة ( ما بين غمضة عين وانتباهتا يغير الله من حال الى حال ) .. هي الأساس الذي نعيش به هذه الحياة فعلاً بلا أدنى مبالغة .. هذه ليست مبالغة شعــرية أبداً ، بل حقيقة مطلقة .. قد تكون في أفضل حالاتك ، ثم تنقلب في لحظة الى أسوأها .. والعكس ، من أسوأ حالة ممكنة تعيشها الى أفضـل حالة لم تكن تتخيّــل ان تصل اليها..

==========

مازلت مصمماً أن كل واحد منا هو دفتر للتجارب والدروس .. لكن معظمنا يضن بمشاركتها على الآخرين ، كونه يعتبرها غير مهمة .. أو كونه يعتبرها " بديهية " ..

الدرس الأساسي الذي تعلمته في الحياة فعلاً ، ان كل ما تعتبـره أنت بديهياً ، ليس كذلك بالنسبة للآخرين ..