من رواية "مزرعة الحيوان":

" نابليون دائماً على حق"

قانونٌ سنّه الخنزيرُ نابليون ومؤيديه بعد نجاحِ ثورةِ الحيواناتِ العظيمة وطردِ الطاغيةِ ( مستر جونز) من المزرعة.

استفردَ الخنزيرُ بالحكم بعدما أقصى رفاقَ الثورة وجعل منهم خونةً ويشكلون خطراً على مسارِ الثورة أكثرَ من مستر جونز نفسه. (أقنع الجميعَ أنهم خونة قبل إعدامهم).

وعندما برر نابليون لثراء الخنازير الفاحش وهم قادة الثورة (في الرواية طبعاً) قالَ في خطابٍ مبّجل وعظيم سلب عقولَ الحمير والدجاج والخيول وباقي طبقات الشعب الحيواني: "أيها الرفاق، لا اظنكم تتخيلون اننا نحن معشر الخنازير نقوم بهذا بروح الأنانية والتميز ! فالكثير منا لا يحب الحليب والتفاح (الثروات المهمة)، فأنا شخصياً لا أحبهما و لكن هدفنا الوحيد من أخذ هذه الأشياء هو المحافظة على صحتنا، فالحليب والتفاح وقد ثبت هذا علميا ايها الرفاق يحتويان على مواد ضرورية جدا لصالح الخنازير. نحن الخنازير نعمل بعقولنا فكل أعمال الإدارة او التنظيم في هذه المزرعة تعتمد علينا. ونحن نهتم بمصلحتكم ليل نهار ومن اجلكم نشرب هذا الحليب ونأكل تلك التفاحات. ألا تعلمون ما قد يحدث لو أننا معشر الخنازير فشلنا في أداء واجبنا؟ جونز سيعود ! نعم جونز سيعود ! .بالتأكيد أيها الرفاق" .

لخّص الكاتب جورج أورويل ثورات العالم بفقرة واحدة من تلك الرواية:" لك أن تعرف كيف تبدأ الثورة على أهداف وتطلعات لنتائج نبيلة ،وعند نجاحها يتغير مجراها وتصبح في صالح اشخاص ماكرين ويبقى المتضرر الوحيد الشعب الذي يرضى بالاوهام ولا يستطيع حتى التفكير والتعبير عن رأيه".

ربما كانت إزاحة نابليون أهم من طرد مستر جونز من المزرعة.