السلام عليكم، لندخل في صلب الموضوع، اليوم اشارككم ٣ طرق تجعل مراهقاً يفقد ثقته بنفسه، ربما يعتقد بعضكم ان ثلاثة رقم مبالغ به ويستحيل ان يفقد شخص ثقته بنفسه بهذه السهولة، لكن لا تقلق هذه طرق اثبتت فعاليتها على كثير من الاشخاص وفي كثير من الاوقات لذا دعونا نبدأ.

1- إجعله يظن أنه بلا قيمة : بالأغلب الناس في هذا العمر حتى وان كانت لهم مواهب فهم لن يكونوا قد انجزوا اشياء ذات قيمة، وحتى إن فعلوا ذلك فالهدم أسهل من البناء، والسلبيات إن بحثت عنها وجدتها، هذا غير انهم قد يكونون لا يفعلون شيئاً غير اللعب واللهو فهم مراهقين فالنهاية، لهذا اجلعه يظن انه عديم قيمة ومجرد عبئ على من حوله.

2- قارنه بغيره: هذه طريقة شائعة لتحطيم المراهقين بل وحتى البالغين في بعض الاحيان، المقارنة تجعل الشخص يفكر في كل ما امكنه ان يفعله لكي يتخطى من يقارن به، وتجلعه ينظر دائماً لنفسه بإزدراء وكراهية، وقد يصل لنقطة حيث يتيقن فيها بإنه وإن فعل ما فعل لن يستطيع أن يصل للشخص الذي يقارن به.

3- أفقِده الأمل في التغير: هذه الطريقة تعتبر أقوى من السابقتين، حيث أنك إن نجحت في فعلها، لن يرى المراهق أملاً في التغير او محاولة التصحيح من أخطاءه، بل قد يقول "بما أني لا أستطيع التغير، فما الفائدة من إجبار نفسي على فعل ماهو صحيح وتجنب ماهو خاطئ؟ لماذا لا أفعل ما أريد وقتما أريد؟". وعندها تكون قد دمرت حياة مراهق كان له طموحاته وأحلامه، إنسان كان يتطلع ليكون أفضل.

وهذه بعض المعلومات التي قد تساعدك:

  • يمكنك فعل كل هذه الطرق بمجرد الكلام، عدة كلمات تكفي، لا تُتعِب نفسك.
  • عندما تكون هذه الكلمات من شخص عزيز او قريب كالوالدين يتضاعف تأثيرها.
  • كلما كَثُرَ الاشخاص الذي يطبقون هذه الطرق سيفكر الطرف المستهدف بأن هذه الكلمات قد تكون حقيقية كونها من أكثر من شخص

أتمنى ان تكونوا قد إستفدتم من هذه المقالة، أحب أن أُقدِم شكري لكل من حطمني وآذاني نفسياً، وكل من تركني في وقت شِدّة وسخِرَ مني، أنا الآن ولو أني كلما رأيت هذه المقالة أحرقتني جروحي، إلا أني أصبحتُ أقوى، ليس بفضلهم، ولكن بفضل من خلقني.