عطفًا على المقال المنشور لي بالأمس، صديقنا عمران @unity4arabic تساءل ما يمكن أن يفعله تأثير الother rate effect في التواصل بين الناس وما قد يتجاوز مجرد التعرف على الأوجه والأعراق المختلفة.

عمران يتساءل عن يا ترى ما هو تأثير هذه المتلازمة على تفاعلنا مع بقية الشعوب مثل الأشياء الأخرى التي تفهم أو تعالج بطريقة مختلفة تماما بين الشعوب او بين طبقات المجتمع الواحد .. ما تأثير ذلك على التواصل؟التقبل؟الحكم المسبق؟تفسير التصرفات والأفعال؟! شيئًا يستحق المقارنة مع فكرة الوجوه واختلاف تعرفنا عليها.

في الحقيقة حين فكرت في بعض الأمور التي اشعر انها مسلمة بالنسبة للشعوب الأخرى هو قلة نسبة البدناء في شعوب شرق أسيا وقد نشرت عنها مقالًا: لماذا من السهل أن تكون رفيعًا في اليابان؟

يمكنك الاطلاع عليها من هنا:

هناك ظاهرة أخرى وهي الشعر الأملس، حيث أنني اشعر أن شعوب آسيا كلهم بشعر واحد باختلاف الألوان والأحجام، بينما نحن في العالم العربي لدينا أنماطًا مختلفة جدًا من الشعر، ولا اعلم سبب اختلافنا ولا اعلم أيضَا سبب تشابههم!

دائمًا ما اشعر أن وجوه الناس في العراق والشام والخليج حادة وكل تفصيلة في الوجه مثلصا اشعر أنها تأخذ حجمها وزيادة، حتى في مشاهدة الفتيات من العراق مثلًا يقومون بإبراز كل شئ والتركيز عليه بشكل يشعرني أنا كمصرية بأنني وجهي يحتوي تفاصيل صغيرة الملامح مقارنة بهم!

ترى ماذا تلاحظون أنتم من اختلاف بين الشعوب والأعراق؟ ما هي مسلماتكم عنهم؟