لماذا تعتبر السرقة من اكبر الجرائم


التعليقات

التفسير الذي قدمته لن يبرر هذه الظاهرة أو حتى يفسرها.

وجود اغنياء ومتوسطي الحال لا يدفع الفقراء للسرقة وتبرير محاولتهم للاعتداء على حقوق الآخرين .

السرقة اجيدها شيء اخلاقي في طبيعتنا لكن الناس الاغنياء الاقوياء جعلها اكبر الجرائم 

لم يجعل الأغنياء السرقة حرام، هذا حكم إلهي لانقاش فيه.

يقول تعالى: "وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ" (سورة المائدة آية 38 ـ 39).

حتى بعيدا عن النقاش الديني لأن الضرورة الوحيدة التي يجيز بها السرقة في وجود المجاعة وعدم قدرة الشخص على إيجاد الطعام ليحيا، ويكون عدم حصوله على ذلك يعني مماته،  فقد روي عن عمر ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: لا قطع في عام المجاعة أو السنة ـ ولأن له أن يأخذه، فلم يقطع فيه.

بشكل عام وبعيدا عن هذا الوضع الاستثنائي، السرقة هي عمل غير أخلاقي، فلا يحق للشخص أن يحصل على ما ليس له بحق، فنحن كبشر خلقنا بمستويات مختلفة وهذا ليس مبررا أن يسرق الفقير الغني، والسرقة ليست فقط سرقة المال ولكن سرقة الفكرة وسرقة الفرص أيضا.

بالضبط من اعظم العقوبات هي التي على السارق الضعيف

لماذا تعتبر السرقة من اكبر الجرائم

السرقة من أكبر الجرائم ومن أكبر الكبائر، ولا يقدم عليها إلا من هو مجرد تماما من اي خلق كريم، لقد تعرضت اكثر من مرة للسرقة والاحتيال واتذكر الذعر الذي عشته، والهم الذي حملته وانا افكر كيف سأدبر المال مرة ثانية للوفاء بالالتزامات المهمة، وخيبة الأمل التي تجرعتها وانا ألغي بعض اشياء وأمور هامة لم يعد لها تمويل.

ربما تكون السرقة هي الجريمة الأكثر شيوعًا في العالم لأنها ذات نطاق واسع ، حتى انها طالت الأمور المعنوية فصرنا نسمع عن سرقة الوقت وسرقة الطاقة.

ومن رأيي ان اخطر انواع السرقة هي السرقة بالإكراه. نظرًا لأن العنف عادةً ما يكون أحد مكونات هذا النوع من السرقة ، غالبًا ما يواجه المدعى عليهم الذين يرتكبون عمليات السطو عقوبات أشد ، بما في ذلك أحكام بالسجن لفترات أطول ، مقارنة بجرائم السرقة الأخرى. إذا انحرفت السرقة ، فقد تتورط أيضًا في جرائم أخرى ، مثل قاعدة القتل العمد.

انا لاتكلم على هذا النوع بالتحديد من السارقين فهذ السارق يسرق من ناس ضعفاء ويعتدي عليهم بستعمال القوة. انا اتكلم عن تحرير المال المستولى عليه من ناس اقوياء.

تحرير المال المستولى عليه من ناس اقوياء

في الحقيقة يا استاذ طارق أنا ارفض هذا المبدأ، فالسرقة حرام شرعا وليس لها مبرر على الاطلاق، والغنى بالحلال لا غبار عليه، فهو رزق الله له، ولا يحق لفقير ان يسرق من غني نتيجة حكمه هو عليه بأنه حرامي غني وقوي ... الخ، ربما يكون قد أخطئ في الحكم على هذا الغني، فهو ليس جهة تحقيق ولا جهة إصدار احكام بل وتنفيذها.

وإن جاز شرعا ان يسرق من احد في حال فقره الشديد وفي حالة المجاعة ، له ان يسرق من بيت السلطان او ولي الأمر لأنه المكلف شرعا بإعاشته وأن يجد له عمل ومصدر رزق وإعانة بطالة حتى يوفر لها هذا المصدر.

لو أن السرقة لا تعد جريمة و لا يعاقب عليها المرء لعم الفساد في العالم و بدأت الصراعات بين الناس لأنه قانونيا ليس بجريمة.لذلك تعد من أكبر الجرائم


أفكار

شارك ما لديك من أفكار هنا، مهما كانت غريبة. اقرأ قواعد المجتمع من هنا ->

82.8 ألف متابع