إنتشر مؤخرًا مصطلح Career Shift أو الإنتقال الوظيفي، وهو يعني إنتقال الشخص من مجال التخصص الوظيفي الخاص به إلى مجال جديد، وفي معنى اخر عند البعض ترك كل شيء والعودة والبداية من الصفر.

تعددت أسباب لجوء الأشخاص إلى هذه الخطوة، فمنهم من لم يكن يحب مجال عمله منذ كان يدرسه، وبالتالي قرر البداية في مجال أخر يشعر بالشغف تجاهه .

ومنهم من شعر بالملل جهة المجال الوظيفي الذي يعمل به، ويحاول السعي في مجال أخر بعيدًا عن الروتين والملل .

وهناك من يرغب في تغيير المجال الوظيفي من أجل البحث عن مجال وظيفي أخر أعلى في الأجر .

وغيرها من الأسباب المتعددة التي تنتهي بإتجاه أصحابها إلى التفكير بالقيام بهذا التغيير في مجالات عملهم، ولكن ليس الجميع لديه القدرة على اتخاذ هذا القرار !

انقسم الأشخاص عند اتخاذ هذه الخطوة إلى فريقين، فهناك من يرى أن هذه الخطوة هي القرار الصائب في اي وقت يقررها الإنسان، لأننا نعيش في هذه الحياة من أجل البحث عن ذاتنا والوصول إليها، وهناك فريق أخر يتبع نظرية حب ما تعمل، ويرى أن البداية من الصفر هي مشوار غامض غير مضمون، وبالتالي يظل يتمنى اتخاذ هذه الخطوة ولكنه لا يملك الشجاعة عليها .

هناك أشخاص قاموا بالفعل بإتخاذ هذه الخطوة، فتجد الطبيب الذي ترك الطب من أجل الكتابة، وتجد المهندس الذي ترك الهندسة من أجل مشروع مطعم خاص، وتجد المعلم الذي ترك مهنته من أجل عزف الموسيقى، وغيرها من النماذج التي تعيش معنا واستطاعت أن تفعل ما تريد ولو كان في وقت متأخر، ما يهم أنهم وصلوا في النهاية إلى الطريق الذي خُلقوا له .

في رأيك هل تقبل القيام بتنفيذ فكرة التغير الوظيفي لمجال تجد شغفك فيه؟ أم ترى أنها بداية من الصفر وغير مضمونة ؟