( 1 )

كما ذكـرنا من فتـرة ، I/O هو انعكاس لمستوى اهتمـامات مستخدميه بالدرجة الاولى ، سواءً فيما يخص الإفادة أو الترفيه أو التسلية ، أو الموضوعات التي تنعكس على تطبيقات الحياة ذاتها ..

ولأنه ثمة عادة على ما يبدو لكـل مستخدم يريد أن يشارك بموضوعه في I/O ، فيلجأ مباشرة لنشـر الموضوع على مجتمع ( ثقافة ) .. أحياناً لأنه المجتمع الذي يعج بعدد أكبر من المتابعين .. وأحياناً أخرى ، لأن صاحب الموضوع لا يجد المجتمع المناسب لنشـر موضوعه بالفعل ، فيلجـأ للنشر على مجتمع ( ثقافة ) ، بإعتبـاره الوحيد الذي من الممكن استيعاب الفكـرة ..

مع التطويرات التي ستظهـر على I/O تدريجياً ، لاحظت لفتـرة طويلة ( عدم وجود ) مجتمعـات مفيدة جداً للمستخدم والقارئ العربي ، وان وجودها بالفعــل سيجمع المهتمين بهذه المجالات ، مما يزيد من مستوى النقاش الذي من الممكن أن يُعرض عليها ..

=======

( 2 )

لماذا لا يقوم المستخدمون ( المهتمون ) بهذه المجالات ، بإنشـاء مجتمعات والإشراف عليها :

مجتمع التاريخ العـام :

التاريخ بشكل عام مادة خصبة جداً وغنية جداً للمعرفة .. إذا وُجد المجتمع الذي يناقش موضوعات عن التاريخ الفرعوني ، الاسلامي ، القبطي ، التاريخ الحديث ، ثم فترة الحملات الصليبية ، ثم الثورة البلشفية .. أو مناقشات عميقة تناقش إيجابيـات وسلبيـات اكتشاف كولومبوس للامريكتين .. الخ

هذا المجتمع قد يكون من أفضل المجتمعات فعلاً .. خصوصاً إذا كان المشرف عليه عاشقاً للتاريخ بالفعل ( بشكل عام وليس حقبـات تاريخية معيّنة )..

مجتمـع تربيـة الحيوانات المنزليـة :

مهتم بشراء قطة صغيرة ربما لمدة شهرين الآن ، وبحثت عن أي موضوع يتحدث عن شراء القطط او تربية الحيوانات المنزلية الأليفة ، بلا جدوى ..

إذا كان احد مستخدمي حسوب I/O مخضرماً في تربية الحيوانات ، لماذا لا يقتطع جزءً من وقته لإنشاء مجتمع احترافي يناقش كافة أسئلة واستفسارات تربية الحيوانات المنزلية ، ويرفع موضوعات مستمرة بخصوصها .. وبذلك ، يكون قد أنقذني أنا شخصياً من الكثير من الأسئلة والبحث في هذا الموضوع ..

مجتمـع الفنــون :

لماذا لا يوجد مجتمع متخصص في مجال الرسم تحديداً ، يستعرض أهم اللوحات العالمية والمحلية ، بل ويستعرض أهم الفعاليات الفنية التي تعقد في العالم ككل ، والعالم العربي..

ربما يبدو ( الرسم ) موضوعاً سخيفاً بالنسبة للكثيرين .. أنا شخصياً كنت واحداً من هؤلاء الذي يتعامل مع فن الرسم ببعض الإستخفاف .. ولكن بمرور الوقت ، ومع بعض القراءة والمشاهدة لهذا الفن ، أصبحت أعتقد أن الرسم تحديداً هو أعظم فن على الإطلاق ، أكثر من الكتابة ، والموسيقى ، والتمثيل ، وغيرها من الفنون ..

مجتمع للتجارب الشخصية :

كلنا ( بلا استثناء ) يمر بمواقف وتجارب شخصية في كل نواحي الحياة .. انسانية ، عاطفية ، صحية ، وظيفية ، مهنيـة .. هذه التجارب لا يمكن استعراضها تحت مجتمع ( ثقافة ) ، بقدر ما ينبغي ان يكون متوافر مجتمع يركز على استعراض هذه التجارب ويبرزها بشكل أساسي ..

شخصياً ، لدي عشرات التجارب التي اتمنى مشاركتها هنا ، خارج سياق ( الثقافة ، التدوين ، المهنة ، التعلم ) .. تجارب شخصية أجدها مهمة جداً مشاركتها في سياق مجتمع به متابعين مهتمين بمعرفة ومتابعة ومشاركة تجاربهم الشخصية في أمور عديدة مختلفة عن الحياة ..

مجتمع الطيـران :

ربما يكون إنشـاء هذا المجتمع ، والاشراف عليه ، سيكون من طرفي أنا .. أعتقد انني أكثر شخص مهتم بأجواء ( الطيران ) بشكل خاص ، وليس كجزء من ميلي لمنظومة السياحة والسفر .. مجتمع للطيران ، يتحدث عن الطيران ..الطائرات .. انواعها ، محركـاتها ، أشكالها ، مستوى خدماتها ، إلخ ..

إذا كان أحد متابعي I/O مهووساً بهذا المجال ، وقادر على المتابعة والإشراف .. فالمؤكد انني شخصياً سأكون أول من يرتاده ، وأول من يصبح عضواً فيه ، وأول من يتابع أخباره قبل أي شيء آخر ..

=======

( 3 )

هناك الكثير جداً من أفكـار المجتمعات التي يمكن إضافتها على I/O الفترة المقبلة .. فقط تتطلب أن يكون مُنشئها مهتماً فعلاً بالتحديث والمتابعة ومشاركة الأفكـار مع المتابعين ، وألا يتحوّل الى مجتمع ميت بمرور الوقت ..

أقترح أيضاً وضع المزيد من الأفكار للمجتمعات في التعليقات ، بشرط ألا يكون لها مثيـل في الموقع ..

ملحوظات :

  • ستشهد المجتمعات في I/O ، المزيد من التنظيـم قريباً ، سواءً بالنسبة للمجتمعات غير النشطة ، أو المجتمعات التي تم إنشــاءها من طرف احد المستخدمين ثم تركها ورحل ..

  • قبل أن تنشئ مجتمعاً تأكد من عدم وجوده في الموقع أولاً .. تراكم المجتمعات في نفس الموضوع يكون مصدراً لتشتيت المستخدم ، حتى لو تم دمجها بشكل مستمر ..

  • إنشاء مجتمع في هذه المحتويات التي تم ذكرها ( أو غيرها ) ، هو إضـافة حقيقية للمحتوى العربي ، ويساعدنا في عمل المزيد من النقاشات الهادفة واكتساب الخبرات المشتركة ..لذلك ، فالإلتزام بالإشراف والمتابعــة ضرورة قصوى ..

  • كما ذكرنا من قبل ، إنشـاء المجتمعات والإشراف عليها هي مسئولية المستخدمين وليس الإدارة .. لا مركزية هنا ، أنشئ المجتمع الذي يروق لك ، لكن تأكد من عدم وجوده مسبقاً ، وأنه يقدم قيمة حقيقية ، وأنك ستلتزم بالإشراف عليه بشكل مستمر ..

هل لديك اقتراحات أخرى ( فيما يخص المجتمعات تحديداً ) ؟