تعزز العدالة التنظيمية في أي بيئة عمل، عوامل النمو المؤسسي، والشعور بالرضا بين أطراف المعادلة الإنتاجية، عندما تتحقق عدالة التوزيع بين المهام والأجور، والعدالة الإجرائية في المساواة بين الحقوق والواجبات بين جميع الأطراف، وأيضا العدالة التفاعلية في حقوق الرد والتعليق مع وجود آليات لتصحيح كفة الميزان عندما يجور طرف علي حقوق الآخر، دون مبرر منطقي أو تقييم عادل، فهل حققت "حسوب" هذه العدالة التنظيمية خاصة في موقعي مستقل ومنصة حسوب التفاعلية؟

من واقع تجربتي خلال 3 سنوات عمل غير متواصل علي مستقل ، أري أن هذه العدالة التنظيمية يشوبها تحيز واضح لصالح أصحاب الأعمال علي حساب المستقلين، فأصحاب الأعمال لهم الحق الكامل في تقييم أداء المستقلين بعد اكتمال المشروع، ويحدث في أحيان كثيرة أن يكون صاحب العمل هو من قصر أو عجز عن توضيح رؤيته الصحيحة لما ينبغي عمله، وأحيانا ما يتغيب عن الظهور لأيام تكون حاسمة في زمن المشروع ويتسبب في التأخير، ثم يكون التقييم في النهاية حقا منفردا له، وللحق هناك الكثير من أصحاب المشاريع المنصفين، وقلة تستغل هذا الحق استغلالا سيئا، لهوي في نفسه أو لطبيعة شخصيته غير المنصفة فيظلم المستقل في تقييمه دون ذنب أو جريرة.

ومن هنا نتساءل ..لماذا لا يكون للمستقلين حق الرد علي التقييم السلبي بالحجة والبرهان وتكون لإدارة المنصة حق الفصل بين الطرفين؟ بحجب التقييمات السلبية إذا كانت مجحفة ؟

 ثانيا: هناك بعض أصحاب الأعمال، دائما مايطلبون من المستقلين تقديم "مقال مجاني" أو إعداد وكتابة اسكريبت حلقة برنامج أو فكرة يوتيوب، من كل مستقل كنموذج لأعماله وبعد ان يجمع صاحب المشروع عدد لابأس به من الأفكار يعلق المشروع ، وعند مراجعة صفحته الشخصية نجد أن لديه عدد من المشاريع المشابهة المعلقة لم ينفذ أي منها من قبل .. فهل هناك إجراء من حسوب ضد هؤلاء ؟

ثالثا: هناك تساؤل ربما يكون مطلبا لغالبية المستقلين ، وهو لماذا يتم تعليق أرباح المستقلين لمدة 14 يوما ثم يوم أو يومين حتي يظهر إشعار التحويل بنجاح إلي باي بال؟ أليست هذه المدة طويلة جدا خاصة إذا كانت مدة المشروع شهرا فينتظر المستقل نحو شهر و17 يوما حتي يصرف مستحقاته ؟ فلماذا لا يتم اختصار هذه المدة إلي النصف مثلا أي 7 أيام كحد أقصي تشجيعا للمستقلين ودعما لهم، خصوصا وأن هناك نسبة 20 % تخصم منهم لحساب مستقل وليس هناك مبررا واضحا لتعليق الأرباح ؟

رابعا: بالنسبة لنقاشات منصة" حسوب"إمكانية التعليق بصفة " مجهول "يستغلها البعض في تسفيه آراء الآخرين أو التطاول عليهم بشكل قاسي .. هل تتفقون معي في مطلب إلغاء هذه الإمكانية أم ترونها مفيدة ؟ ، اقتراح آخر وهو هل يمكن تعديل البرمجة ليكون هناك إمكانية إضافة مساهمة صوتية أوإضافة رد أو تعليق صوتي؟ .

وفي النهاية لا يسعنا إلا توجيه وافر الشكر والتحية والتقدير للمطور الراقي الأستاذ عبد المهيمن الآغا المؤسس والمدير التنفيذي في حسوب لما قدمه ويقدمه من خدمات جليلة للكتاب والمطورين وأصحاب الأعمال وكل العاملين في مجالات العمل الإعلامي ، لأن خدمات مستقل وبعيد وخمس خمسات ومجتمع حسوب،أصبحت في ظل أزمة كورونا المستمرة ومع الأزمات الاقتصادية في غالبية المؤسسات الإعلامية العربية ، هي الملجأ والملاذ وبوابة عمل ورزق تعوض الكثير من مناخات العمل المحبطة في واقع مجتمعاتنا العربية .