أعاني من اضطراب في النوم منذ مدة، وعلى الرغم من قيامي بالعديد من محاولات تعديله إلا أنني لم أنجح، ومؤخرا أصبحت أشعر بنوع من التعب والصداع بسبب قلة ساعات النوم. بصراحة الموضوع أصبح مقلقا بالنسبة لي، لهذا قمت ببحث صغير توصلت من خلاله إلى بعض المقالات المهمة بخصوص أضرار عدم انتظام ساعات النوم.

أعترف بأنني كنت أعلم أن لنقص ساعات النوم أضرار سيئة على الجسم والعقل، لكن النتائج التي قرأتها كانت مخيفة أكثر مما توقعت.

تقول دراسة نشرت في مجلة journal of neuroscience أن الدماغ البشري يتآكل إن لم يحصل على قسط كاف من الراحة أثناء الليل، وفوق هذا يؤدي نقص النوم إلى تآكل نقاط الاشتباك العصبي وتنشيط الخلايا الدبغية المسؤولة عن مرض زهايمر، كما يتسبب بتدمّر نقاط الاشتباك العصبي التي تصل بين الخلايا العصبية، مما يؤدي إلى تدهور في القدرات المعرفية للمريض وفقدانه الذاكرة. ولا يتوقف الأمر هنا. يمكن لنقص ساعات النوم أن تتسبب بمضاعفة خطر الوفاة بسبب احتشاء عضلة القلب أو الجلطة الدماغية لدى الأشخاص الذين يواجهون العوامل التي تتسبب في الإصابة بمخاطر قلبية كالبدانة وارتفاع ضغط الدم ومعدل الكوليسترول الزائد أو السكري. ما معناه أن عدم الحصول على ساعات نوم كافية سيدمر دماغك، و باحتمالات أضعف سيقتلك.

ويقول الخبراء أن جميع مشاكل النوم تحدث غالبا بسبب بعض العادات التي لا ننتبه لها حتى، مثل تناول كميات كبيرة من الكافيين في النهار، أو استخدام الهاتف المحمول قبل الخلود إلى النوم كما في حالتي، أو ترك إنارة الغرفة أو التلفاز يعملان.

بعد معرفة أن كل هذه الأضرار قد تترتب عن مشاكل النوم، أصبح من الضروري لي إيجاد نصائح مفيدة لاستعادة ساعات النوم الطبيعية.

هل تملكون تجربة في التغلب على مشكل عدم انتظام ساعات النوم؟