كيف تتوقف عن مقارنة نفسك بالأشخاص الناجحين في مجالك؟


التعليقات

لم أقم أبدا بمقارنة نفسي بأي شخص سواء في الدراسة او العمل او غيرها، فأنا اشعر بالرضا عن نفسي وعن مهاراتي واعمل على اصلاح عيوبي.

ولكن هذا لم يمنعني ان اقوم بدراسة زملائي في نفس المجالات التي اهتم بها وافهم استراتيجياتهم واقوم بتحليلها حتى استفيد منها واطورها بما يتناسب معي، فرق كبير ان تتعلم من الغير وان تقارن نفسك بهم

المقارنة مع الغير ليست أمر سلبي يا إيمان، ولكن الفكرة في نوع المقارنة ونفسية الشخص الذي يُقارن نفسه بالأخرين والهدف منها!

فهناك مقارنة إيجابية وهي التي يكون الغرض منها متابعة ما وصل إليه الأخرين والمنافسين في تطوير الذات والمهارات، وماهي الأساليب الحديثة التي يتبعها الأخرين في مجاله، ليست بغرض التقليد أو الحقد على الأخرين بقدر ما هي بغرض الإستفادة ممن هم في نفس مجالة، على سبيل المثال فريق العمل الواحد الذي يستفيد كل فرد منهم من الأخر.

أما المقارنة السلبية التي تعتمد على الحقد والكراهية وتمني زوال النعمة من الأخرين فهي لا فائدة منها سوى أنها تجعل الشخص يضيع وقته في طاقة سلبية تُقلل من جهده ومن طاقته والتي من الممكن لو بذلها في العمل وتطوير الذات لكان في مستوى من يُقارن نفسه بهم.

المقارنة مع الغير ليست أمر سلبي يا إيمان، ولكن الفكرة في نوع المقارنة ونفسية الشخص الذي يُقارن نفسه بالأخرين والهدف منها!

لكن حتى المقارنة من هذا النوع، غير عادلة وقد تأتي بأثار سلبية على صاحبها، فبالتأكيد حتى الأفراد داخل الفريق الواحد لديهم قدرات ومهارات مختلفة فكيف ستكون المقارنة الإيجابية، بل سيحمل الشخص نفسه بمقارنات قاسية قد تحبطه وتشتته بعيدا عن مهاراته ونقاط قوته، فكما تعلمين لكل منا نقاط قوة تختلف عن الآخر، لذا أليس من الأولى أن نوليها أهمية بدلا من المقارنة حتى لو كانت إيجابية.

اكيد و من منا لم يقع في فخ المقارنة في فترة من حياته, خصوصا مرحلة المراهقة التي كنت اظن اني فاشلة لمقارنة نفسي باشخاص اكبر مني سنا و اعلم مني خبرة حتى كنت دائما محبطة, لكن بدأ التحول عندما اصبحت ادرك ان لكل ظروفه و مواهبه و قدراته و ان الله خلق كل شخص و ميزه و اني املك اشياءا لا يملكها الاخرين و بعضهم يحسدونني عليها و الحمد لله اصبحت من اكثر الناس ثقة بنفسي و بشخصيتي, الشيء الذي جعل مني اتطور و اتقدم في حياتي.

موضوع مهم ومشكلة واقعية تقابل معظم صانعي المحتوى والمشاركين فيه ، قابلتني بالفعل كثيرا وما زالت رغم خبرتي تطاردني على شكل فضول لا شعوري بالإطلاع دائما على الجديد ، ويمكن إضافة نقطة هامة أخرى هنا وهي : الاندماج في العمل الحر وتنويع أنواع المحتوى الذي يكتبه الشخص ، فقد يؤدي ذلك إلى وضع يدك على نقاط قوتك بدلا من الاحباط بالنظر الطويل إلى نقاط قوة الأخرين والتي نالوها باجتهاد طويل او موهبة يميز الله بها بعض الناس عن بعضهم

نعم، حدث معى. يحدث ذلك غالباً حينما يفتقر المرء لثقته بنفسه، وحينما لا يُدرك عيوبه، ومميزاته.

يمكن تحويل الأمر لصالحنا حينما نتوقف عن السباق مع الغير. هناك العديد من السباقات الأخرى التى يتعين بنا الانشغال بها مثل: السباق مع النفس، والسباق مع الزمن. أما السباق مع الغير فعلينا أن ننحيه جانباً.

أنا بالفعل أعانى منها . وخصوصا فى هذه الأيام ،

ليتنى أستطيع الوصول لما وصلت إليه صديقتك من ثبات وحسن تصرف . أشعر بأن الشتات سوف يقتل جزءا كبيرا من أيامى وسيأخذ معه قدرا كبيرا من أحلامى


قصص وتجارب شخصية

شارك كل ما يحدث معك من قصص وتجارب حياتية مفيدة، واقعية، وغير منقولة. مشاركتك هذه قد تلهم الآخرين، وتنقذ حياة شخص ما.

77 ألف متابع