محمد الشناق @uid0

مطور تطبيقات انترنت

نقاط السمعة 1.07 ألف
تاريخ التسجيل 15/08/2013
آخر تواجد أكثر من 4 سنوات

اداء الراسبري باي 2 عند تشغيلها كويب سيرفر محلي لاغراض التجربة كان جيدا جدا ولكنه ليس ممتاز وغير فعال ان كان الويب سيرفر يستخدم لاغراض فعليه. حيث ان مواصفات البورد لا تسمح بعملها بشكل ممتاز لخدمة اكثر من مستخدم في نفس الوقت.

الا انها افادتني وبتكلفة معقولة في ايجاد حل مناسب لويب سيرفر محلي (يعمل على لينكس) لاغراض تجربة اموري البرمجية دون ان يتوفر لدي خادم فعلي.

نعم شاركت في تعريب wikidot

ان كان العميل قد اتى اليك بصفتك "محلل مشاريع" او جهة تقدم دراسة جدوى فمن واجبك ان تكون شفاف مع العميل.

واما ان كان العميل قد اتى اليك بصفتك "مبرمجا" او "مطورا" فدورك هنا هو تنفيذ ما ورد في SRS المشروع وليس دورك ان تكون رقيبا او مقيما للمشروع الا ان كنت ستكون شريكا او طرفا دائما في المشروع.

ولا ننسى انه اذا طلب منك العميل المشورة او رايك في المشروع فيجب عليك ان تقول له رايك الشخصي ايضا بغض النظر عن كونك مبرمج او محلل مشاريع.

ولكن دعني ايضا اقول لك شيء بسيط ورد في موضوعك الاساسي وهو "مثلا منتدي موقع العاب فلاش" فقد اعتبرت موقع العاب فلاش فاشل من وجهة نظرك ، ولكن فكر قليلا ، فموقع العاب فلاش شريحته المستخدمه هي على الاغلب اطفال، وبالتالي ان وضعنا كود اعلانات جوجل بشكل مدروس في هذا الموقع سوف يرد الينا الكثير من النقرات يوميا لان الفئة المستخدمة سوف تنجذب للصور ولا تدرك انها اعلانات. وبالتالي المحصلة قد لا تكون موقع فاشل. لهذا فتعريف كلمة فاشل لموقع يختلف من منظور كل شخص.

16

السلام عليكم.

الاخ الكريم سفيان دخلت الموقع فوجدت Welcome to nginx!

وهذا ربما يعني انك اطفات الموقع او ان الموقع يواجه مشكلة. ولكن جميل انه يعمل بواسطة nginx.

صراحة انا ارد هنا ليس لابدي رايي في الموقع فهو كما قلت لك خارج الخدمة. ولكنني هنا فقط لامنحك بعض العزيمة التي قد تكون فقدتها بعد مشاهدتك الردود من الاخوان هنا ، وبكل تاكيد ان هدفهم هو تزويدك براي فعلي عن الموقع يخدمك في تحسين صورة الموقع مستقبلا.

ولكنني وبكل صراحة ولو انني لست صاحب هذا الموقع ولا اعرف صاحبة لا من قريب ولا من بعيد الا انني احبطت تماما من الفكرة بعد قرائتي لردود الاخوان هنا ولو كنت صاحبة لاغلقته فورا ولم افكر اي في فكرة مستقبلية.

يا اخوان النقد جميل ولكن تذكروا ان تظهروا ولو قليلا من الحماس حتى تدفعوا صاحب اي موقع للاستمرار.

نحن في مجتمعنا العربي بحاجة الى 100 موقع مثل ارببيا خصوصا ان كان كل منها متخصص بشيء ما، نحن هنا بحاجة لمساعدة حقيقة ، نحن المبرمجين او المطورين على اختلاف مسمياتنا (وان تداخلت) وخصوصا الناشيئن يبحثون عن كلمة "الله يعطيك العافية ، ممتاز" حتى وان تبعها كلمة "ولكن".

لهذا نصيحة للاخ سفيان ان تاخذ كل ما ورد من الاخوان هنا بعين الاعتبار وان تبدا فعلا بالتصحيح. والى الامام.

صراحة العمل كمستقل على الرغم من انه يوفر الحرية التي قد تكون كافية للمبرمج الا انه بكل بساطة يضعك على حافة الهاوية في حال لم تنجح فيه، لان العمل الحر ليس سهلا كما يعتقد البعض. اضف الى ذلك ان المبرمج الموظف -وان كان حقه مهضوها- فانه يؤمن لنفسه وعائلته راتبا شهريا ثابتا يكفيه شر الدنيا بمشيئة الله.

ولكن لماذا دوما الحديث عن اما "العمل الحر" او "الوظيفة" ، لماذا لا يقوم المبرمج بدمجهما مع بعض، بمعنى اخر يعطي ال 8 ساعات في يومه للوظيفة بامانه ، ويمارس عملة الحر كمستقل بعد ذلك. (نعم انا اعرف صعوبتها في الوطن العربي) وبهذا قد يستطيع المبرمج ان يكون موظفا ويعمل عملا حرا :) -حتى يوم كتبتها حسيت بتناقض بين الكلمتين-.

من الافضل ان لا يتم تسليم المنتج للمشتري الا بعد ان يتم التحقق من عملية الدفع وعلى الاقل بعد مرور 24 ساعة ، بحيث يبقى الطلب "معلقا" وبعد التاكد من عملية الدفع عندها يتم التسليم.

لان في الحالة التي تحدثت عنها صحيح ان اسناد خسرت 15 دولار. ولكن صاحب المنتج تكبد ثمن النسخة ، فقد تم تحميل نسخته مجانا.

وبالتالي ان استمر نفس الوضع على اسناد بنفس الطريقة فلن تحتوي اسناد الا على مجموعة منتجات لا يهتم اصحابها ان تم توزيعها وسوف يلغى اصحاب المنتجات ذات القيمة العالية على اصحابها حساباتهم. بل قد يتعدى الامر لتحول اسناد من منصة بيع لمركز تحميل.

ونسيت ان اقول الفائدة الاساسية هو انه الرابط يكون فريد لانه اصلا ترجمة لرقم الرابط في قاعدة البيانات. ومستحيل يتكرر لانه primary key

استخدم النظام 36 ، base 36 لتحويل رقم الاي دي الخاص بالرابط بعد اضافته الى قاعدة البيانات من النظام العشري الى النظام 36 ، ومن ثم عدل على ملف .htaccess

هل كل ما في الامر بالنسبة لي

وهذا مثال فعلي على استخدامه

طبعا لماذا 36 لانه يعطيني الحرية في ان يكون لدي ملايين الروابط دون ان يكون الرابط طويل ، اضافة الا انه يمكنني من التوجيه للرابط بدون ان احتاج للاستعلام من القاعدة على ما يوازيه من رقم اي دي ، لانني استطيع معرفة الاي دي مباشرة بعد ان احول الرقم من النظام 36 الى النظام العشري.

فهنا في هذا المقال (1zoko) يعبر عن الرقم 3344424

ولو كنا نريد المقال الذي يحمل الاي دي 8754874575 (لكان الرابط هو 40sfcgf)

صحيح انها قد تكون طريقة ممكنه ولكن ، افضل طريقة لذلك هو استخدام كاباتشا موثوقه اثناء التسجيل.

ما رايته في موقعهم انه قيد الانشاء او ما شابه .. وهو ينقلك الى صفحة فيس بوك.

اذا كان توجه الشركة (ان كانت شركة) الى التعامل بالتعاملات المالية وبالبطاقات الائتمانية فكان الاولى ان يدخلو السوق من طريق اخر وليس من خلال صفحة فيس بوك وذلك لكسب ثقة عملائهم ، فالبداية يجب ان تكون من خلال موقع يعرض الخدمات التي يقدمونها بصورة افضل.

  • PHP

الاخ الكريم ، ما تم الغائه في الاصدارات الجديدة في PHP (حيث لن تعمل في الاصدارات التي سوف تلي 5.5.0) هي امتداد (extension) المسماه mysql والتي كان الاغلب يعتمد عليها في الاتصال بقاعدة البيانات ، راجع الرابط

وحيث يوصي فريق برمجة لغة بي اتش بي باستخدام مكتبات بديلة للاتصال بسيرفر MySQL كاستخدام MySQLi او PDO_MySQL

وكلامك سليم ، الان في حال كان اصدار بي اتش بي 5.5.0 او اقل فانه عند استخدام دوال mysql كدالة mysql_connect على سبيل المثال لا الحصر سوف تظهر عبارة تحذيرية تشير الى ان هذة الدالة ستلغى ، ومع ذلك سوف تستطيع استخدامها ، اما الاصدارات بعد 5.5.0 فلن تستطيع تنفيذ هذه الاوامر اصلا.

لهذا ينصح المبرمجون الان وخصوصا من يقومون على كتابة مشاريع جديدة سوف تعمل على اصدارات PHP 5.5 ان يستخدموا mysqli او pdo كاسلوب في الاتصال بقواعد البيانات.

اما بخصوص بعض الاشخاص الذين يشككون في هذا الامر ، فهذا الامر غير قابل للتشكيك كونه معلن للعامة راجع

ستلاحظ ان جميع هذه الدوال الغيت في الاصدارات الجديدة

ومن يقول غير ذلك فربما لم يصله الخبر.

اعجبني الراس كثيرا وخصوصا انه يعبر عن الشعار.

ربما الجسم بحاجة لقليل من التحسين.

الاخ الكريم سوف اجيبك بحدود معرفتي عن الاطر التي استخدمها على الاقل.

ال framework او الاطار هو بشكل بسيط عبارة عن بيئة مجهزة مسبقا ببعض الادوات والتقنيات التي سوف تساعدك وتسهل عليك امورك البرمجية.

فمثلا لو تحدثنا عن لغة PHP وبعض الاطر المتوفرة لها نجد الاطار Yii وهو على سبيل المثال لا الحصر مجموعة من ملفات بي اتش بي المعدة مسبقا التي تسمح لك انشاء برنامجك باسلوب (MVC : model - view- controller) وبالتالي هي وفرت عليك ان تنشا نظاما من الصفر. وزودتك بالتقنيات الاساسية التي تسمح لك باستخدامها لتطوير برنامجك.

اذا الفريم ورك او الاطار ليس برنامجا جاهزا. انه بيئة يمكن استخدام ما توفره من ادوات لانتاج برنامج.

هذا والله تعالى اعلم

  • PHP

انا من مؤيدين سمارتي بقوة لانني اعمل عليها منذ سنوات هذا اولا وثانيا لانها تختلف عن الفريم ورك في انها تبقيني بغنى عن تعقيدات واضافات الفريم ورك التي قد لا احتاجها فهي تمنحني فقط نظام للقوالب وتسمح لي بتخيل الباقي.

لقد قرات عن نظام قوالب اخر قبل فترة قيل انه اسرع من سمارتي وهو (

) ولكن للاسف لم يسبق لي تجربته او استخدامه ومعرفة هل فعلا هو اسرع او لا وهل يمكن ان يعطينا ما تعطينا اياه سمارتي.

  • PHP

هذا هو حتى لا يحذف من pastebin لمن قد يبحث عنه مستقبلا

<?php
/**
 * @collected by @mshannaq
 * @link 
 * convert hashtag and mention
 * 
 */
if (!$_POST['submitted']){
   ?>
<html dir="rtl" lang="ar">
        <head>
    <meta charset="UTF-8">
    </head>
    <body>
        <form method="post">
            <p>ادخل نصا مع هاشتاق ومنشن</p>
            <textarea name="text" cols="30" rows="10"></textarea>
            <input type="submit" value="هشتق">
            <input type="hidden" name="submitted" value=1>
        </form>        
    </body>
    <?php 
} else {
    if ($_POST['text'] == ""){
        echo "لم تدخل نصا ، ارجع وادخل نصا";
    } else{
        echo '<html dir="rtl" lang="ar"><meta charset="UTF-8">';
        $text = $_POST['text'];
        $hashtaged = preg_replace('/#([^\s]+)/', '<a href="

http://ex.com/hashtag/$1 ">$1', $text);
$mentioned = preg_replace('/@([^\s]+)/', '$1', $hashtaged); echo "النص بعد ان تم تحويله الى هاشتاق ومنشن هو"; echo $mentioned; echo ""; } }

  • PHP

جرب هذا اخي

فهو يلبي رغباتك اضافة الى انه ايضا يعالج المنشن بالاضافة للهاشتاق

انصح باستخدام برنامج Roboform فهو سوف يريحك من تذكر كلمات المرور او الملاحظات السرية ، وما سوف تتذكره هو كلمة مرور البرنامج فقط. علم بانه يتوفر منه نسخة تعمل على ال USB DIsk وهي Roboform2Go

البرنامج متوفر مجانا ومتوفر برخصة مدفوعه ومزود الخدمة يمتلك كلاود خاصة به لرفه الملاحظات السرية ان رغبت بذلك.

يمكنك انشاء محرك بحث باي لغة برمجة ، استخدام اللغة التي تجيدها ونظام قواعد البيانات الذي تحترف التعامل معه.

اذا كنت تطمح لانشاء محرك بحث من الصفر لما لا تستخدم سيرفر محرك بحث مجاني ومفتوح المصدر يسهل عليك كثير من الامور ، فبدلا من انشاء محرك بحث لموقعك او للخدمة التي تنوي انشاءها يمكنك استخدام اساس سيرفر محرك البحث وتهتم انت فقط بتصميم الوجهات . يمكنك القاء نظرة على sphinx search على الرابط

استخدام الحساب المجاني على github لا يمنحك ميزة اغلاق المستودعات عن العام ، ولهذا اذا كنت ترغب بانشاء مستودعات خاصة يجب عليك ترقية حسابك لديهم.

او اذا كنت ترغب بانشاء مستودعات خاصة للكود على الانترنت بدلا من استخدام git المحلي يمكنك استخدام المواقع التالية فهي تمنحك امكانية انشاء مستودعات git خاصة:

https://www.assembla.com

من فترة كان هناك موقع اسمه http://mummify.it وكان لحفظ المفضلات وكان جيد جدا مع حفظ نسخ مخباة كمان. وفجاة الموقع قفل

حدثني عن الجهاز MSX الذي تستخدمه للتخاطب معنا. كان اسمه MS مستمد من مايكروسوفت. فهل نجا احد من مايكروسوفت عند حدوث الكارثة ليصمم هذا الجهاز ويطلق عليه هذا الاسم؟

وهل سمعت بجوجل؟

نصحيتي لك ولو انها خارج نطاق السؤال. ان كنت ما زلت جديدا على mysqli حاول ان تنتقل الى PDO مباشرة. فهي تفتح لك افاق اكبر وخصوصا في تعدد انظمة قواعد البيانات التي يمكن لك التعامل معها من خلالها.

والله كلامك جميل ، وانا اتفق معاك في اغلبه ، بس موضوع وفكرة المفضلات على المتصفحات تبقى ضعيفة عندما يكون لديك 2000 رابط . باستثناء google bookmark التي توفر نظام قوي في البحث الا انني لا استخدم كروم حاليا.

خاصية البحث في google bookmark لا مثلا لها على الاطلاق بدون منافس. اعطي الخبر لخبازه ، فجوجل مشهورة بقوة البحث. ولكن للاسف استخدم فيرفوكس.

خايف يصير فيه زي ما صار ب http://mummify.it خصوصا انه الفكرة والواجهة قريبا جدا منه. لكن جاري التجربة