في الماضي كانت المفضلة "favorites" على انترنت اكسبلورر ومن ثم جاءت "bookmarks" على فيرفوكس ، ومنا منا "كمبرمجين على الاقل!" لم تمتلئ مفضلته بمئات الروابط لدرجة انها اصبحت بحاجة لمحرك بحث ليفهرسها ويصنفها. ومن ثم جاءت بعدها المواقع المتخصصة في هذا الامر كـ delicious و diigo و google bookmark و Xmarks المتخصصة في هذا الامر وغيرها الكثير الكثير.

ولطالما استخدمت اغلب او كل هذه التقنيات بدا من خدمة المفضلة التي تتيحها المتصفحات ومن ثم الى التطبيقات الخاصة ورجوعا الى خدمات المزامنة التي باتت متصحفات الانترنت توفرها الا انني وفي كل مرة اصل الى حد لا يمكنني ان اطيق فيه مفضلتي ايا كان البرنامج المستخدم فيها.

فهل ما زلت مثلي تستخدم المفضلات في الاحتفاظ بروابط المفضلة؟ واي المفضلات تفضل؟ ولماذا او ما هي الايجابيات التي دفعتك لاستخدامها. وما هي الاساليب التي تدير فيها مفضلتك؟

انا حاليا افضل استخدام google bookmark والسبب هو قوة البحث فيها. والسلبية فيها هو اقتصارها على متصفح كروم فقط. فمع توقف جوجل تول بار لم تعد متوفرة على فيرفوكس.

وكذلك افضل استخدام diigo لما توفرة من قدرة على الاحتفاظ بنسخة مخباة من محتويات الرابط وكذلك اخذ نسخة من النص وتعليمه كنص مهم. ولكن سلبيتها غباء نظام البحث فيها بالرغم من وجودة.

فماذا عنك؟