Noah Lec @Noah_Lc

نقاط السمعة 125
تاريخ التسجيل 11/11/2016
آخر تواجد ساعتين

طرد من الوظيفة ليس بالامر سهل هناك تعويضات متلا ادا كان هناك شخص 5 سنوات وهو يعمل في شركة ما، وهذه شركة ارادت طردك او تخلص منك يجب عليها دفع تعويض الدي قد يصل الى 1000 دولار في حالة 5 سنوات. بالطبع الخيار يبقى قرار شخصي نحن هنا فقط نقدم بعض تجاربنا، يعني ممكن ان تنجح اكتر كمستقل.

انا كنت في الأول اعمل كمستقل لمدة تلات سنوات كان الامر جد رائع لديك حرية في ختيار اوقات العمل كذلك انت مدير نفسك لديك الحرية في اختيار مكان العمل يمكنك سفر في اي وقت... لكن يوجد كذلك كتير من العيوب اولا لنكون صرحين لا يمكنك بناء أسرة لأنك ستغامر لان دخل ليس قار كذلك ليس لديك حماية...

بعدها قلت لماذا لا اجرب وظيفة صراحة كانت تجربة جد رائع تعلمت الكتير من أشياء الجديدة تقنيات جديدة بحكم انني اشتغل في شركة كبيرة ولان كما تعلم كرونا نعمل عن بعد وقررت شركة انه حتى بعد كرونا سنظل نعمل عن بعد ونأتي الى شركة فقط متى اردنا او ادا كان اجتماع مهم لان شركة تحاول توفير لنا ظروف جيدة.

ولان انا افكر ان شاء الله ادا اردت تغيير شركة سأتجه في اشتغال مع شركة عن بعد يوجد كتير من العروض الجميلة يمكنك كذلك ان تبحت في هذا الامر فهو جيد كذلك. اما ان تعمل كمستقل يجب ان تفكر في إنشاء شركة لان متلا انا كنت اشتغل في منصة Upwork اعتقد هي افضل منصة لمن يريد اشتغال كمستقل. متل هذه المنصات تضل تحت رحمتها يعني يمكن في يوم وليلة ان يتم غلق حسابك... ويصبح لديك مشكل كبير.

يمكنك عمل شركة صغيرة انت وأحد أصدقاء وبدأ في جلب عملاء، عندما يصبح لديك عدد محترم بيه يمكن ترك الوظيفة لكي تركز في مشروعك اكتر.

جميل جدا اتمنى لك حقا الكتير من التوفيق إن شاء الله.

انا اخي اعمل كمهندس برمجيات واجب علي ان اكون على دراية بعض أشياء في اختراق لكي اتجنب برمجة وظيفة سهلة اختراق، كذلك اخطط لكي اصبح Pentester هناك شهادة سيكون من الجيد الحصول عليها

منها تعزز مهارتك وكذلك ستكون لديك شهادة معترف بها ادا اردت يوما اشتغال مع شركة كبرى.

انا لست بخبير في اختراق لكن اعرف بعض الامور ولدي نوايا في ان اصبح Pentester اولا اخي يجب ان تعلم ان اختراق شيء كبير، نحن نعلم انا اليوتيب مليئ بالفيديوهات التي تتحدت عن الاختراق... لكن اغلبهم فقط crackers وانا لان افضل ان اسمي هذا المجال بـ Pentesting لان هناك الكتيرين يدعون بأنهم مخترقين وأصبحت هذه الكلمة ليس لها قيمة.

اولا انصحك بأن تفكر في اي مجال تريد تخصص لان اختراق كذلك به تخصصات متلا مختص في المواقع او تطبيقات... انا لا انفي ان تكون لديك خلفية عن كل أمور لكن سيكون من الجميل تخصص في شيء.

أولا انصحك بتعلم عن طريق بعض تحديات بسيطة متلا إبدأ بـ

تحديات هنا ستتركك تفكر خارج صندوق وهذا مايحتاجه اي هاكر يجب ان يفكر خارج المعتاد.

بعدها إبدأ في لعب ctf العاب خاصة بالهاكر وهناك عدة مواقع توفرها اكبها جوجل لكن إبدأ بمستوى سهل.

بعدها يمكن بدأ في بعض تحديات في مواقع الهاكر متل hackthebox أو غيرها لاتنسى الحماية قبل استعمال مواقع تحديات متل Hackthebox.

كذلك من المستحسن تشاهدة بعض دورات حول Cyber Security لكي تصبح على دراية ماهما نظامات الامنة ولماذا؟ تكن لديك كذلك خلفية عن انواع تشفير...

سأختمها بأن كلنا نعلم ان هذا المجال غير محدود. أتمنى لك توفيق.

لدي استسفار عن تجارة الالكترونية هو هل لابأس في استعمال strip مشري من موقع معين لانك انت تعلم صعوبة حصول على strip في الدول العربية. هناك مواقع يبعون حسابات strip هل لابأس استعمالها؟

أول شيء ، حاول ألا تفكر في عدد الأشهر التي تحتاجها ولكي أكون صادقًا تمامًا معك ، لا يمكنك أن تصبح محترفًا في 3 أشهر ، كما تعلم لكي تصبح مهندس برمجيات يجب أن تدرس 5 سنوات في الجامعة بالإضافة إلى 6 أشهر من التدريب. لكنني لا أخبرك أنك تحتاج إلى 5 سنوات لتكون محترفًا ، فقط أريد

ان اريك كم من الوقت يقضي طالب للحصول على شهادة تعترف به انه مهندس. يعني لا يجب ان نقارن 5 سنوات بـ 3 أشهر.دعنا نتحدت عن مستوايات المبرمج نجد:

Junior && Mid Level && Senior

هذه المستوايات تعتمد على شخص متلا لكي تكون Junior تعني مبتدأ تحتاج ما بين سنة الى 3 سنوات يعني على حسب شخص ويتقضى مابين 1500 دولار الى 3000 دولار ممكن أقل ممكن اكتر على حسب الدولة وشركة...

Junior هو من يفهم أساسيات البرمجة. ويجب إرشاده ولزال عليه تعلم كتير من التقنيات.

Mid-Level تعني متوسط تحتاج 3 سنوات فما فوق من خبرة يعرف جيدا اللغة التي يشتغل بها لديه خبرة جيدة يعرف كذلك بعض التقنيات التي يجب عمل بها الى جانب البرمجة ويتقضى مابين 1800 دولار الى 20.000 دولار ممكن أقل ممكن اكتر على حسب الدولة وشركة...

ونجد كذلك Senior لنقل خبير هو الشخص الذي أمضى أكتر من 10000 ساعة في البرمجة في نوع معين. له خلفية قوية عن design patterns كذلك لديه خبرة جد عالية في الحماية ،بروتوكولات ،تقنيات... هناك من يقول يجب ان تكون لك 5 سنوات الى 7 سنوات خبرة لكي تصبح Senior هناك من يقول 3 سنوات الى 7 سنوات... ومن خلال تجربتي المتواضعة ارى لكي تصبح Senior يجب ان تكون خبرة لا تقل عن 5 سنوات يمكن ان نجد استثناءات يتقضي مب 8000 دولار الى 30.000 دولار ممكن أقل ممكن اكتر على حسب الدولة وشركة...

هناك مستويات أخرى ، ولكن قلة من الناس يصلون إلى هذه المستويات.

المهم هل رأيت؟ لا توجد حدود للتعلم ، هناك دائمًا شيء ما لتتعلمه لتحسين نفسك لذلك لا تفكر في الوقت فقط تعلم وطبق وحاول تعلم بطريقة صحيحة ابحت في Github, Reddit دائما ابحت عن كود افضل... هكذا ان شاء الله ستصل الى مستوى عالي ولا يهمك الوقت حتى لو اخد منك الامر سنة او سنتين المهم ستصبح مبرمج جيد.

بالتوفيق ان شاء الله.

سلام عليكم يجب ان تعلم انه هذه هي البداية لا يوجد احد بدأ وهو محترف، في الاول يجب ان تتقن الأسسيات في البرمجة، متل loop, conditions... يمكنك إتقان هذه الأسسيات في أي لغة تريد متلا بايتون او C, C++... لك الخيار في ذلك.

بعد ان تتقن الأسسيات يجب عليك بحت عن خورزميات وتبدأ في حلها هناك عدة مواقع توفر هذا، من بينها hackerrank لازلت استعمله الى يومنا هذا لان به جميع المستوايات من مبتدأ الى محترف.

يجب ان تعلم الخورزميات من الاومور اساسية في البرمجة يعني خد وقتك الكافي لكي تصبح لديك القدرة على حل معضم المشاكل.

وأعتقد المدة المتوسط هي 3 اشهر لنفترض بعد 3 اشهر وانت تحاول حل الخورزميات فقط بالأساسيات بعدها ستكون لديك قدرة في قراءة بعض أكواد وفهمها هنا يجب عليك توجه الى لغة كائنية التوجه، هناك العديد C#, C++, Dart...

هنا ستتعلم أومور اخرى ستنتقل الى مستوى اخر حاول تعلم وفهم معضم اشياء في برمجة كائنة التوجه بعدها يمكنك الانتقال الى قاعدة البيانات وتوجد Sql and NoSal يمكنك البدأ بـ Sql حاول كذلك تعلم أساسيات كيفية إنشاء جدول كيفية ملئه... بعدها إبدأ ببرمجة برامج مربوطة بقاعدة البايانات...

سأنهي ماكتبت بأنه يجب عليك دائما تطبيق اي شيء درسته يجب تطبيقه، لكي تتعلم البرمجة تطبيق تم تطبيق كل يوم وإن شاء الله ستكون من المحترفين ويجب ان تعلم انه لا حدود لتعلم متلا عندما تصبح تبرمج موقع او تطبيق كاملا يجب عليك تعلم كيفية كتابة كود نظيف سهل تعديل عليه...

لم تذكري كم لديك خبرة 3 اشهر او سنة...

المهم في البداية كلنا واجهنا عراقيل كتيرة لكن مع الوقت تصبح بعض الامور سهلة، مع الممارسة كل يوم ، سيكون لديك خبرة جيدة وقدرة على حل المشاكل.

هناك شيء مهم آخر ، هو قراءة رمز أشخاص آخرين هكذا سوف تحصلين على أفكار جديدة ستساعدك في المستقبل.

أيضًا ، في البداية ، حاول أن تتعلم أيضًا تقنيات أخرى مثل yarn، npm، cors ، http، webpack ، rust...

لكي تصبح لك خلفية عن ما يجري.

كذلك انا متلا عندما اجد نفسي يجب علية برمجة شيء من صفر وليس لدية خبرة كافية في اللغة التي يجب ان استخدم، اقوم بعمل بحت حول لغة عن Best Practice, كذلك افضل Architecture.

متلا لدية مشروع تطبيق هاتف بواسط Flutter سأذهب الى صديقي جوجل وأكتب.

Best Practice Flutter

Best Architecture Flutter

كذلك سأحاول قراءة بعض المشاريع جاهزة لكي أخد فكرة جيدة عن كيف يجب ان انبي تطبيق...

أنصحك بشدة قراءة كتب عن هذه الامور ومشاهدة فيديوهات حول تربية أطفال انا قرأت بعض منها واستفدت الكتير.

بعد بحت وجدت ان هناك فعلا من قام مسبقا بعمل هذه الفكرة

هذه الفكرة تحتاج رأس مال كبير لانيجب توظيف مبرمجين جيدين لكي يتم مراقبة اي كود تم رفعه ادا تم نسخه او فقط جلبه من جيتهاب...

سلام عليكم انا اتفق معك للأسف هناك بعض المبرمجين الذين ليس لهم دراية جيدة ببرمجة مواقع كبرى متل هذه الفكرة، ويحاولون جاهدا إشتغال على متل هذه المواقع. من خلال تجربتي متل هذه المواقع تحتاج خبرة جيدة، ودراية جيدة بعديد من التقنيات، متلا من افضل ان تستعمل TDD هي إنشاء بعض الوظائف التي تقوم بتجريب أهم الوظائف لان الموقع سيكون عليه تعديلات في كل أسبوع او شهر يعني لابد من المبرمج ان ينسى ويغير وظيفة معينة التي تستخدم في عدة اماكن يعني لابد من الخطأ هنا يأتي دور TDD.

كد؛لك هناك عدة تقنيات يجب ان تستخدم مع مراعة كتابة الكود بـ Best Practice. كذلك يجب ان يكون الكود جودة جيدة لكي يكون من سهل تعديل عليه ادا اردت توظيف مبرمج جديد...

وهذا للأسف لا يتوفر عند اغلبية مبرمجين المستقلين العرب اغلبهم تعلمو البرمجة من اليوتيب ليس لديهم خلفية جيدة عن ما يجري حقا، انا في عدة احيان استعنت بمبرمجين من منصة مستقل لكن للأسف الكود رديئ جدا إظطرت الى برمجة تطبيق من جديد، لذلك الان اعتمد على منصة Upwork بها مبرمجين محترفين لكن سعر جد مرتفع اتمنى حقا من منصة مستقل ان تقوم بحل هذا المشكل لانني وجدت كتير من العرب تم نصب عليهم يأتي يقول لي لقد وظفت مبرمج لكي يبرمج لي هذا تطبيق، عندما افحصه اجد الكود جد رديئ صعب تعديل عليه، به الكتير من اخطاء وصراحة لا استطيع ان اعدل عليه. وهنا يكون اضاع المال دون جدوى.

وهذا المشكل كذلك نجد بأن هناك اسعار جد بخسة لهذا المبرمجين دو كفاءة لن يقبلو بهته الاسعار ويدهبون الى منصات اخرى.

نعم اتفق معك حتى جوجل وفايسبوك والعديد من شركات، لكن هل حقا تقبل بدون شهادات؟ يمكنك دخول الى موقعهم وستجد انهم لايطلبون فقط شهدات يطلبون دكتورة وخبرة 5 سنوات فما فوق في بعض احيان.

يمكنك تأكد بالطبع من هذا الرابط.

shorturl.at/AHUY8

لكن انا اتفق ان هناك اشخاص لديهم مهارات بدون شهادات لكن نسبة قليلة جدا، او تجده درس مسبقا تخصص ما فقط سنتين بعدها اكمل وحده.

لكن في نظري شهادة شيء جميل ان يحصل علي الانسان على سبيل المتال بيل غيتس ومارك و شخصيات اخرى رغم انا شركتهم اصبحت من شركات الكبرى رغم دلك لم يتخلو عن شهادة.

اتفق معك بشدة شهادة جامعية شيء له عدة امتيازات، كما قلت ادا كان لدينا شخصان لديهم نفس المستوى لكن واحد لديه شهادة وأخر لا سأتق في من يملك شهادة، لعدة أمور اولها هي انه قد نجح في جلب شهادة التي كانت هدف كل شخص. تانيا تلقى تعليم في عدة أشياء انا متأكد ان ستكون له أساسيات جيدة. نرى الان في مجتمعنا الكتير يقولون ان شهادة ليست ضرورية وهي كلام فارغ خصوصا في مجال البرمجة والحماية سأتحدت كصفتي مهندس برمجيات، قمت بتوظيف عديد من مستقلين في موقع مستقل اغلبهم ليس لديهم شهادة، كلهم تقريبا برمجو تطبيق به اخطاء وبه عيوب، طريقة كتابة الكود جد جد جد رديئة هنا يتضح الفرق بين شخص درس البرمجة في الجامعة ويحب البرمجة، وشخص يحب البرمجة لكنه درسها وحده. يتعلم البرمجة لكن ليس كما ينبغي ولابرمجة ليس فقط كتابة كود.

كذلك نرى بعض يستتمر امواله ويقول لك نفس الكلام شهادة جامعية كلام فارغ، هنا نجد الفرق بين مستتمر خريج جامعة كبيرة ومستتمر ليس له اي شهادة متلا على سبيل المتال اليون ماسك فهو احد اكبر مستتمرين لكن كلنا نعلم انه مهندس ومخترع ءسس عديد من شركات تقدم خدمات جد رائعة ولازال يبترك تقنيات جديدة.

عكس من ليس له شهادة يستتمر في مقهى او متاجر محلات...

دائما هناك فرق بين اتنين لهم نفس شغف لكن اهدهما يمتلك شهادة واخر لا.

اتفق معك بشدة انا كنت سابقا اعمل كمستقل بعدها اتاني عرض مغري من شركة لذلك قلت لابأس تجربة جديدة سأستفيد عدة أشياء وفعلا اسفدت عديد من اشياء. شكرا لك كتيرا اخي على تقديم هذه نصائح انا جد فخور بتواجد اشخاص متلك في مجتمع العربي، ينشر الاجابية وأفكار مشجعة اتمنى لك المزيد من التوفيق إن شاء الله.

معك حق في كل كلام قلته شكرا لك على الإجابة رائعة ومفصلة، انا صراحة قمت مسبقا بإنشاء الموقع استغرقت 3 اشهر وكذلك قمت بالبدأ في توظيف شركة لكتابة مقالات يعني لا اظن ان اتوقف فكرة صائبة، انا مهندس برمجيات اشتغل في شركة كما قلت مسبقا، لذلك اخترت هذا المجال قلت انا لدي فقط 3 - 4 ساعات في اليوم التي استطيع عمل في انترنت لذلك اخترت السيو نظرا للتجارة الكترونية تحتاج يوم بأكمله، هناك تحليل وإرسال اجابات... قلت ادا كان كل شيء تمام مع السيو بعدها اقدم استقالاتي واركز فقط في الويب. هكذا سأتمكن من تسيير التجارة الكترونية جيدا.

متل هذه الموقع لا يجب ان تعتمد على اي منصة يجب ان يكون الموقع مبرمج من صفر وتتوفر فوه بعض المزايا التي لا أظن بإمكانك إجادها في اي منصة متلا موقع ضخم لابد ان يستعمل سرفر كاش جيد متل Redis وأتناء البرمجة يجب مراعة استهلاك موارد سرفر ادا كان الموقع سيكون به زوار كتر.

لذلك ارى من الأفضل برمجة موقع من صفر. أما استعمال إطارات يكون بها العديد من الخصائص التي لن تحتاج اليها.

وإذا كنت تبحت عن إطار يقوم بمتل ما تقوم به Ebay أعتقد جميع إطارات Ecomemrce يمكنها القيام بذلك WooCommerce, prestashop...

بالنسبة لشركة من أفضل اعتماد على شركات كبرى متل Amazon AWS، او جوجل...

سلام عليكم شكرا على هذه المبادرة.

اريد استشارتك اذا كانت لك خبرة في الموضوع انا اريد استتمار في مجال السيو لان لدية خبرة في إنشاء مواقع جد مؤهلة للسيو لذلك قلت لماذا لا استغل هذه الفرصة وأنشئ مواقع وأحاول ان احتل المراتب الاوولى في عدة مواضيع، بعد عمل تحليل صغير للمنافسين وجدت انا مواقعهم جد رديئة ولا يحترمون قوانين السيو كما ينبغي، لذلك قررت استتمار في هذا المجال لنقل بين المقالات وباكلينك ستكون تكلفة حوالي 4000 دولار لان سيكون تقريبا اكتر من 700 موضوع هل في نظرك استتمار جيد نظرا ليس لدي الكتير من الوقت؟ مع العلم حاولت تخصص في مجال واحد.

هذا يعتمد على عدة معايير لا استطيع ذكرها كلها لكن سأحاول تلخيص.

معضمنا ترعرع في عائلة ترى ان الوظيفة اهم شيء ويجب ان تكدح من اجل حصول على هذه الوظيفة لكي تعيش بعدها حياة الرفاهية، لكن في حقيقة هي فكرة غلط، لذلك معضمنا يرى انه يجب عليه اقتناء سيارة بعد تم ان توظيفه لنقل 25 سنة ترعرعة على فكرة يجب ان يجد وظيفة وبعدها يشتري سيارة تم منزل تم زواج...

صعب جدا تغيير متل هذه الفكرة، هناك من يكتشف الحقيقة ويبدأ في قراءة الكتب لكن رغم ذلك نجده اشترى سيارة مقابل استتمار بعض من المال في شيء معين وهذا طبيعي لان الاستتمار يحتاج الى وقت وخبرة وفشل في فشل في فشل، لدلك يفضل طريق سريع الى تلبية حاجاته في اقتناء سيارة او هاتف ذكي سعره جد غالي...

ومن نجده قام مسبقا باستتمار نقود بدلا من شراء سيارة نجد العديد من الامور التي مكنت هذا شخص ان يتخد هذا القرار متلا قرأة عدة كتب عن تنمية المالية حتى اصبح يؤمن بكل حرف ان لا يمكنه ان يظل يشتغل في وظيفة، كذلك نجد لديه أصدقاء لديهم نفس العقلية كلهم يريدون الاستتمار...

وأخيرا يمكن ان نجد ان هناك من اقتنى سيارة بعدها اكتشف الامر وأصبح يستتمر ونجح في استتمراته، وهناك من لم يقتني سيارة ولم ينجح في استتمراته لعدة اسباب اولهم عدم استمرارية كذلك لم يقم ببحت جيد قبل ان يستتمر في مجال معين...

انا كذلك كنت اعناي من هذا الامر عندما اقوم بإعارة كتاب الى احد اصدقائي هناك من لم يعده الى رغم الكتاب كان من صعب الحصول عليه وتمنه كان جد غالي أظن قرابة 50 دولار + تمن شحن لانه غير متوفر في بلادي، هناك من اعادها الي بحالة يرتى لها. بعدها قررت ان لا اعير كتبي الى اي احد بكل بساطة.

نعم اتفق معك لكن يمكن ان يكون سبب في اعتماده على مصدر غير موتوق وبعدها يكتشف انه اعتمد على مصدر خطأ او لا تكون له دراية بمجال ما وتكلم قليلا عليه فقط ليشرح امر اخر في احد القناوات التي اتابع تطرق صاحبها لشرح عمل الحر وتكلم على البرمجة وهو ليس مبرمج وبحت في الموضوع لكن رغم ذلك قال ان لغة HTML لغة برمجية هذا الخطأ يقع فيه الكتير عندما يدخلون مجال البرمجة يعني خطأ يمكن لأي شحص ان يقع فيه بعدها اعتذر في وصف الفيديو وقال ان أخطأ في قول ان لغة HTML لغة برمجية.إذا كنت ناشر محتوى وتعمل وحدك اظن لابد من الغلط ان يقع في يوم ما

أعتقد المشكل يكمن في ان الإنسان يريد ان يكون كامل وكلنا نعرف ان الكمال لله سبحانه وتعالى لذلك عندما يقوم الإنسان بالخطأ لا يريد ان يعتدر كأن ما فعله هو صحيح.

برأيك كيف ننمى ثقافة الاعتذار لدى أطفالنا؟

في نظري يجب اولا ان نريهم ان لا مشكل في الغلط اذا خطأ الإنسان ليس عيبا وهذه صفة من صفة الإنسان ومن الجيد الاعتذار بعد الخطأ، كذلك يجب على الأباء الاعتذار من أبنائهم إذا أخطأوا في حقهم.

وما تأثير الاعتذار على العلاقات؟

على حسب شخص لأن هناك من ستعتذر له سيضن انك ضعيف وهناك من سيراك قوي لكن في كلتى الحالتين يجب على الإنسان الإعتذار متلا انا اتابع بعض أشخاص في اليوتيب هناك من يخطأ ويعتدر بعدها ويصلح الخطأ هكذا تزداد تقتي بهذا شخص لأنني اعلم حتى لو قام بشرح شيء بالخطأ في المستقبل سيصحح الخطأ لدى لن يكون هناك أخطاء في محتواه، عكس من يقوم بالخطأ ويستمر في خطأه يعني انه ليس اهل تقة لا يجب ان اتق بالمحتوى الذي يقدم.

كل من هو متقف ومن يرى الامور بشكل أصح سيرى الاعتذار قوة، وعكس من هو ضعيف سيرى الاعتذار ضعف

فقط ملاحظة يجب ان تستعين بـ Best Practice عندما تقوم بـ Push.

متلا اول دفع يكون عبارة فقط عن تهيئة المشروع وعند إنهاء كل مرحلة صغيرة تقوم بدفع حتى يتمكن اي شخص من متابعة مشروع بطريقة جيدة.

شكرا لك اخي على اجابة لانني انا كذلك افكر في العمل عن بعد

يعنى متلا ضمان صحي

ادا اردت وتيقة تتبت انك تعمل كيف تحصل عليها هل يرسلونها لك؟