مــثل هــذه التطبيقــات لا تبنـــى لغرض ربحــي مباشــر. فهي لا تريـــد النقــود منــك. هي فقــط تريـــد محادثــاتك لكي تحــللها لتستفيـد من بعض المعطيــات.

مثلاً لو فــرضنا أن عشــرون مليون من سكـــّان الولايات المتحــدة يستخدمــون واتســاب. يستطيــع واتساب تحليل محادثات سكـّـان الولايات المتحــدة لتحديد مثلاً ماهــي أكثر سيــّارة شهــرة. من خلال الصــور والفيدوهــات والكلمـــات والمكــالمات ايضــاً. بنــاء على هــذا المثــال لو أرادت شركة فيــس بوك ترويج إعــلان لسيــارة BMW سوف تعــرف من خلال البيانات التي يوفرها واتساب كيــف تروّج هذا الإعـــلان، وكيــف أثــّـر هذا الإعــلان على المجتمــع. لذلك الغــرض من هذه التطبيقــات هو ربح مادّي لتحسيــن مستوى أداء الإعـــلانـــات والخدمات وكفاءتهــا.

الشركات الناشئة تهدف إلى النمو لا الربح .. واتساب الآن بعد أن نمى وانتشر في دول مثل الهند سيقدم خدمات للشركات مثل الشراء أو الدفع عن طريق واتساب وبهذا يأخذون عمولة أو اشتراكات من الشركات لقاء وصلهم بزبائنهم.

ليس صحيحاً ما يقال عن بيع المعلومات وتحليل المحادثات لأنه مع استخدام التشفير end-to-end لا يمكن حتى لواتساب معرفة محتوى الرسالة

تقوم ببيع المعلومات عنك و عن بياناتك للشركات الاعلانات

بعضها ينمي جمهور من المستخدمين ثم ينتظر صفقة استحواذ

وبعضها تقف خلفه أجهزة ومؤسسات لأغراض غير معلنة

التقنية

مجتمع متخصص بالتقنية Technology وكافة أخبارها وموضوعاتها ومستجداتها وأنواعها، وكل ما يتعلق بها.

15.5 ألف متابع