ربما سمعتم عن الخبر المنتشر كالصاروخ حاليًا من زيادة قيمة أسهم شركة نيفيدا المسؤولة عن صناعة الرقائق الصناعية والهاردوير. وكيف أنها أصبحت الشركة الأكثر قيمة في العالم في فترة قصيرة متخطية بذلك الشركة الأشهر ميكروسوفت. هذا غير أن بعض الموظفين الذين لديهم أسهم في الشركة قاموا بالتقاعد بعد أن أصبحوا أثرياء فجأة!

يقول الكثيرون أنها مجرد فقاعة ولكن بالنظر لعمل الشركة وكيف أن هذه الشركة تقوم بتوفير البنية التحتية التي تُبنى عليها التطبيقات المعقدة مثل تطبيقات الذكاء الاصطناعي يصبح الأمر مفهومًا أكثر.

حيث أن الجميع وبخاصة المستثمرين كانوا ينظرون لما هو على السطح من شركات متخصصة في تقديم خدمات الذكاء الاصطناعي أو تقديم خدمات مبنية فوقه لكن لم ينظر أحد إلى كيف يتم تشغيل هذه التطبيقات المعقدة من الأسفل تمامًا؟ وعلى أي الحواسيب تعمل؟ ومن يقوم بتصميم هذه الحواسيب وتلك الرقائق الإلكترونية؟ شكل الأمر صدمة للمستثمرين إذن والجميع يحاول الشراء الآن بينما تستمر الأسهم في الارتفاع ويعتقد البعض حتى أنها أصبحت فقاعة ستنفجر عما قريب.

وبمتابعة الأخبار معكم حيث تفاجئت أيضًا من الخبر اتسائل هنا أين يجب أن نوجه أنظارنا وأموالنا في مستقبل عالم التقنية؟ وإن فكرتم في الاستثمار في أسهم شركة تقنية حديثة فمن ستختارون؟