بالطبع سمعنا عن مصطلح النظارات الذكية، وتم التسويق لها بنجاح كذلك، وكان الأمر متوقعا أن تتوجه الشركات التقنية نحو دمج الذكاء الاصطناعي حتى في نظاراتها، وها هي شركة ميتا وبعد مخططات عديدة تعلن عن اقتراب هذا الحدث، من خلال تزويد نظارتها Ray-Ban Meta بمساعدها الذكي Meta AI.

للتوضيح أكثر حول كيفية عمل ذلك، فالمستخدم هنا سيحتاج إلى استدعاء المساعد عبر أمر صوتي "Hey Meta" ثم تكون له الحرية في طرح تساؤلاته أو طلباته، والإجابة تكون على شكل صوت روبوتي من خلال مكبرات صوت النظارة الموجودة في نهاية ذراعيها. وحتى أنه يمكن استخدامها في البث المباشر على فيسبوك، والعديد من المزايا المختلفة.

لكن المشكلة التي أتوقّع أنها ستنتج من خلال استخدامنا لهذه النظارة، هو الاستغراب الذي سيشهده المحيط حول مستخدمي النظارات الذكية، فالمعتاد أن الانسان إما أن يتحدث بواسطة سماعات أو هاتف، وغيابهما يوحي للناس بأن مستخدمها يتحدث لنفسه.

ولكن هذا حال أي تقنية تظهر، حتى الهاتف الذكي في السابق كان بهذا الشكل، والذي يظهر هو أن هذا الجيل من النظارات لا يزال في مراحله الأولى وبالتالي أتوقع أن يتطور بشكل أفضل خلال الفترة المقبلة، فهذا السوق يشهد طفرة كبيرة خاصة مع موجة تطور نماذج الذكاء الاصطناعي.