لطالما صادفت مثل هذه الأسئلة التي تروّج لسيطرة الآلات على المستقبل، وكيف أنها ستصل لمستوى قادر على محاكاة قدرات الإنسان، والعجيب الغريب كيف يمكن لعاقل أن يؤمن بمقدورية الآلة للوصول لهذا الأمر، سواء كان ذلك محاكاة أو كانت قدرات اصطناعية فريدة.

الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تطور مستمر! صحيح ولم يقل أحد خلاف ذلك، وأعي جيدا أنّ العديد من التطورات الهامة تحدث بشكل لافت في هذا المجال، لكن لنكن منطقيين فالآلات اليوم يمكن أن نقول بأنها تتفوق على البشر من نواح عدّة مثل حسابات الرياضيات المعقدة، الذاكرة الدقيقة والقدرة على تحليل البيانات بسرعة هائلة، وغيرها الكثير، لكن أن تقول لي بأنها ستصبح قادرة على محاكاة فهم اللغة والتعبير الإبداعي، وفهم السياق والتفاعل الاجتماعي، والشعور، والتفكير مثل البشر، فهذا لن يكون بالأمر السهل على الأقل في هاته العقود القليلة القادمة.

فلأتحدث قليلا عن هذا الموضوع من جانبه العلمي، فإمكانية محاكاة الآلة لقدرات الإنسان لطالما كان نقاشا محتدما بين العلماء والفلاسفة، ولا ننكر أنه وبالرغم من التطور الذي وصلنا إليه إلا أن الآلة تبقى لحدّ الآن غير قادرة على فهم آلية عمل الدماغ.

فالمختصر المفيد في هذا الموضوع، هو أننا كبشر لدينا قدرات هائلة تميّزنا عن سائر المخلوقات والمصنوعات، ومن الدّونية أن نجعل ما صنعناه بأيدينا أفضل منا، فبكلّ بساطة، الإنسان لديه قدرات إبداعية تمكّنه من علم الكثير من الأشياء، بينما تقتصر الآلات على المهام التي تم تصميمها عليها.

ما رأيكم في القضية، هل يمكن أن تصل تقنيات الذكاء الاصطناعي يوما ما لمستوى محاكاة قدرات الانسان! أم أنه خيال علمي؟