التوأمة الرقمية (digital -twin) هي تقنية تسمح بتمثيل كائن مادي أو عملية في نموذج رقمي هذا ما يساعد في محاكاة المواقف الحقيقية ونتائجها مما يسمح باتخاذ قرارت أفضل.

مؤخرا إطلقت شركة إنفيديا منصة توأم رقمي جديدة باسم Earth2APIs وهذه الأخيرة ستسمح للعديد من المطورين إنشاء تطبيقات وخدمات مستخدمة بيانات من Earth2 وهي نسخة رقمية من كوكب الأرض تم إنشاؤها سابقا بواسطة NVIDIA، فلقد لاحظت في السنوات الأخيرة حجم الكوارث المناخية المتزايد، ومع ما تقدّمه هذه التقنية من ميزات عديدة من خلال إحداثها لثورة ونقلة نوعية في توقعات الطقس والمساهمة في التقليل من هذه الخسائر، فالتوأمة الرقمية يمكن أن تساعد في هذا الأمر بشكل كبير، فباستخدامها يمكن للباحثين والمتوقعين في مجال الطقس إنشاء نماذج دقيقة للظروف الجوية المستقبلية باستخدام تلك البيانات الواسعة.

فهل يمكن يا ترى أن تكون هذه التقنية حلا للتقليل من حدّة الخسائر والكوارث المناخية؟ أم أن مسألة التوقع تبقى مجرد افتراضات قد تحدث وقد لا تحدث؟

توفر هذه التقنية إمكانية الوصول إلى بيانات عديدة متعلقة بالظروف الجوية، التنبؤ بالطقس، تغير المناخ وحتى الأحداث الجوية المتطرفة، وهذا ما لفت انتباهي كثيرا.

وتسمح هذه النماذج بتمثيل تفاعلات معقدة بين العوامل المختلفة التي تؤثر على الطقس مثل درجة الحرارة، الضغط الجوي، اتجاه الرياح والرطوبة، مما يساعد في توقع الظروف الجوية بدقة أكبر.

ومع قدرة هذه التقنية على معالجة وتحليل كميات كبيرة من البيانات بسرعة هائلة، يمكن استخدامها أيضا لتحليل بيانات الطقس التاريخية والحالية بشكل أكبر، مما يساعد في تحسين دقة التوقعات المستقبلية.