بعد أن كنا نخاف من سرقة معلوماتنا الشخصية، هاهو الآن يأتي الدور على أفكارنا حيث أصبحت واقعا من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها ترجمة نشاط دماغ الأفراد غير المعلنة التي تدور في رأسنا.

كان في الغالب يتم استخدام جهاز خارجي لتسهيل التواصل مع الدماغ، ويتم فك شيفرة اللغة غير المنطوقة عن طريق زرع أقطاب كهربائية في الدماغ ومن ثم استخدام خوارزمية تقرأ نشاط الدماغ وتترجمه إلى نص على شاشة الكمبيوتر، وبالتأكيد هذه التقنية تتطلب تدخلا جراحيا، واقتصرت هذه التقنية على المصابين بالشلل من أجل تسهيل الحياة عليهم.

أما الآن فقد أصحبت تكنولوجيا قراءة العقول البشرية واقعا، وتعمل من خلال دمج تقنيتين تتمثلان في التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي الذي يقيس تدفق الدم إلى مناطق مختلفة من الدماغ، فيما تشمل الثانية نماذج لغة الذكاء الاصطناعي الكبيرة.

ومع التطور الحادث حاليا يمكننا توقع تطور هذه التقنيات الى أجهزة صغيرة يتم استخدمها بشكل بسيط وستكون مفيدة جدا لمساعدة الأشخاص المصابين بإعاقات حركية أو حسية، لكن هناك أيضا العديد من التحديات والمخاطر المرتبطة بهذه التقنية، وأهمها التي تتعلق بحماية الخصوصية، لذا هل تعتقد أن مزايا هذه التقنية ستغطي على مخاطرها؟ وما هي التحديات والمخاطر التي تواجه تطوير واستخدام هذه التكنولوجيا؟