رغم المزايا الكبيرة التي يقدمها الذكاء الاصطناعي، فإن هناك مخاطر حقيقية قد تنشأ نتيجة لاستخدامه، كما يثير أيضا بعض المخاوف والتحديات التي يجب التعامل معها بحكمة ومسؤولية.

يجب أن نفهم الأنواع المختلفة من المخاطر التي قد تنشأ من تقدم الذكاء الاصطناعي. من بين هذه المخاطر، نجد قضايا مثل فقدان الوظائف البشرية، والذي أصبحت حديث الساعة في السنوات الأخيرة، فالعديد من الموظفين فقدوا مناصبهم أو تم استبدال جزء كبير من عملهم بالذكاء الإصطناعي وهذا الأمر الذي نتخوف منه أغلبنا حاليا.

أحد التحديات الكبرى تكمن في تطوير سياسات فعالة وآليات رقابة للتأكد من أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تستخدم بطرق أخلاقية ومسؤولة. يجب على المجتمع الدولي والشركات الرائدة في هذا المجال العمل سويا على وضع معايير وقوانين تحد من سوء استخدام التكنولوجيا.

من ناحيتي أرى أن هذه المخاوف ليست خيالية أو مبالغ فيها، بل تستند إلى سيناريوهات واقعية ومحتملة، صحيح الذكاء الإصطناعي هو أداة قوية ومفيدة لكنها تحتاج إلى إشراف وتوجيه بشري، فالهدف هو أن يكون شريكا ومساعدا للبشر وليس خصما لهم، فمن الضروري أن نبحث عن طرق لإدارة وحل هذه المخاوف، لذا في رأيك هل تعتقد انه في يوم ما سنفقد السيطرة في التحكم في الذكاء الإصطناعي؟