قام مجلس إدارة الشركة القائمة على منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي الأشهر في العالمChatGPT، يوم الجمعة بإقالة الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان والذي يعرف بالنسبة للكثيرين، أنه الوجه الإنساني للذكاء الاصطناعي التوليدي مما أدى إلى تصدره للأخبار هذا الأسبوع.

أشار مجلس إدارة الشركة إلى أن رحيل ألتمان يأتي بعد عملية مراجعة أجراها مجلس الإدارة، خلصت إلى أنه لم يكن صريحا باستمرار في اتصالاته مع المجلس، ما أعاق قدرته على ممارسة مسؤولياته،  و لم يعد مجلس الإدارة يثق في قدرته على مواصلة قيادة الشركة.

و لا يمكنني الإنكار أنني أرى هذا بمثابة سقوطا مذهلا بعد أن أصبح خلال العام المنصرم واحدا من أبرز المديرين التنفيذيين في صناعة التكنولوجيا على مستوى العالم، فضلا عن كونه أحد أكثر الشخصيات جذبا للأنظار بعد إطلاق الشركة الأمريكية خدمة المراسلة مع الذكاء الاصطناعي الشهيرة ChatGPT.

بعد هذا القرار توالت العديد من الأحداث بعده، حيث تقدم المؤسس المشارك ورئيس الشركة غريغ بروكمان باستقالته أيضا والذي بالتأكيد أثر على سمعة الشركة، وتفاجئت اليوم أيضا بخبر مفاده أن مايكروسوفت قامت بتعيين سام ليتولى قيادة فريق بحث متقدم للذكاء الإصطناعي داخل الشركة.

بعض الخبراء قالو أن هذا الأمر لعبة قامت بها الشركتين لهدف معين يبقى مجهول لحد الساعة، حسب رأيكم ما هي الأسباب التي دفعت مجلس إدارة الشركة الى إقالة رئيس الشركة؟ وهل تعتقد أن هذا القرار سيعود على الشركة بالإيجاب؟