قرأت إحدى المقالات الأسبوع المنصرم وكان عنوانها صادما حقيقة، "ال NFT إنتهى عهده!" فحسب إحدى التقارير التي خرجت فإن حوالي 90 بالمئة من محتوى ال NFT أصبحت قيمته ب 0 دولار! إحدى الصفحات المختصة بالتقنية على موقع فيسبوك ذكرت تقريرا لإحدى المنصات كمنصة dappGambl التي أجرت دراسة حول قطع ال NFT على بلوكشين الإيثيريوم فوجدوا بأنه من بين 7325 قطعة NFT فقط 3465 منها قيمتها تخالف 0 دولار، أي أن 69795 قطعة لا تسوى قيمتها أي شيء يذكر!

لقد كنت متخوفا من هذا المجال من بدايته، ولم أقترب منه حتى، كان رأيي حولها حين ظهورها بأنها كتقنية، ربما يكون لها مستقبل في استخدامات عديدة، أما بيع صورة وتقديم مليون دولار كتسعير لصورة قرد مع نظارات! فكنت متعجبا من ذلك وسميته بالهراء آنذاك، لأنه بيع للوهم ومخاطرة ومقامرة بحد ذاتها.

ووفقا لتقرير من بروتوس، انخفض حجم مبيعات الـ NFT بنسبة 90% من ذروته في مايو 2021، مما يشير إلى انخفاض حاد في الطلب والاهتمام وقرأت لبعض الخبراء ووجدتهم يجادلون بأن سوق الـ NFT ليس ميتا، وتحججوا بأنه سخضع لتصحيح وتوطيد، وأنه لا يزال لديه إمكانية للابتكار والنمو في المدى الطويل.

المشروع وُلد ميتا من الأساس! أم أنه في طريقه للعودة؟

يعتبر الكثيرون أن المشروع وُلد ميتا من أساسه ولا أصل له، فيقولون بأن هذا المجال الذي أوعز للناس شراء صور لا علاقة لها لا بالإبداع ولا بالجمال لا من قريب ولا من بعيد، ولا تستحق حتى 10 دولارات فما بال الناس أنفقوا ملايين الدولارات حولها، لتظهر موجة تقول بأن المشروع كان عبارة عن أضخم مشروع غسيل أموال مؤقت حقق مروجوه أهدافهم، فما رأيكم؟ هل مات مجال ال NFT حقا؟ هل كان مجرد فقاعة وانفجرت؟ وكيف كنتم تتوقعون نهاية هذا المجال! صموده أم إنهياره؟